نشر حلقة بودكاست جديدة – شرح البودكاست – الخطوة 8

نشر حلقة بودكاست

نشر حلقة بودكاست جديدة هي الخطوة الثامنة من خطوات إنتاج البودكاست.

فقد تحدثنا في سلسلة مقالات شرح البودكاست عن خطوات إنشاء برنامج بودكاست بدءاً من الخطوة الأولى.

وها نحن نتحدث عن االخطوة الثامنة: وهي نشر الحلقة الأولى لبرنامج البودكاست.

فبعد أن انتهيت من الاشتراك في خدمة استضافة الملفات الصوتية للبودكاست، وإعداد وتهيئة موقعك بنظام وورد برس وتركيب إضافة بور برس PowerPress المسؤولة عن إنشاء خلاصة الآر اس اس فيد RSS كما ناقشنا بالتفصيل في المقال السابق، لم يبق عليك سوى البدء بنشر حلقات برنامجك. وذلك بالبدء بنشر الحلقة الاولى.

وهناك جانبان لإضافة حلقة جديدة.

نشر حلقة بودكاست جديدة في خطوتين:

الجانب الأول: رفع ملف الإم بي ثري mp3 للحلقة إلى سيرفر أو خادم استضافة ملفات البودكاست المتخصصة التي تستخدمها مثل بلوبري BluBrry أو لبسن Libsyn والحصول على رابط هذا الملف لإضافته لموقعك حتى يظهر في خلاصة الآر اس اس فيد RSS التي سيتعرف منها آي تيونز او اي برنامج للاستماع للبودكاست، سيتعرف منها على وجود حلقة جديدة من برنامجك.

إذن: الجانب الأول هو وضع ملف الحلقة على سيرفر أو خادم الملفات الصوتية وأخذ رابط ذلك الملف.

الجانب الثاني: هو إنشاء تدوينة أو مقالة أو موضوع في موقعك -ولنفترض أنك تستخدم وورد برس لأن كل شرحنا على وورد برس- وفي هذه التدوينة أو المقالة أو الموضوع تضع رابط ملف الام بي ثري الذي رفعته على سيرفر استضافة الملفات الصوتية ليظهر في خلاصة الآر اس اس فيد كما ذكرنا بالتفصيل في المقال الماضي.

إذن: الجانب الثاني هو نشر ملف الام بي ثري وإضافته إلى موقعك في مقالة أو تدوينة ليظهر في خلاصة الار اس اس فيد على شكل حلقة جديدة.

توضيح طريقة نشر حلقة بودكاست جديدة:

الآن نفترض أن لديك ملف إم بي ثري mp3 وهو جاهز ومعدّ للرفع إلى سيرفر استضافة الملفات الصوتية عبر خدمة مثل بلوبري أو لبسن أو غيرها.

تتوجه إلى حسابك في خدمة استضافة ملفات البودكاست ولنفترض انه بلوبري BluBrry ..

وعبر خيارات الموقع تضيف حلقة جديدة new episode عبر خيار “رفع ملف وسائط جديد” أو upload new media وتختار ملف الحلقة الموجود لديك بصيغة ام بي ثري mp3 وترفعه على الموقع.

والخدمات الأخرى مثل لبسن وغيرها لا تختلف كثيراً عن هذه الطريقة، فجميعها تقريباً تتبع هذه الطريقة.

هذا هو الجانب الأول.

الآن اصبح ملف الحلقة الصوتي الذي سيستمع إليه المستمع موجوداً على الانترنت وعلى سيرفر مخصص لملفات البودكاست وليس سيرفر موقعك كما ذكرنا.

لكن كيف سيصل المستمع إلى هذا الملف ويعرف أن هناك حلقة جديدة من برنامجك؟

وبطريقة أخرى للسؤال: كيف ستعرف برامج وأدلة عرض ملفات البودكاست والاستماع إليها مثل آيتيونز أنك أصدرت حلقة جديدة من برنامجك حتى تقوم بعرضها للمستمع والمشترك في برنامج البودكاست الذي تنتجه؟

كما ذكرنا.. البودكاست يعتمد على تقنية خلاصة الآر اس اس فيد RSS Feed لعرض الحلقات الجديدة والسماح للمشتركين بتحميلها. ولا بد أن تظهر الحلقة الجديدة في خلاصة الآر اس اس فيد التي تعتبر عنواناً ثابتاً يتجه إليه آيتيونز وغيره بشكل منتظم لمعرفة ما إذا كان هناك حلقات جديدة أم لا.

إذن نحتاج إلى طريقة لإظهار الحلقة الجديدة في خلاصة الآر اس اس فيد لكي تظهر لآيتيونز وغيره ويصل إليها المشتركون.

والآر اس اس فيد كما ذكرنا موجود على موقعك وعلى سيرفر الاستضافة الذي وضعت عليه ملفات موقعك، وهو كما ذكرنا مختلف تماماً عن سيرفر حفظ واستضافة الملفات الصوتية الأم بي ثري.

وهنا نصل إلى:

الجانب الثاني من نشر حلقة بودكاست جديدة، وهو نشرها على موقعك في مقال أو تدوينة.

وكما شرحنا وحسب الطريقة التي فضلناها لنشر حلقات البودكاست وإنشاء ار اس اس فيد لبودكاستك، لديك الآن موقع بنظام وورد برس ومركب عليه اضافة بور برس PowerPress وهذا كله ذكرناه في مقالات سابقة.

فبكل بساطة ستذهب إلى لوحة تحكم وورد برس وتنشئ مقالاً جديداً وتضعه في التصنيف أو القسم الذي سميناه “حلقات البودكاست” او podcast episodes

وهنا يجب أن تنتبه إلى أمور:

الأمر الأول: عنوان هذا المقال سيكون هو عنوان الحلقة الذي يظهر للمستمعين والمشتركين في أجهزتهم. فاحرص على أن يكون يتضمن مثلاً اسم البودكاست، ورقم الحلقة وموضوعها

مثلاً: هذه الحلقة سيكون اسمها:

بث كاست – 006 كيف تنشر الحلقة الأولى

الأمر الثاني: نص المقال: وهو مهم جداً ويسمى show notes أو ملحوظات البرنامج. وهذا يظهر للمستمعين ايضاً في برامج الاستماع مثل آيتيونز حيث يستطيعون عرض هذا النص حتى قبل أن يستمعو للحلقة. كما في تطبيق البودكاست على أجهزة أبل حيث يستطيع المستمع الضغط على رمز (i) لعرض نبذة عن الحلقة قبل أو اثناء الاستماع اليها.

وفي هذا النص تكتب نبذة عن الحلقة والموضوع الذي تناقشه والضيوف الذين ستستضيفهم، وكذلك تضيف فيه أي معلومات إضافية تحتاج توضيحها وأي روابط تذكرها في الحلقة لكي يتمكن المستمع من العودة إلى الموضوع لمعرفتها.

هذا هو نص المقال، وله أهمية كبرى أيضاً في كونه سيجلب لك جمهوراً من خلال البحث في جوجل وغيره من محركات البحث، فلو كتبت نص هذا المقال وراعيت فيه تضمين كلمات مفتاحية يكثر البحث عنها في جوجل فسيصل عدد كبير من الجمهور إليك عن طريق محركات البحث، وعندها سيرون أن هذا الموقع هو لبرنامج بودكاست متخصص في موضوع معين وقد يرغبون في الاستماع إليه أو الاشتراك فيه.

فنص المقال مهم جدًّا من هذه الناحية في التسويق لبودكاستك.

الأمر الثالث: رابط ملف الام بي ثري وهو الأهم

وإذا كنت تتبع نفس الطريقة التي ذكرنا بنظام وورد برس وعليه إضافة بور برس PowerPress ستجد أسفل مربع كتابة نص المقال مزيداً من الخيارات  تحت عنوان podcast episode أو حلقتة البودكاست، كما في الصورة.

لقطة للخيارات الإضافية التي توفرها إضافة بور برس PowerPress لنشر حلقة البودكاست

لقطة للخيارات الإضافية التي توفرها إضافة بور برس PowerPress لنشر حلقة البودكاست تحت مربع كتابة نص التدوينة في وورد برس

وهذه الخيارات من إضافة بور برس وتستخدمها فقط اذا اردت نشر حلقة من البودكاست، اما اذا اردت نشر تدوينة عادية لا تحتوي على حلقة من البودكاست فلا تملأ هذه الخيارات وسيظهر الموضوع على شكل تدوينة او مقال عادي ولن يظهر في خلاصة الار اس اس فيد لبرنامجك.

المهم من هذه الخيارات فقط هو رابط ملف الام بي ثري للحلقة التي تريد نشرها الآن.

فكما ذكرنا في الجانب الأول عندما رفعت الام بي ثري mp3 لسيرفر خدمة استضافة الملفات الصوتية مثل بلوبري او لبسن، الآن تنسخ رابط ذلك الملف وتلصقه هنا في خانة media URL كما توضح الصورة أعلاه.

ثم تضغط على الزر المجاور لهذه الخانة وهو verify URL او التحقق من صلاحية العنوان.

فإذا كان العنوان صحيحاً ستظهر لك رسالة باللون الأخضر تفيد ذلك. وقد يظهر لك خطأ والسبب قد يكون أنك نسخت العنوان ونسخت معه مثلاً مسافة قبله أو بعده فلا يظهر بشكل صحيح.

الآن تحفظ المقالة او التدوينة وتنشرها كما تنشر أي مقالة على وورد برس.

وبمجرد نشرها ستظهر في خلاصة الآ ار اس اس فيد على أنها حلقة جديدة سواء كانت الحلقة الأولى أو غيرها.

هذا بالضبط ما تحتاجه لنشر حلقة البودكاست.

خلاصة نشر حلقة بودكاست جديدة

وللتلخيص.. هناك جانبان للنشر الأول رفع ملف الام بي ثري على خدمة استضافة الملفات الصوتية ونسخ رابطه، والجانب الثاني نشر مقالة أو تدوينة في موقعك تحتوي رابط ملف الام بي ثري mp3 وذلك بوضعه في المكان المخصص له أسفل مربع نص المقال.

ويمكنك اختصار هاتين الخطوتين في خطوة واحدة ومن خلال لوحة تحكم موقعك فقط وذلك إذا كانت خدمة استضافة الملفات الصوتية التي تستخدمها هي خدمة بلوبري Blubrry.

وذلك بأن تبدأ بنشر مقالة أو تدوينة في موقعك كما ذكرنا قبل قليل بالضبط لكن عندما تصل إلى خانة رابط ملف الام بي ثري فبدل أن تلصق رابط الملف سترفع الملف (تحمّله للسيرفر) من هذه الخانة وذلك لأنك تستخدم اضافة بور برس PowerPress التي انتجتها نفس شركة بلوبري BluBrry، فتستطيع دمج حساب استضافة الملفات الصوتية من بلوبري في نفس لوحة تحكم موقع وورد برس ومن هذه الاستضافة ترفع الملف الجديد دون الحاجة للذهاب لموقع بلوبري من أجل رفع الملف في خطوة منفصلة.

ولتوضيح ذلك، أسفل خانة رابط ملف الام بي ثري في الخيارات التي تجدها اسفل مربع كتابة نص المقال ستجد زر Link media hosted on blubrry.com أي “الربط بملف وسائط مستضاف على بلوبري دوت كوم”.

وعند ضغط هذا الزر سيفتح لك نافذة وتجد فيها ملفات الام بي ثري التي رفعتها على بلوبري وكذلك تجد خيار رفع ملف جديد على بلوبري.

وبهذه الطريقة سيكون عملك من كان واحد.

ستنشر الحلقة بخطوة واحدة وهي انشاء مقالة في موقعك ومن خيارات الملف الصوتي تستطيع رفع ملف الام بي ثري وتضمينه في التدوينة أو المقال وبذلك يتم نشر الحلقة الجديدة.

طبعاً سيرفع الملف على حسابك في بلوبري كالمعتاد وليس على موقعك.

الآن انتهينا من توضيح نشر الحلقة الجديدة وإن كنا أطلنا قليلاً فذلك لأهمية هذه الخطوة ولأنها هي التي ستكررها كلما أردت نشر حلقة جديدة.

وفي المقال التالي سنشرح طريقة إرسال البودكاست إلى آيتيونز وغيره من أدلة البودكاست.