ما هو أفضل لاقط مايكروفون لتسجيل وإنتاج البودكاست؟

مايكروفون رود بودكاستر يو اس بي Rode Podcaster USB Dynamic Microphone

يزيد عدد أجهزة التقاط الصوت أو (المايكروفونات) في الأسواق عن الألفين، تتنوع من حيث الاستخدام والجودة والسعر.

وقد يحتار الراغب في دخول مجال البث الصوتي/ الجيبي أو (البودكاست) في اختيار (المايكروفون) المناسب له.

وقد تكون الفكرة الشائعة عند الكثير من منتجي برامج (البودكاست) أن المايكروفون الأغلى هو الأفضل دائماً، وأنك لكي تحصل على صوت ذي جودة عالية؛ يجب أن تشتري أغلى الأجهزة في السوق.

وهذه الفكرة غير صحيحة، لأسباب كثيرة، أهمّها أن المايكروفونات تتنوع من حيث الفئة والمستوى والاستخدام، وليس للسعر علاقة دائمة بالجودة.

فمثلاً، يعد مايكروفون شور إس أم ٥٧ (Shure SM57) أمريكي الصنع من أشهر المايكروفونات على الإطلاق، إذ أن جميع الرؤساء الأمريكيين تقريباً قد استخدموه في إلقاء خطاباتهم الرئاسية، وقد تتفاجأ إذا علمت أن سعره ٩٩ دولاراً أمريكيًّا فقط (يمكنك الحصول عليه من أمازون: هنا) وكذلك الطراز الأحدث منه وهو (Shure SM58) الذي يباع بالسعر نفسه (أمازون)، ويقال إنه يستخدم في المسجد النبوي الشريف.

كما أنّ المايكروفونات الغالية ذات الحساسية العالية والتمثيل الممتاز لجميع ترددات الصوت البشري قد أُعدِّت خصيصاً للاستخدام في الاستديو المعدّ للتسجيل الصوتي والمجهز بجميع المتطلبات مثل العزل الصوتي ومنع الانعكاسات وغيرها، وعندما تحاول استخدامه في بيئة غير معدّة للتسجيل الصوتي فإنك ستحصل على نتائج معاكسة لما كنت تتوقع، مثل الصدى والانعكاسات والتقاط كل صغيرة وكبيرة حتى أصوات الجيران في منازلهم!

لذلك، فمن الضروري اختيار المايكروفون المناسب ذي السعر المناسب لمقدرتك.

وفي مجال البث الصوتي (البودكاست) هناك عدد من المايكروفونات التي تناسب هذا الغرض وتتميز بقلة الضجيج والقدرة على تمثيل جيد لترددات الصوت، وفوق ذلك كله أسعارها في متناول الفرد العادي.

وفيما يلي عرض لأشهر المايكرفونات المستخدمة لغرض البث الصوتي (البودكاست) مقسم على حسب مستوى السعر (منخفض، متوسط، مرتفع).

علماً أن جميع هذه المايكروفونات من نوع دايناميك dynamic” وليست من نوعكوندنسر condenser” والسبب في ذلك أن المايكروفونات من نوع داينامك هي الأنسب لتسجيل البودكاست لأنها لا تحتاج إلى كهرباء لتشغيلها، وهي أقل حساسية ولا تلتقط إلا الصوت القريب منها وبذلك تلغي الضجيج المحيط أو صوت البيئة المحيطة وذلك يتناسب جدًّا مع مسجّلي البودكاست الذين يعملون في الغالب منازلهم وليسوا في بيئة الاستديو المعزولة صوتيًّا، أما النوع الآخر وهو الـكوندنسرفيتطلب كهرباء ٤٨ فولت لتشغيله تُعرف بـPhantom Power ويتميز بالحساسية العالية للصوت ويلتقط كافة الأصوات المحيطة والضجيج ومكانه الأنسب هو بيئة الاستديو المجهزة للتسجيل.

١ مايكروفون أوديو تكنكا أي تي آر ٢١٠٠ يو اس بي AudioTechnica ATR2100 USB Dynamic Microphone

Audio-Technica ATR2100 USB

أوديو تكنكا أي تي آر ٢١٠٠

يعد هذا المايكروفون Audio-Technica ATR2100 وشقيقه التوأم أوديو تكنكا أي تي ٢٠٠٥ يو اس بي AudioTechnica AT2005 USB أشهر المايكات لدى البودكاستيين، حيث يصعب أن تجد منتج بودكاست لم يسبق له اقتناء هذا المايك أو تجربته على الأقل، وذلك لسعره المنخفض جدّا وجودته العالية ومرونة استخدامه. وهذا المايك هو الذي يُنصح به أي راغب في بدء برنامج البودكاست الخاص به قبل أن يُجرّب أي مايك آخر.

يتميّز مايك AudioTechnica ATR2100 USB وشقيقه AudioTechnica AT2005 USB الذي لا يختلف عنه إلا في المظهر الخارجي والسعر قليلاً، بانخفاض سعره، فسعره في موقع أمازون يتراوح بين ٣٥ و٥٩ دولاراً أمريكيًّا (١٨٨٢٢٤ ريالاً سعوديًّا) مع إمكانية شحنه مباشرة إلى الدول العربية بمبلغ لا يتجاوز ١٢ دولاراً (٤٥ ريالاً سعودياً).

ومع هذا السعر المنخفض يتميز هذا المايكروفون بإنتاج صوت ممتاز جدًّا، وكثير

ممن يستخدمه يتفاجأ بصوته الغني الجهير، مقارنة بسعره.

Audio-Technica AT2005

مايكروفون أوديو تكنكا أي تي ٢٠٠٥ يو اس بي
Audio-Technica AT2005

كما يتميّز هذا المايكروفون بجودة الصنع، فمبجرد أن تحمله في يدك، تشعر أنك تحمل مايكروفون متقن الصنع ويضاهي المكروفونات العالية السعر، ولا عجب! فهو مصنوع في أمريكا.

وهناك ميزة في هذا المايكروفون نادراً ما تتوفر في المايكروفونات عموماً وفي المايكروفونات منخفضة السعر خصوصاً. حيث إن هذا المايكروفون يحتوي منفذين للتوصيل بالأجهزة، أحدهما منفذ يو اس بي USB للتوصيل مباشرة بجهاز الحاسب حيث يعمل تلقائيًّا سواء على أجهزة ويندوز Windows أو ماك Mac دون الحاجة إلى مشغلات أو تعريفات، والمنفذ الآخر هو منفذ المايكروفون التقليدي XLR الذي يسمح بتوصيل المايكروفون إلى أجهزة الخلط والمزج (المكسرات Sound Mixers) ومسجلات الصوت المحمولة (Portable Audio Recorders) وأجهزة الصوت الاحترافية الأخرى.

وهذه الميزة تناسب تماماً القادمين الجدد إلى مجال البث الصوتي (البودكاست) حيث تعطيهم فرصة للانطلاق في التسجيل والإنتاج دون أي جهاز إضافي غير جهاز الحاسب، كما تتيح لهم فرصة التوسّع والتطوير مستقبلاً إذا وجدوا الحاجة لاستخدام أجهزة متقدمة مثل أجهزة الخلط والمزج (المكسرات) ومسجلات الصوت المحمولة وغيرها، ومعنى ذلك أنه لن يضطر إلى الاستغناء عن هذا المايكروفون عند شراء هذه الأجهزة بل سيواصل استخدامه عبر منفذ XLR التقليدي.

منفذ USB و XLR ومدخل السماعة لمايك Audio-Technica AT2005

منفذ USB و XLR ومدخل السماعة لمايك Audio-Technica AT2005

كما أن توفر منفذ يو اس بي USB في هذا المايكروفون يضيف له ميزة أخرى وهي القدرة على التسجيل في أي مكان دون الحاجة للارتباط بالمنزل أو الاستديو، فتستطيع التسجيل به في السيارة أو الفندق من خلال وصله بمسجل صوت محمول، كما تستطيع توصيله بجهاز الهاتف (آيفون أو آيباد أو هاتف أندرويد) من خلال الوصلة المناسبة واستخدام برنامج يدعم التسجيل بمايكروفون خارجي.

أما الميزة الأخيرة لهذا المايكروفون التي تعدّ بحقّ أحد أهم الأسباب لاقتنائه فهي وجود مخرج سماعة الرأس في أسفل المايكروفون مع زر التحكم بحجم صوت السماعة، حيث يحتوي المايكروفون على بطاقة صوت داخلية، تمكّن المستخدم من توصيل سماعة رأس والاستماع لصوته مباشرة أثناء التسجيل دون وجود تأخير أو صدى، مع إمكانية التحكم بحجم الصوت، وهي ميزة تجعل هذا المايكروفون جهاز صوت متكامل (إدخال/ وإخراج).

كل هذه المزايا تجعل هذا المايكروفون الخيار الأول لأي منتج بودكاست مبتدئ، حيث يستطيع تجربة إنتاج البودكاست دون دفع تكاليف عالية، وإذا لم يجد من نفسه الرغبة لمواصلة البودكاست يستطيع استخدام المايكروفون لأي غرض آخر مثل مكالمات سكايب، أو تسجيل الصوت للفيديو، أو غيرها، حيث يعطي جودة عالية كذلك في مثل هذه الاستخدامات.

ويمكن الحصول على هذا المايك من موقع أمازون مع إمكانية الشحن للدول العربية بتكلفة منخفضة من خلال الرابطين التاليين:

مايكروفون AudioTechnica ATR2100 USB

مايكروفون AudioTechnica AT2005 USB

٢ مايكروفون رود بودكاستر يو اس بي Rode Podcaster USB Dynamic Microphone

مايكروفون رود بودكاستر يو اس بي Rode Podcaster USB Dynamic Microphone

مايكروفون رود بودكاستر يو اس بي

لا يمكن الحديث عن اللواقط أو المايكروفونات دون ذكر شركة رود Rode الاسترالية، التي أحدث ضجّة كبيرة في عالم المايكروفونات بالرغم من حداثة سنّها وذلك لما تميزت به المايكروفونات التي تنتجها من جودة عالية وجمال في التصميم، وتنوع ومواكبة لحاجات الهواة تحديداً، مع بقاء الأسعار في متناول كافة الفئات.

ومايكروفون Rode Podcaster USB Dynamic Microphone رود بودكاستر يو اس بي يعدّ واحداً من الأمثلة على مواكبة هذه الشركة للتقنية المتسارعة، حيث أصدرت هذا المايكروفون الذي يحمل اسم بودكاستر خصّيصاً لتلبية احتياج منتجي البودكاست ليتمكنوا من التسجيل الصوتي عالي الجودة بأبسط الأدوات.

هذا المايكرفون مثل نظيره السابق يعمل بمنفذ يو اس بي وهو ما يجعل استخدامه سهلاً حيث يمكن وصله مباشرة بجهاز الحاسب حيث يعمل تلقائيًّا على أجهزة ويندوز Windows وماك Mac دون الحاجة لتعريفات أو مشغلات أو تنصيب برامج إضافية.

ويتميز بصوت غني، وجودة في الصناعة، وأناقة في المظهر.

بقي أن نضيف أن هذا المايكروفون أيضاً يحمل منفذاً لتوصيل سماعات الرأس ليتمكن المستخدم من الاستماع لصوته مباشرة دون تأخير أو صدى، مع زر للتحكم بحجم صوت الاستماع.

سعر هذا المايكروفون ٢١٥ دولاراً أمريكيًا (٨١٧ ريالاً سعوديًا) ويمكن الحصول عليه من موقع أمازون من خلال هذا الرابط.

٣ مايكروفون هايل بي آر ٤٠ Heil PR40 Microphone

Heil PR40 Dynamic Microphone

مايكروفون هايل بي آر ٤٠

يُعد مايكروفون Heil PR40 الأمريكي الصنع الأعلى في المايكروفونات الشائعة لدى منتجي البودكاست، وغالباً ما يستخدمه أصحاب برامج البودكاست الشهيرة، حيث يتميز بقوة الصوت وفخامته، كما أنه يستخدم منفذ XLR الاحترافي، ولا يمكن وصله مباشرة بجهاز الحاسب، بل يجب استخدام واجهة صوتية Audio Interface أو جهاز مزج Mixer أو مسجل صوت محمول Audio Recorder.

ويبلغ سعر هذا المايكروفون ٣٢٠ دولاراً (١٢١٦ ريالاً سعوديًّا) ويمكن الحصول عليه من أمازون من هذا الرابط.

ولا يمكن أن نُغفل النظير المنافس لهذا المايكروفون الذي يمنح صوتاً مقارباً له، وهو الأسترالي رود بروكاستر Rode Procaster و الذي يستخدم منفذ XLR أيضاً، وهو مستخدم في كثير من الإذاعات حول العالم.

مايكروفون رود بروكاستر Rode Procaster Microphone

مايكروفون رود بروكاستر

وهنا فيديو يتحدث بالتفصيل عن هذا المايك:

وهو شبيه جدًّا بأخيه الأصغر رود بودكاستر Rode Podcaster كما أن سعره مقارب جدًّا له، وهو ٢٢٩ دولاراً أمريكيًّا، ويمكن الحصول عليه من أمازون من هنا.

وبعد هذا السرد المختصر لأشهر اللواقط أو المايكروفونات المستخدمة في إنتاج البث الصوتي / الجيبي (البودكاست)، يجب أن نذكّر بأن المايكروفون هو مجرد أداة واحدة في سلسلة صناعة البودكاست ولا يُعتمد عليه وحده في الإنتاج، بل لا بد أن يرافقه إلمام بمهارات استخدام المايكروفون من حيث موضعه من فم المتحدث والمسافة المناسبة للاقتراب من كل مايكروفون، إضافة إلى بقية الأدوات في سلسلة الإنتاج مثل التوصيلات وأجهزة الخلط وبرامج التسجيل.

3 Comments

  1. ابو جعفر

    السلام عليكم…
    ما هي أفضل برامج تسجيل الصوت على الكومبيوتر وتتناسب مع ميكروفون (أوديو تيكنكاآي تي آر 2100 يو أس بي)؟ وشكراً

    1. الإدارة

      برنامج اوداسيتي Audacity من افضل البرامج وهو مجاني ويعمل على جميع الأنظمة ومخدوم جدا من ناحية كثرة الشروح والدروس على الانترنت. يأتي بعده برنامج ادوبي اوديشن Adobe Audition وهو افضل وأقوى لكنه سعره غالي

  2. ابو عبدالرحمن

    ما هو أفضل مايك للمساجد مع مكسر ديناكورد
    لأن كان عندي نوع الماني سعره 300 دولار لكن يعطي تضخيم للصوت شديد ومزعج

Comments are closed.