الأجهزة والأدوات

في هذه الصفحة سرد للأجهزة والأدوات والبرامج والخدمات التي نستخدمها في إنتاج “بثّ كاست” أو نوصي بها.

الميكروفونات

– مايكروفون Audio-Technica ATR2100 USB

يعد مايك Audio-Technica ATR2100 USB أفضل خيار وأقل تكلفة للمتبدئين في إنتاج وتسجيل البودكاست، باختيارك لهذا الميكروفون للبدء في تسجيل البودكاست ستعطي نفسك الفرصة لتقرر ما إذا كان مجال البودكاست مناسباً لك أم لا دون أن تخسر أموالاً طائلة على الأجهزة ثم تكتشف أنك لا تريد الاستمرار في إنتاج البودكاست.

بما أن هذا المايك من نوع الدايناميك Dynamic فإن حساسيته أقل وهذا بالضبط هو ما يحتاجه منتج البودكاست خاصة أن أغلب منتجي البودكاست يعملون من المنزل وليسوا في استديو معزول صوتيًّا، فاستخدام مايك ديناميكي يساعد في عزل الضجيج والضوضاء والإزعاج في الخلفية ويلتقط فقط الصوت القريب منه جدًّا وهو في هذه الحالة صوتك أنت مقدّم البودكاست.

يحتوي على منفذ USB لوصله مباشرة بالكمبيوتر دون الحاجة لأجهزة أخرى، كما يحتوي على منفذ XLR وهو المنفذ الاحترافي المستخدم لتوصيل المايكروفون بالأجهزة المتقدمة كالمكسرات وأجهزة تسجيل الصوت مما يعني أنك لن تضطر إلى رمي هذا الميكروفون إذا قررت تطوير أجهزة واستخدام مكسر أو مسجل صوت رقمي للتسجيل.

يعطيك هذا المايك صوتاً ممتازا ًجداً مع تعزيز للتردد المنخفضة أو الـ bass وخاصة عند الاقتراب منه كثيراً بحيث يكون فم المتحدث على بعد ٣-٥ سنتيمتر من المايك.

وللمزيد عن هذا المايكروفون راجع هذا المقال أو استمع لهذه الحلقة من بثّ كاست التي تتحدث عن كيفية اختيار المايك المناسب للبودكاست، أو هذه الحلقة التي تستعرض تجربة صوتية لمختلف المايكات.

 

– مايكروفون Audio-Technica AT2005 USB

مطابق للمايكروفون السابق والاختلاف فقط في التصميم الخارجي. وقد استخدمناه في بثّ كاست لتسجيل عدد من الحلقات.

وكذلك هناك نسخة أروبية لهذا المايك من شركة سامسُن Samson مطابقة له في كل شيء تقريباً مع اختلاف في التصميم الخارجي، وعادة تباع بسعر أقل وهي : Samson Q2U.

 

– مايكروفون Rode Procaster

خيار منتجي البودكاست المحترفيين وكثير من الإذاعيين، ونستخدمه في بثّ كاست حاليًّا.

هذا المايك يعمل بمنفذ XLR بمعنى أنه يجب وصله بمكسر mixer او بطاقة صوت خارجية Audio interface، كما يجب أن يحتوي المكسر او بطاقة الصوت الخارجية على مضخم صوت قوي Preamp لا تقل قوته عن 60dB حتى تحصل على الصوت المتميز لهذا المايك. لأن مايكات الدايناميك عموماً تحتاج إلى مضخم صوت قوي ونظيف أي خالٍ من التشويش. أما المكسرات وبطاقات الصوت الرخيصة فلا تعطي القوة المطلوبة للمايك وعند رفع مستواها يزيد التشويش.

 

بطاقة الصوت / كرت الصوت الخارجي / امبليفاير Preamp / External Audio Interface

إذا كنت تريد استخدام مايك يوصل بمنفذ XLR المستخدم للمايكات الاحترافية مثل مايكات الاستديو فيجب عليك استخدام بطاقة / كرت صوت خارجي لتوصيل المايك بالمكبيوتر، فلا تستطيع توصيل مايك XLR مباشرة بالكمبيوتر، لأن الكمبيوتر لا يحتوي على منفذ من هذا النوع (لو استخدمت مايك يو اس بي فيمكنك وصله بالكمبيوتر مباشرة طبعاً).

إذن.. ستحتاج إلى بطاقة / كرت صوت خارجي ليعمل مايك XLR بالمكمبيوتر.

وبطاقة الصوت الخارجية أو Audio Interface هي عبارة عن جهاز يحتوي على منفذ XLR غالباً مع منافذ أخرى لتوصيل المايك، ويحتوي على منفذ يو اس بي USB أو غيره لتوصيله بالكمبيوتر، فهو جهاز يعمل عمل الوسيط بين المايك وبين الكمبيوتر، بمعنى أنه يحول الإشارة التماثلية الصادرة من المايك عبر منفذ XLR إلى إشارة رقمية يفهما الكمبيوتر عبر منفذ USB.

ويفيدك استخدام بطاقة الصوت الخارجية في تحسين جودة الصوت على جهاز الكمبيوتر وتحسين معالجة الصوت وتسريعها لأن بطاقة الصوت الداخلية للجهاز عادة ما تكون أضعف بكثير من الخارجية.

فبطاقة الصوت الخارجية لها ثلاث وظائف:

١- تحتوي بطاقة الصوت على مضخم صوت Amplifier او Preamp يعمل على تضخيم الصوت القادم من المايكروفون ليكون صالحاً للاستخدام.

٢- تحويل الإشارة التماثلية analog الصادرة من المايك إلى إشارة رقمية  digital وإرسالها للكمبيوتر عبر منفذ يو اس بي USB .

٣- تزويد المايك بالكهرباء، وهذا خاص بالمايكات من نوع الكندنسر condenser microphones التي تتطلب ما يسمى بـ”طاقة فانتوم” أو Phantom Power التي غالباً ما تكون ٤٨ فولت، كما هي الحال في معظم مايكات الاستديو. وبما أننا نوصي دائماً في تسجيل البودكاست باستخدام مايكات الديناميك dynamic microphones فلن تحتاج إلى هذه الميزة لأن مايكات الديناميك لا تحتاج إلى طاقة فانتوم phantom power.

وبطاقة الصوت التي نستخدمها ونوصي بها حاليّاً هي:

بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface

بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface


بطاقة صوت Onyx BlackJack من ماكي Mackie Onyx Blacjakc Audio Interface

وهي من شركة ماكي Mackie المعروفة بجودة أجهزتها، وتباع الآن بسعر مخفض على أمازون بـ٩٩ دولاراً مع إمكانية الشحن للدول العربية.

الهيكل الخارجي لهذه البطاقة الصغيرة مصنوع من الحديد، والتصميم جميل وجذاب يسمح بتوصيل الأسلاك من الخلف وإخفائها عن الواجهة، فيما تظهر لك أزار التحكم في مقدمة الجهاز بزاوية ميلان تسمح بسهولة الوصول.

الميزة الكبرى لهذا الجهاز هو قوة ونظافة مضخم الصوت التي تصل إلى 60dB، حيث تعطيك صوتاً قويّا ونقيّا حتى مع رفع المستوى Gain إلى أقصى درجة بخلاف بعض الأجهزة التي تزيد التشويش كلما رفعت المستوى.

كذلك تحتوي هذه البطاقة على منفذي XLR (اثنين) وهما في نفس الوقت مدمجان مع منفذي 1/4″ ربع بوصة/ انش، حيث يمكن وصل مايكين في نفس الوقت والتحكم بصوت كل مايك على حدة مع التحكم بالصوت العام Main Out الخارج من الجهاز إلى الكمبيوتر.

تحتوي البطاقة أيضاً على منفذ سماعات الرأس / الهيدفون، حيث تمكّنك من الاستماع لنفسك أثناء التسجيل، مع زر تحكم بمستوى السماعات منفصل مع عدم وجود تأخر في الاستماع zeor latency monitoring .

تستطيع هذه البطاقة تزويد المايك الموصل (أو المايكين الاثنين) بطاقة فانتوم phantom power لمايكات الكندنسر condenser mics بقوة ٤٨ فولت.

كما تحتوي البطاقة على مخرج لتوصيل سماعات الاستدوير الكبيرة التي تعمل بالكهرباء Powerd Studio Monitors عبر منفذ ربع بوصة / انش 1/4″، بمعنى أنك يمكن أن تستخدمها كمضخم صوت لسماعات الاستديو.

بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface

بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface

 

ذراع تعليق المايك RODE Microphone Arm

RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm ذراع تثبيت المايك من رود

RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm ذراع تثبيت المايك من رود

أفضل طريقة في رأيي لتثبيت المايك للبودكاست هي باستخدام هذه الذراع RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm من شركة رود المعروفة، وهي متوافقة مع أي مايك. وهي أفضل من قاعدة أو حامل تثبيت المايك العادية، لأن هذه الذراع تمكنك من إحضار المايك إلى الموضع المطلوب وقت تسجيل البودكاست وإبعاده إلى طرف الطاولة عند عدم الاستخدام، كما أن مرونة الذراع وسهولة تحريكها تعطيك حرية أكبر في تقريب المايك فقط منك دون زحمة الحامل العادي وقاعدته التي عادة ما تكون كبيرة وثقيلة وقد لا تجد لها مكاناً على سطح مكتبك، أما هذه الذراع فيمكن تثبيتها في آخر سطح المكتب من الخلف وإحضارها للإمام وقت تسجيل البودكاست وإعادتها بعد الانتهاء.

وأهم ميزة وجدتها في هذه الذراع هي أن المايك يثبت في الوضع الذي تحركه إليه ولا يتحرك بعد إيقاف الذراع ولا ينزل تدريجيّا كما هو الحال مع بعض الأذرع الرخيصة.

ذراع تثبيت المايك من رود RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm

ذراع تثبيت المايك من رود RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm

كذلك أعجبتني ميزة أخرى وهي المرونة وسهولة تحريك المايك إلى أي موضع سواء برفعه أو خفضه أو تدويره لليمين واليسار، أي بزاوية ٣٦٠ درجة، مع ملاحظة أن المايك نفسه سيثبت على الوضع الذي بدأت به ولا يتغير، فلو كنت قد ضبطت المايك في وضع أفقي ووجهته إلى فمك وأنت جالس، ثم أردت القيام ورفعت الذراع للأعلى إلى مستوى فمك وأنت قائم فإن موضع المايك سيرتفع طبعاً إلى مستوى القيام ولكن وضع المايك سيبقى أفقياً متجهاً إلى فمك.

الذراع أيضاً مصنوعة من المعدن وبجودة عالية ويمكن تثبيت السلك عليها بالأشرطة الصغيرة المرفقة.

يمكن تثبيت الذراع مباشرة على طرف أي طاولة بأداة التثبيت المرفقة دون إحداث أي ضرر على الطاولة، ويمكن أيضاً تثبيتها تثبيتا دائماً بثقب الطاولة أو السطح المطلوب واستخدام أداة التثبيت الدائم المرفقة.

سعر الذراع في أمازون ٩٩ دولار أمريكي أي ما يعادل ٣٧٥ ريال سعودي تقريباً.

وهناك بديل آخر لهذه الذراع:  NEEWER Microphone Suspension Boom Scissor Arm Stand من شركة نيوير بسعر ١٣ دولار أي ما يقارب ٥٠ ريال سعودي، وهو أقل جودة لكنه الأعلى مبيعاً في أمازون ويؤدي الغرض نفسه.

 

مرشح المايك ( بوب فلتر ) Pop Filter

على حسب المايك الذي تستخدمه لتسجيل البودكاست، قد تحتاج إلى مرشح أو مصفاة أو ما يسمى بوب فلتر pop filter وهو قطعة من القماش مثبت في دائرة ويعلق أمام االمايك لمنع وصول الهواء الخارج مع الصوت إلى واجهة المايك، لأن وصول هذا الهواء خاصة مع بعض الأحرف الثقيلة مثل الباء يحدث ضجة في المايك قد لا تكون مريحة للمستمع. كما أن المرشح يمنع وصول هواء التنفس إلى المايك ويساعد في حماية اللاقط (الكبسولة) داخل المايك. وهناك فائدة أخرى لمرشح المايك أو البوب فلتر وهي تحديد مسافة ثابتة بين فم المتحدث والمايك ومساعدة المتحدث على تذكر أفضل وضع ومسافة للحديث في المايك.

هناك أنواع كثيرة من مرشح المايك، لكن أي نوع تقريباً يؤدي الغرض، وهناك نوع مشهور من نيوير Neweer Pop Filter سعره على أمازون ٧ دولارات أي ما يقارب ٢٧ ريال سعودي.

الاستضافة

أولاً: استضافة الملفات الصوتية للبودكاست Podcast Media Hosting

بلوبَرِي BluBrry

استضافة بلوبري BluBrry

استضافة بلوبري BluBrry

أقوى خدمات استضافة  البودكاست، وهي مصممة من قبل منتجي بودكاست يعرفون بالضبط ماذا يحتاج منتجو البودكاست (نستخدمها لبودكاست بث كاست).

ومع هذه الاستضافة تضمن الوصفة الناجحة للبودكاست التي تتكون من: موقع وورد برس WordPress + إضافة بوربرس PowerPress Plugin + استضافة بلوبري BluBrry

أسعارها مناسبة جدًّا وتبدأ من ١٢ دولار في الشهر مقابل مساحة ١٠٠ ميجابايت تتجدد كل شهر، بغض النظر عن حجم التحميل أو مرات تنزيل ملفاتك الصوتية، وكلّ شهر يتم تصفير الحجم وتحصل على الـ١٠٠ ميجابايت من جديد مع بقاء ملفات حلقاتك السابقة محفوظة وتعمل.

للحصول على شهر مجاني من هذه الخدمة (لن تدفع شيئاً حتى تكمل الشهر الأول) استخدم هذا الرابط:

احصل على الشهر الأول مجاناً من بلوبري BluBrry

تتميز خدمة بلوبري Blubrry بخصائص تجعلها أسهل لمنتجي البودكاست أهمّها:

تستطيع ربطها بمدونة أو موقع وورد برس WordPress من خلال إضافة أو plugin يسمى بور برِسْ PowerPress  مصمم لهذا الغرض من قبل بلوبري BluBrry، وهذه الإضافة تمكنك من تحميل الملفات الصوتية من داخل لوحة تحكم  WrodPress دون الحاجة لتحميل الملف أولاً على استضافة بلو بري ونسخ الرابط ثم وضعه في موقعك كما هو الحال مع الاستضافات الأخرى، كذلك تقوم هذه الإضافة بإنشاء خلاصة RSS بدلاً عنك وتعطيك تحكماً كاملا على خلاصة آر إس إس التي ستسخدمها لإرسال برنامج البودكاست للآيتيونز وغيره من أدلة نشر البودكاست.

– إحصاءات مجانيّة مفصلة على تحديث دائم، توضح لك تفاصيل عن برنامج البودكاست الخاص بك، عدد مرات التحميل، الأجهزة والبرامج التي تم التحميل منها، الدول التي تم التحميل منها.

إذا واجهت نقصاً في المساحة التي اشتركت فيها وأردت مثلاً في آخر الشهر أن تنشر حلقة جديدة لكن وجدت أن حجمها أكبر من المساحة المتبقية في حسابك لذلك الشهر فإن الشركة ستسمح لك بتجاوز المساحة بنسة ٢٥٪ لذلك الشهر مجاناً، بمعنى أنك لو كنت مشتركاً في باقة ١٠٠ ميجابايت في الشهر، وجئت في آخر الشهر لنشر حلقة حجمها ٤٠ ميجا بايت والمتبقي في حسابك فقط ٢٠ ميجابايت فتستطيع نشر الحلقة حتى لو تجاوزت المساحة المخصصة لك وذلك دون أن تدفع شيئاً.

وهذه ميزة جميلة لأنك لا تدري كم ستكون أحجام الحلقات بالتحديد، فأحياناً تتجاوز الحلقة ما توقعت وأنت في نهاية الشهر فماذا ستفعل؟ هل ستنتظر انتهاء الشهر حتى تحصل على المساحة الشهرية الجديدة؟ لا. بل تستطيع تجاوز مساحتك بـ٢٥٪ دون مقابل.

ثانياً: استضافة موقع البودكاست Web Hosting

خدمة استضافة المواقع التي نستخدمها ونوصي بها هي استضافة بلو هوست Blue Host وهي من أشهر مقدمي الاستضافة وخدمتها موثوقة ومجرّبة، ويمكنك استخدام الخطة المبدئية Starter Plan بـ ٣.٩٥ دولار في الشهر. أو الخطة الأعلى منها بمبلغ ٧ دولارات في الشهر التي تعطيك عدد مواقع غير محدود ومساحة ونقل بيانات غير محدود كذلك. ويمكن الحصول عليها من خلال هذا الرابط.

إخلاء مسؤولية:

بعض روابط الأجهزة والأدوات والبرامج الموجودة في هذه الصفحة وصفحات موقع بثّ كاست هي روابط دعائية Affiliate Links لمنتجات على متجر أمازون Amazon أو غيره، وعند الضغط عليها والشراء من خلالها سيحصل بثّ كاست على نسبة يسيرة جدًّا جدّاً من القيمة (لن تدفع أكثر من السعر المعتاد)، وذلك مما يساعد الموقع والبودكاست على الاستمرار. وللأهمية جرى التنويه. ومع ذلك فإننا نلتزم بألا نضع هنا إلا المنتجات التي نستخدمها ونوصي بها.

20 Comments

  1. JAMILA

    السلام عليكم اريد القيام بتسجيلات اخترت ميكرفون سامسون كيو 1 يو ديناميك بكرت صوت داخلي هل يحتاج الامر مني شراء بطاقة صوت خارجي

    Reply
    1. الإدارة (Post author)

      وعليكم السلام. المايك الذي ذكرت Samson Q1U مايك من نوع يو اس بي بمعنى ان كرت الصوت مدمج داخل المايك ولا تحتاج ابدا إلى كرت صوت خارجي. كرت الصوت الخارجي نحتاجه فقط مع المايكات التي تكون بمنفذ XLR لأن هذا المنفذ لا يمكن وصله مباشرة بالكمبيوتر

      Reply
  2. عبدالله

    السلام عليكم . 3> حقا موضوع جميل جدا . شكرا لكم من الأعماق .
    أسأله :
    1- هل يوجد مدخل XLR في MACKI ONYX BLACKJACK 2X2 USB RECORDING للكمبيوتر ؟ ( لأني لا أريد مداخل USB إطلاقا ).
    2- هل إذا شريت MACKI ONYX>>>>إلخ هل أحتاج إلى كرت صوة ؟ , ( لأني أحتاج إلى المضخم و نقاوة الصوة و لا أريد تشويش ).
    3- إذا كنت أحتاج كرت صوة أريد أفضل كرت لي هذا الجهاز MACKI ONYX>>>>إلخ ؟ ( التوافق معه ) .

    – أحتاج هذا كله من أجل تسجل صوتي في الألعاب للمنتاج .

    شكرا لكم .

    Reply
    1. أحمد الأمين

      وعليكم السلام ورحمة الله.
      ١- يوجد مدخل USB للكمبيوتر وليس XLR . لأن الكمبيوتر لا يقبل مدخل XLR ويجب عليك استخدام الـUSB لتوصيل الجهاز بالكمبيوتر. الـXLR هو فقط منفذ صوت ولا يشغل أجهزة غير المايكات، أما اليو اس بي فهو المنفذ المستخدم لتوصيل الاجهزة بالكمبيوتر.
      ٢- الـMackie Onyx هو بنفسه كرت صوت وهو في نفس الوقت المضخم او البري آمب فلا تحتاج معه الى كرت صوت

      Reply
      1. عبدالله

        شكرا لك , استفدت الكثر منك , شكرا يا الغالي .

        آسف على الرد المتأخر لم يصلني إشعار “لأني لم أفعله” .

        Reply
  3. shahad

    السلام عليكم ……..
    ماهي الادوات التي احتاجها لكي اصنع جهاز تشويش ممكن مساعده وشكرا

    Reply
    1. الإدارة (Post author)

      للأسف ماعندي علم 🙂

      Reply
  4. bhy

    اخوى ابقي مايك وكرت صوت وسماعات ممكن اعرف شلون اتواصل معك

    Reply
  5. ابو حسام

    اخي اريد كرت صوت اقدر اوصل له من المكسر لأن كريتوڤ سيء جداً للتسجيل ماهو افضل نوع

    Reply
  6. Abdurrhman Ali

    جهد جبار وشرح وافي وواضح ..
    ألف شكر..

    Reply
  7. Ali

    السلام عليكم
    احبتي عندي مشكلة واحتاج الى مساعدتكم
    لدي تصوير في منطقة معينة واحتاج الى رفع التصوير من مكسر الاخراج الى اليوتيوب
    وفي مكان اخر احتاح الى تنزيل البث مباشر من اليوتيوب الى مكسر الاخراج

    ممكن ارشادكم لي
    ماهي الاجهزه التي استخدمها والطريقة

    اسف على الأطالة
    تحياتي

    Reply
  8. فتحي الحسني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    انا عندي تسجيلات اسلامية و اقوم بتسجيل الخطب و المحاضرات وعندي جهاز zoom h6. وكذلك عندي مايك شور beta 58 وعندي مكسر صوت alto zmx122 fx السؤال هل يحتاج لي كرات صوت في حال اشتريت مايك احترافي؟
    افيدوني

    Reply
    1. الإدارة (Post author)

      مبدئياً ممكن تستخدم الزوم 6 على انه كرت صوت وذلك بتوصيله بالحاسب بوصلة USB المرفقة معه وتوصيل المايك به. والأفضل يكون لديك كرت صوت مستقل عن المسجل.

      Reply
  9. alosh mihob

    السلام عليكم أخي فرضا انا بدي اشتري اي واحد منهن انا من سوريا كيف ممكن يوصلني عسوريا

    Reply
    1. الإدارة (Post author)

      أمازون يشحن للدول العربية بسعر رمزي.

      Reply
  10. مدون

    السلام عليكم انا عندي قناة لتسجيل الكتب الصوتية واريد تطوير القناة وبيئة التسجيل في البيت لذلك احتاج ديناميك ميكرفون .
    وبعد متابعة ومراجعة لكل انواع المايكات والريفيوهات وقع اختياري على ثلاث خيارات الأول : شور اس 58 والثاني : اوديو تكنيكا ار تي 2100 : والخيار الثالث سامسون كيو تو يو .. وصرفت النظر عن الشور رغم نصيحة احد الاصدقاء لسبب انه يحتوي فقط على منفذ اكس ال ار ، اما الاوديو تكنيكا والسامسون يحتويان منفذ يو اس بي واكس ال ار معاً يعني استطيع البداية مع اليو اس بي وبعد ذلك استطيع شراء كارت صوت لنفس المايك ..
    لكني محتار بين هذهين الخيارين ، ايهما افضل واجود صوتاً ، الأوديو تكنيكا أم السامسون ؟

    ملاحظة / قمت بهذا الشرح المطول كي يستفيد الجميع وشكراً لكم

    Reply
    1. الإدارة (Post author)

      الاوديو تكنكا استخدمته وصوته ممتاز ويمكنك سماعه في الحلقات الست الأولى تقريباً من هذا البودكاست. أما السامسون فلم أستخدمه ومن خلال سماع صوته في الإنترنت وجدت أنه مكتوم أكثر من اوديو تكنكا وأقل منه جودة. لكن عند استخدامك للأوديو تكنكا تأكد من الابتعاد عن المايك بمسافة لا تقل عن 10سم مع الانحراف عنه قليلا بمعنى عدم الحديث في فم المايك مباشرة. وبالتوفيق في قناتك.

      Reply
  11. عمرو عبد الفتاح

    السلام عليكم
    عندي جوال هواوي P30 pro
    بدي أسوي مقاطع فيديو على الجوال بصوت واضح
    أحتاج مايك
    ماذا ترشحون لي

    Reply
  12. وليد

    لوسمحت الميك الرودي صناعته أيه ؟؟؟

    Reply
    1. الإدارة (Post author)

      استرالي.

      Reply

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.