ما هو البودكاست؟

تطبيق البودكاست للآيفون والآيباد

تطبيق البودكاست من أبل

ما هو البودكاست؟

البودكاست Podcast – ويعرف أيضاً بـ ” البثّ الصوتي ” ، أو ” البثّ الجيبي ” أو ” التدوين الصوتي ” – هو باختصار عبارة عن برنامج صوتي إذاعي، ينتجه أشخاص عاديّون أو مؤسسات، ويطرح موضوعات متعددة في جوانب الحياة والتعليم والهوايات والسياسة وغيرها، وهو مسجَّل ومنشور على الإنترنت في سلسلة حلقات، بحيث يمكن للمستمعين الاشتراك فيه وتحميل الحلقات الجديدة عند صدورها تلقائيًّا بمجرد الاتصال بالإنترنت، وذلك باستخدام برامج التقاط البودكاست Podcatchers مثل تطبيق بودكاست Podcasts App لأجهزة الآيفون والآيباد والآيبود والماك، أو تطبيق مثل ستتشر Stitcher لأجهزة الأندرويد مثل سامسونج جالكسي وغيره.

 

التاريخ والتسمية:

ظهرت تقنية البودكاست في عام ٢٠٠٤م، ويقال إن أو من أطلق تسمية Podcast على هذه التقنية هو الصحفي البريطاني Ben Hammersley في صحيفة الجارديان البريطانية عام ٢٠٠٤م.

والاسم مركّب من شقّين:

– بود Pod ويشير إلى مخزن أو مستودع أو إلى جهاز مشغل الصوت الشهير من شركة أبل: آيبود iPod.

– كاست Cast وتعني: البثّ.

ولم تكن هناك برامج أو تطبيقات للاشتراك في البودكاست، حتى عام ٢٠٠٥م، حين قامت شركة أبل بدعم البودكاست رسميًّا في برنامجها iTunes، وهو ما زاد من شهرة تقنية البودكاست وأدى إلى زيادة ظهور برامج البودكاست يوماً بعد يوم.

 

كيف يعمل البودكاست؟

يقوم منتج برنامج البودكاست -وقد يكون أي شخص في منزله- بتسجيل وإصدار حلقات البودكاست، ونشرها على حلقات دورية بوضعها على سيرفر أو خادم مخصص لاستضافة الملفات الصوتية للبودكاست، ويحصل المشترك أو المستمع في ذلك البودكاست على تحديث بالحلقات الجديدة فور صدورها عند اتصاله بالإنترنت، وذلك باستخدام تقنية للمزامنة تسمى Syndication بمعنى أن موقع البودكاست الذي يحتوي على الملفات الصوتية للحلقات يستخدم خلاصة آر إس إس RSS المعروفة بـ RSS Feed وهي ملف XML يُنشأ تلقائيًّا ويتضمن قائمة بالحلقات التي صدرت عن البودكاست، وتقوم برامج التقاط البودكاست مثل آيتيونز iTunes وستتشر Stitcher بتحميل هذه الخلاصة بشكل دوري لمعرفة ما إذا تم إصدار حلقة جديدة من البودكاست، وتقوم بتنبيه المشترك بوجود حلقات جديدة وتحميلها تلقائيًّا أو عند طلب المشترك، كما تقوم بالإشارة إلى الحلقات التي استمع إليها المشترك وتعتبرها حلقات قديمة أو “تم الاستماع إليها”.

 

الفرق بين البودكاست وبقية الملفات الصوتية المنشورة على الإنترنت:

هناك عدة فروق بين البودكاست وبين غيره من الملفات الصوتية المنشورة على الإنترنت، تتلخص في الآتي:

– البودكاست يصدر في حلقات متسلسلة ومتوالية.

– البودكاست يستخدم تقنية خلاصة RSS التي تنبّه برامج وتطبيقات الاشتراك في البودكاست إلى وجود حلقات جديدة.

 

برامج التقاط البودكاست:

يستخدم المشترك برامج تسمى لواقط البودكاست Podcatchers متوافقة مع نظام تشغيل جهازه للاشتراك في برامج البودكاست المفضلة لديه وتصفح دليل البرامج حسب التصينف أو حسب الشهرة والحداثة.

وهذه التطبيقات هي:

 

لأجهزة الحاسب الشخصي PC والماك MAC:

برنامج آيتيونز لأجهزة الحاسب والماك

برنامج آيتيونز لأجهزة الويندوز والماك

يُعدّ برنامج آيتيونز iTunes المجاني من أبل Apple أشهر برامج الاشتراك في البودكاست على أجهزة الحاسب الشخصي والماكنتوش، ويعمل على نظام ويندوز Windows وماك Mac OS، ويعطي البرنامج تحكّماً كاملاً بالمحطات والبرامج ويدعم المزامنة مع أجهزة أبل الأخرى.

 

لأجهزة أبل Apple:

تطبيق البودكاست Podcasts App

تطبيق البودكاست للآيفون والآيباد

تطبيق البودكاست من أبل

يستخدم هذا التطبيق المجاني على أجهزة شركة أبل Apple العاملة بنظام iOS لتحميل البودكاست على الآيفون iPhone والآيباد iPad والآيبود iPod.

وهناك تطبيقات أخرى تعمل على نظام iOS وأجهزة شركة أبل، إلا أن جميعها تقريباً تأخذ بياناتها من آيتيونز iTunes.

 

لأجهزة أندرويد Android:

هناك عدّة تطبيقات للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد مثل: سامسونج جالكسي Samsung Galaxy وإل جي ولينوفو وأتش تي سي وهواوي وغيرها من الأجهزة، وأشهر هذه التطبيقات:

تطبيق ستتشر Stitcher

تطبيق ستتشر Stitcher للاشتراك في للبودكاست على أجهزة أندرويد

تطبيق ستتشر Stitcher للاشتراك في للبودكاست على أجهزة أندرويد

 

زر واحد للاشتراك بأجهزة الأندرويد:

اشترك في البودكاست على أجهزة أندرويد

زر الاشتراك في البودكاست على أجهزة أندرويد

ومؤخراً قامت شركة BluBrry المتخصصة في استضافة ملفات البودكاست، بإنشاء نظام www.SubscribeOnAndroid.com الذي يهدف إلى تسهيل الاشتراك في البودكاست لمستخدمي أجهزة الأندرويد، وذلك حين وفّرت لمنتجي البودكاست رابطاً يمكّن المستخدم من الاشتراك في البودكاست بضغطة زرّ واحد على جهاز الأندرويد، بحيث يقوم بتحميل برنامج البودكاست الافتراضي الموجود على جهاز المشترك تلقائيًًا، وحاليًّا يدعم النظام تطبيق Podcast Republic أو “جمهورية البودكاست”، وقريباً سيدعم Podcast Addict، وكلاهما مجاني.

 

الأجهزة غير المدعومة:

أما الأجهزة غير المدعومة أو التي لا تحتوي على تطبيق مخصص للبودكاست فيمكن لمستخدميها الاشتراك في البودكاست المفضل باستخدام رابط خلاصة RSS آر اس اس التابعة لذلك البودكاست، أو عن طريق الموقع الخاص بذلك البودكاست الذي يحتوي حلقات البودكاست.

 

أدلة البودكاست:

هناك أدلة كثيرة تعرض برامج البودكاست في أصناف وفئات، تسمح للمشترك باستعراض برامج البودكاست والاشتراك في ما يعجبه منها.

وأكبر أدلة البودكاست هو iTunes آيتيونز من شركة أبل، حيث يكاد يكون الأمّ الحاضنة لبرامج البودكاست في العالم، وكثير من الأدلة الأخرى تأخذ بياناتها منه.

كما أن هناك عدداً من الأدلة العالمية الأخرى.

وفي العالم العربي هناك عدد من الأدلة أشهرها موقع البودكاست العربي، الذي يعرض برامج بودكاست عربية وطريقة الاشتراك في كلٍّ منها.

4 Comments

  1. CYBORK

    شكراً

    Reply
    1. سارة

      شكراً كتير

      Reply
  2. Amr elmahdy

    شكرا

    Reply
  3. ميرة عبد الكريم

    شكرا جزيلا.. عرض جميل و بسيط و مفهوم

    Reply

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.