مونتاج البودكاست وتصدير mp3 للنشر – شرح البودكاست – الخطوة ٤

مونتاج لملف البودكاست الصوتي قبل تصديره إلى mp3

مونتاج البودكاست هو الجزء الرابع من سلسلة شرح خطوات البودكاست، وقد تحدثنا سابقاً عن ثلاث خطوات.

٤- الخطوة الرابعة:

مونتاج البودكاست وتصدير ملف mp3 للنشر

عمل مونتاج لملف البودكاست الصوتي قبل تصديره إلى mp3

عمل مونتاج لملف البودكاست الصوتي قبل تصديره إلى mp3

هذه الخطوة هي آخر خطوة تقوم بها قبل البدء بنشر البودكاست، فكل ما بعدها من خطوات ستكون متركزة على النشر.

خطوة مونتاج البودكاست تعتمد كثيراً على الخطوة السابقة حيث ستقوم بـ”مونتاج البودكاست” أو تحرير الملف الصوتي للبودكاست الذي سجلته في الخطوة السابقة.

ستأخذ الملف الصوتي الذي سجلته سواء بالهاتف الذكي أو بمسجل الصوت الرقمي أو بالحاسب وتفتحه ببرنامج تحرير الصوت مثل البرنامج المجاني audacity الذي يعمل على جميع الأنظمة تقريباً وواجهته سهلة وواضحة.

ومن المهمّ جدًّا أن تحتفظ بنسخة أصلية من الملف الصوتي حتى تعود إليها لو قررت التراجع عن أي تعديل، وتسمّيها باسم يدل على أنها الأصلية وتسمّي النسخة المعدّلة باسم يدل على أنها معدلة (مثل: الحلقة ١ – معدلة) وليست الأصلية.

وكما ذكرنا إذا كنت بذلت الجهد في تسجيل الصوت بطريقة صحيحة وبأعلى جودة تستطيعها فلن تحتاج للتحرير، فقط ستصدّر الملف الصوتي وتحوله لصيغة الـmp3 التي هي الصيغة المعتمدة لملفات البودكاست، وتذكر أنّ الأفضل أن تسجل بصيغة wav التي هي الصيغة الخام للصوت وترك التصدير إلى صيغة إم بي ثري إلى آخر خطوة قبل نشر البودكاست.

بالنسبة لـ مونتاج البودكاست أو التحرير فهو عملية سهلة يمكن لك القيام بها إذا كنت تعاملت مع الحاسب وتعرف تنفيذ إجراءات بسيطة مثل التحديد والقص والنسخ واللصق والحذف، وتستخدم لها أي برنامج لتحرير الصوت مثل برنامج audacity، هذا من ناحية العملية نفسها.

ويعتمد التحرير كما ذكرنا على مدى اهتمامك بالتسجيل وخلوّه من الأخطاء سواء الأخطاء الناتجة من البيئة التي تسجل فيها مثل الضجيج والتشويش والصدى وغيرها أو الأخطاء الناتجة عن نطق الكلمات أو العبارات.

ولضمان تقليل الحاجة لتحرير ملف صوت البودكاست تأكد أن تستخدم التقنيات التي ذكرناها في الخطوة السابقة مثل تهيئة مكان التسجيل والحفاظ على المسافة المناسبة بينك وبين الميكروفون، وتجنّب استخدام عبارات التردد مثل “آآآآآآآ” أو غيرها، ولفعل ذلك استخدم السكوت والصمت عندما تريد تذكر ماذا ستقول أو التفكير في العبارة التالية، فالصمت أسهل في التحرير والإزالة لاحقاً من الملف الصوتي لأنه سيظهر في برناج التحرير على شكل خط بين الموجات الصوتية فستطيع الوصول إليه بسهولة وحذفه.

المهمّ ألا تبالغ في حذف كل خطأ أو كل عبارة ترى أنها غير مناسبة، دع الأمر يبدو طبيعيًّا، كمحادثة عادية، كأنك تتحدث إلى المستمع مباشرة، لا تحاول أن تبدو مثاليًّا، فكما سبق أن قلنا في الحلقة الأولى من البودكاست فإن محاولة المثالية والكمال قد تمنعك من إنتاج البودكاست نهائيًّا، لأنك قد لا تصل إلى ما تريد أبداً.

كذلك، لتسهّلَ على نفسك حذف الأجزاء غير المرغوب فيها مثل الأخطاء يمكنك أن تكتب ملاحظة بالدقيقة أو الوقت الذي حدث فيه الخطأ أثناء التسجيل، أي أنك وأنت تسجل تستخدم قلماً وورقة وإذا أخطأت في عبارة وأعدتها أو فاجأك سعال أو عطاس تنظر إلى الشاشة وتكتب بسرعة الدقيقة والثانية التي حدث عندها ذلك الخطأ لتعود لاحقاً لإزالته، حتى لا تضطر للبحث في الحلقة كاملة والاستماع إليها لإيجاد الخطأ.

ومن المهم جدًّا إذا دوّنت قائمة بالأوقات التي حدثت فيها أخطاء تريد حذفها أن تبدأ تحرير الملف من النهاية وتتجه إلى البداية، والسبب أنك لو بدأت من البداية وحذفت مثلاً دقيقة من بداية الملف فسيتغير توقيت الأخطاء التالية كلها وستضطر للبحث عنها بالاستماع للملف، لكن لو بدأت من النهاية وحذفت أي شيء فلن يؤثر على بداية الملف.

وهناك طريقة أفضل لكن قد لا تدعمها جميع برامج تسجيل الصوت، وهي الضغط على حرف M باللغة الإنجليزية من لوحة المفاتيح عند الخطأ وذلك لوضع علامة في المسار الصوتي في البرنامج، فكلما ضغطت هذا الحرف أثناء التسجيل يضع لك البرنامج علامة وتسمى mark وبعد الانتهاء من التسجيل تعود إلى كل علامة وتعرف الخطأ الذي حدث عندها وتعالجه.

كذلك أيضاً يجب أن يكون الملف الصوتي للبودكاست طبيعيًّا، لا تحاول وضع مؤثرات خاصة مثل الصدى والتضخيم وغيرها فهذه مؤثرات غير مناسبة للكلام العادي.

قد تحتاج فقط إلى ما يسمى بالضغط أو الـcompression وهو باختصار نوع من المعالجة الصوتية تجعل الملف الصوتي متقارب المستويات بصفة عامة بحيث ترفع الأجزاء المنخفضة لتكون مسموعة وتخفض الأجزاء المرتفعة حتى لا تكون مزعجة وقد تحدثنا عنه في الحلقة العاشرة من البودكاست (تحرير ومعالجة الملف الصوتي للبودكاست bthcast.com/10 ).

وربّما تحتاج إلى إضافة شارة للبداية والنهاية وهي خطوة بسيطة جدًّا.

استخدام Auphonic بعد مونتاج البودكاست لضبط مستويات الصوت:

هناك أيضاً خدمة جميلة من موقع أوفونِك، auphonic.com وهذه الخدمة باختصار هي موقع لمعالجة ملفك الصوتي على الإنترنت وتجهيزه للنشر، حيث تستطيع بعد الانتهاء من تحرير الملف وقبل تصديره إلى صيغة أم بي ثري، أن ترفع ملفك بصيغة wav على هذا الموقع وتحدد بعض الخيارات المهمّة مثل موازنة مستويات الصوت وتقليل التشويش والأهم ضبط مستوى الصوت على المعيار المتعارف عليه في مجال البث الصوتي للتأكد من أن المستمع إذا كان يستمع إلى برامج أخرى تستخدم نفس هذا المعيار لن يحتاج إلى رفع الصوت أو خفضه حين ينتقل للاستماع إلى برنامجك، وسيقوم الموقع بمعالجة ملفك وتجهيزه ويعطيك رابطاً لتحميله.

ومن الضروري عدم استخدام هذا الموقع لتصدير ملف الام بي ثري أولاً لأن جودة معالجته لملف الام بي ثري ليست جيدة، وثانياً لأن الأفضل كما ذكرنا أن تترك التصدير إلى صيغة ام بي ثري إلى الخطوة الأخيرة بالطريقة التي سنذكرها بعد قليل.

الموقع ليس مجانيًّا لكنه يعطيك حجم ٢٠٠ دقيقة شهريًّا وهي كافية لبرنامج البودكاست المتوسط، ولديه خيار مدفوع باشتراك شهري أو شراء نسخة من البرنامج لاستخدامها على جهازك دون اشتراك. وهي خدمة في تطور مستمرّ ويستخدمه كثير من منتجي البودكاست المشهورين لاختصار الجهد والوقت.

كما توجد منه نسخة لأجهزة الجوال متوفرة على متجر برامج جوجل على الرابط:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.auphonic.auphonicrecorder

تحويل صيغة ملف البودكاست من wav إلى mp3:

المهم الآن أن الملف أصبح جاهزاً للتصدير، فنحتاج إلى تصديره إلى صيغة ام بي ثري mp3 التي هي الصيغة النهائية التي سيحمّلها المستخدم على جهازه للاستماع للبودكاست.

وهنا أذكر عدة أمور مهمّة:

أولاً: سجّل البودكاست كما ذكرنا بصيغة wav ثم صدّره إلى mp3 بعد الانتهاء التام من التحرير، لأن تحرير صيغة mp3 يقلل من جودة الصوت.

ثانياً: سجل بصيغة مونو mono ولا تسجل بصيغة stereo فكما ذكرنا في الخطوات السابقة: لن تحتاج إليها.

ثالثاً: صدّر الملف إلى إم بي ثري باستخدام برنامج آيتيونز iTunes للويندوز أو للماك فهذه أسهل طريقة للتصدير لصيغة mp3 والجودة ستكون عالية.

والطريقة سهلة وهي أنك بعد أن تنتهي من تسجيل ملف البودكاست وتحفظه بصيغة wav ستقوم بفتحه باستخدام برنامج آيتيونز iTunes.

بعد ذلك نذهب إلى خيارات آيتيونز ومن قائمة عام أو general نختار زر “إعدادات الاستيراد” أو import settings ونتأكد من اختيار “mp3” من قائمة “استيراد باستخدام” أو import using، نتأكد من أنها mp3 وليس AAC، وتحدد الجودة بـ١٢٨ بت، ولا تحتاج أعلى من ١٢٨ لأن ذلك سيزيد حجم الملف ويؤخر تحميله ومعالجته ولا يفيد المستمع.

ثم نذهب إلى ملف الحلقة الأساسي الذي فتحناه في آيتيونز بصيغة wav ونضغط على الملف بزر الفأرة الأيمن ونختار Create MP3 Version أو إنشاء إصدار ام بي ثري أو نسخة ام بي ثري وسيظهر عندك في آيتيونز ملف جديد بصيغة mp3 وإذا لم تجده ابحث عن اسمه في الكمبيوتر، وقم بنسخه إلى المجلد الذي تريد تمهيداً لتصديره.

تحرير معلومات وسوم ID3 Tags لملف البودكاست:

الخطوة الأخيرة المتعلقة بملف الإم بي ثري mp3 هي تحرير معلومات ما يسمى بوسوم آي دي ثري أو ID3 وهي باختصار معلومات ملف الإم بي ثري التي تظهر عند تشغيل الملف مثل صورة الغلاف واسم البودكاست ورقم الحلقة ومؤلف البودكاست، وهي معلومات مهمة جدًّا ستبقى داخل ملف الإم بي ثري وتنتقل معه عند نقله على أي جهاز، وفائدتها تظهر عندما تجد في جهازك عدة ملفات صوتية ولا تستطيع أن تعرف محتوى الملف إلا بفتحه والاستماع إليه لأن الاسم وحده قد لا يوحي بالمحتوى، فإذا كانت هناك وسوم ID3 لهذا الملف فستجد أن رمزه يحمل صورة وإذا استعرضت خصائصه ستعرف مؤلّفه وإلى أي مكتبة ينتمي وهكذا.

وأهم فائدة لمعلومات ID3 لملف البودكاست هي تعزيز هويتك وعرض شعارك ومعلوماتك للمستمع أثناء الاستماع للحلقة إما على شاشة جواله أو على شاشة السيارة أو غيرها، فلا تضيع هذه الفرصة لتعزيز حضور برنامجك بين البرامج المنافسة.

وأفضل برنامج لتعديل وسوم ID3 للملف هو برنامج آيتيونز iTunes نفسه وهو مجاني ويعمل على الماك وويندوز، أو برامج أخرى مثل MP3 Tag وهو مجاني ولنظام ويندوز أو ID3 Editor للماك وسعره ١٥ دولار.

وإذا قررت استخدام برنامج آيتيونز (وهو الخيار الذي أصبحت أستخدمه الآن) فيمكنك تعديل معلومات ID3 من خلال الضغط بالزر الأيمن على ملف الحلقة الذي أصبح بصغية mp3 ثم اختيار خيار عرض المعلومات أو Get Info وسيفتح لك خيارات من بينها تعديل خيارات ID3 كما في الصورة، حيث تكتب في قسم Details أو تفاصيل: معلومات الحلقة وفي قسم Artwork بمعنى غلاف الحلقة تسحب صورة غلاف البودكاست أو الشعار إلى هذه النافذة أو تضغط زر إضافة من الأسفل وتختار ملف الغلاف وسيحفظ داخل ملف الأم بي ثري.

تعديل معلومات وسوم ID3 لملف mp3 للبودكاست باستخدام برنامج iTunes

تعديل معلومات وسوم ID3 لملف mp3 للبودكاست باستخدام برنامج iTunes

ومن خلال البرنامج الذي ستستخدمه، ستجد حقولاً مثل العنوان Title وفيه تضع اسم البودكاست والمؤلف Author وتضع فيه اسمك أو اسم البودكاست أو عنوان موقعك الإلكتروني، والمسار Track وتضع فيه رقم الحلقة ويمكن أن تضع وصفاً للحلقة في حقل التعليق comments والأهم هو حقل cover وتضع فيه صورة الغلاف التي صمّمتها لبرنامجك لتظهر على كامل الشاشة تقريباً عندما يستمع المستخدم لحلقة من برنامجك، ثم تحفظ التعديلات.

ويفضل دائماً أن تحفظ ملفات الحلقات الجاهزة في مجلد خاص بها وتحتفظ بنسخة منها في جهاز خارجي أو على مواقع التخزين السحابي مثل دروب بوكس وغيرها.

الآن بعد الانتهاء من كافة خطوات مونتاج البودكاست وتصدير ملف mp3،  أصبحت لديك حلقة جاهزة من برنامج البودكاست ويبقى نشرها للعالم.

وهنا نصل إلى سؤال: أين ستضع ملفات الحلقات حتى يستيطع الجمهور الاستماع إليها وتحميلها. وجوابه في الخطوة الخامسة عندما نتحدث عن استضافة البودكاست المخصصة للملفات الصوتية للبودكاست.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *