كيف تبني استديو تسجيل منزلي متنقل بالتفصيل والصور

استديو تسجيل صوتي منزلي متنقل

في هذا المقال والفيديو ألخص تجربتي في إنشاء استديو تسجيل منزلي في مكتبي، حيث أشرح الفكرة والأدوات اللازمة والتكلفة وطريقة التنفيذ والدروس التي تعلمتها والأخطاء التي وقعت فيها حتى تتجنب أنت الوقع فيها، وأختم بنصيحتي لمن يريد خوض التجربة.

الفكرة:

بناء استديو  تسجيل منزلي متنقل على هيئة مقصورة (كابينة) أو غرفة مصغرة، بهدف منع الأصوات الخارجية من الوصول إلى مكان التسجيل، وكذلك تشتيت الصوت داخل الاستديو ومنع تكون الصدى والارتدادات، بشرط أن تتوفر فيه الميزات التالية:

  • حجم ومساحة مناسبة للتركيب في غرفة المكتب المنزلي.
  • قابل للفك والتركيب والنقل إلى غرفة أخرى أو منزل آخر أو التخزين.
  • استخدام مواد رخيصة ومتوفرة.
  • العزل الصوتي بنسبة لا تقل عن ٨٠٪
  • وجود نافذة زجاجية لتسهيل التواصل ومنع الشعور بالاحتجاز التام.
صورة استديو التسجيل الصوتي المنزلي المتنقل من الخارج

صورة استديو التسجيل الصوتي المنزلي المتنقل من الخارج

الاستخدام:

الهدف من إنشاء أي استديو تسجيل منزلي هي تسجيل الصوت بجودة عالية، وفي وهذا الاستديو الذي قمت بإنشائه تحديداً كان الهدف القدرة على توفير مكان لتسجيل المواد التالية بجودة عالية:

  • البودكاست.
  • التعليق الصوتي على الفيديو.
  • القرآن الكريم.
  • الكتب والنصوص الإسلامية والأدبية.

خيارات بناء استديو تسجيل منزلي:

بعد أن ترددت فكرة إنشاء استديو تسجيل منزلي كثيراً في بالي، وبعد البحث الطويل في الإنترنت والتنقيب في كثير من المواقع ومشاهدة عشرات الأفكار والتجارب، كان أمامي خياران:

الأول: شراء استديو جاهز، وأشهر نموذج مستخدم هو Whisper Room وقد استبعدت هذا الخيار تماماً أولاً لغلاء ثمنه حيث يُباع أصغر نوع منه بما لا يقل عن ٥٠٠٠ دولار، وكذلك صعوبة أو استحالة شحنه لكبر حجمه ووزنه الثقيل جداً.

نموذج لغرف الاستديو الجاهزة غالبة الثمن whisper room

نموذج لغرف الاستديو الجاهزة غالبة الثمن whisper room

الخيار الثاني: الذي بقي لدي هو بناء استديو مشابه لـ Whisper Room خاصةً أنه مصنوع من الخشب المضغوط ام دي اف MDF.

استديو تسجيل منزلي متنقل قمت بإنشائه

استديو تسجيل منزلي متنقل قمت بإنشائه

حاولت القراءة والاطلاع على أكبر قدر ممكن من التجارب، ومعرفة العيوب والمشكلات التي قد تظهر. وحددت أنه لا بد من مراعاة المعايير التالية.

معايير يجب مراعاتها عند بناء استديو تسجيل منزلي:

  • يجب أن يكون الاستديو معزولاً عن الهواء الخارجي لأن دخول الهواء يعني دخول الصوت.
  • يجب أن يكون جهاز الحاسب المستخدم للتسجيل خارج الاستديو وذلك بمد جميع الأسلاك عبر فتحة صغيرة إلى خارج الاستديو، لأن وجود الحاسب داخل الاستديو يلغي الفكرة تماماً حتى لو كان الحاسب من نوع المحمول (لابتوب) لأن صوت المراوح سيتصاعد خاصة مع الحرارة داخل الاستديو، كذلك فإن وجود أي جهاز كهربائي يصدر حرارة داخل الاستديو قد يؤدي إلى زيادة الحرارة.
  • يمكن استخدام الأجهزة عديمة المراوح fanless مثل الحاسب اللوحي (الآيباد، التابلت) أو الهاتف أو الحاسب المحمول الذي يخلو من مراوح.
  • كذلك يمكن وضع شاشة الكمبيوتر داخل الاستديو مع لوحة المفاتيح والفأرة وترك الجهاز نفسه خارج الاستديو.
  • يجب فصل جسم الاستديو عن الأرض والجدران وذلك بترك مسافة بينه وبين الجدار ورفعه بقطع من المطاط عن الأرض لضمان منع انتقال الاهتزازات من المبنى إلى الاستديو لأن ذلك يؤثر جداً على التسجيل.

قبل تحديد المكونات:

بتحديد الهدف وهو بناء مقصورة استديو مصغرة للتسجيل نعرف أن أي هيكل مكعب يكفي ويؤدي الغرض، ولكن كان لا بد من وضع بعض الأمور في الحسبان وهي:

  • لا بد من بناء هيكل متين لتحمل وزن الخشب وإلا فسيسقط بسهولة وقد تكون العواقب وخيمة. بمعنى أنه لا يكفي وضع لوح من الخشب في كل جانب وتثبتها معاً، بل لا بد أولاً من بناء هيكل وتغطيته بالألواح.
  • لا بد من أن يكون الهيكل مكوناً من طبقتين على الأقل لوضع المادة العازلة بينهما.
  • يجب أن يكون الاستديو قابلاً للفك وإعادة التركيب مثل خزائن الملابس وغيرها من الأثاث الخشبي في المنزل دون التأثير على جودتها.

المكونات المطلوبة لبناء استديو تسجيل منزلي:

  • أعمدة خشب (مرابيع) صغيرة لبناء الهيكل الأساسي
  • ألواح خشب إم دي أف MDF سميك بالعرض المناسب (الطبقة الداخلية)
  • ألواح خشب ٦مم نحيف ناعم للتجميل الخارجي (الطبقة الخارجية)
  • صوف صخري عازل (للطبقة الوسطى) مثل المستخدم في بناء المنازل ويوضح في داخل الطوب القرميد الأحمر (من تجربتي لا أنصح به أبداً وأفضل منه vinyl acoustic barrier قماش الفينيل العازل وسأتحدث عنه في آخر المقال)
  • زجاج مربع طبقتين لنافذة الباب
  • اسفنج مشتت للصدى لتغطية الاستديو من الداخل
  • قطعة من الفرش بمقاس مناسب
  • إضاءة داخلية ويفضل أن تكون باردة ولا تصدر حرارة، وأفضل نوع لذلك هو إضاءات الـ إل إي دي LED
  • مقبس كهربائي (فيش) لتزويد الاستديو بالكهرباء
  • قفل (كيلون) للباب
  • أرجل تثبيت مطاطية مثل المستخدمة في قواعد الأثاث وغيره
  • غراء مطاطي (سيليكون) لسد الفراغات بعد التركيب

تكلفة بناء استديو تسجيل منزلي (بدون الأجهزة الصوتية):

  • عمل النجار شاملاً الخشب والمواد الأساسية ٢٠٠٠ ريال
  • الصوف الصخري ٥٠٠ ريال
  • الاسفنج الصوتي المشتت للصدى ١٥٠٠ ريال شاملاً الشحن
  • الغراء المطاطي (السليكون) ١٠٠ ريال
  • الشريط المطاطي للباب ١٥-٣٠ ريال
  • الإضاءة الداخلية للاستديو ٢٠ ريال
  • المقبس الكهربائي (الفيش) مع السلك ٢٥ ريال
  • الفرش الداخلي ٨٠ ريال

تنبيه مهم جداً بشأن التعامل مع الصوف الصخري:

(لا تتساهل في هذا التنبيه عن تجربة شخصية وإلا فستندم)

الصوف الصخري مادة خطرة جداً على الجهاز التنفسي بمعنى أن استنشاقها قد يسبب مشكلة في الرئتين وذلك لأنها تتفتت إلى قطع صغيرة جداً لا ترى بالعين وتتطاير في الهواء واستنشاقها مضر جداً جداً.

كما أن لمس الصوف الصخري باليد مباشرة أو ملامسته للجلد يسبب حساسية وحكة شديدة جداً حيث ينتج عنه أشواك صغيرة جداً تدخل في الجلد وتسبب الحكة ولا يمكن إخراجها بسهولة.

ولذلك عند التعامل مع الصوف الصخري يجب وجوباً ما يلي:

  • لبس كمامة خاصة بالمواد المجهرية (المكروبية) لمنع استنشاق الصوف الصخري.
  • لبس نظارات شفافة تغطي العينين
  • لبس قفازات متينة جداً وطويلة تغطي نصف الساعد.
  • لبس ملابس طويلة وتغطية الجسم كاملاً.
  • عدم ترك أي بقايا من الصوف الصخري والتخلص منها فوراً بطريقة آمنة لا تضر الآخرين.

الاتفاق مع النجّار:

بعد تحديد المطلوب والمكونات اللازمة، اتفقت مع أحد النجارين بورشة نجارة على تنفيذ الاستديو.

قام النجار بتوفير الخشب اللازم وتركيبه بالكمية والمقاسات المطلوبة وكان اتفاقي معه على أن أوفر له فقط الصوف الصخري العازل ليقوم بوضعه في الطبقة الداخلية بين طبقتي الخشب.

شرح تركيب هيكل استديو تسجيل منزلي:

  • يتكون الاستديو من سقف وأرضية ولوح جانبي في ثلاث جهات وباب في الجهة الرابعة.
  • مساحة الاستديو ١٢٠×١٢٠سم، وارتفاعه ٢٢٠سم.
  • يحتوي الباب على فتحة لزجاج النافذة مكون من طبقتين من الزجاج بينهما فراغ يساعد في عزل الصوت.
  • قام النجار بصنع الاستديو لديه في الورشة ثم نقله إليّ في المنزل وتركيبه بمساعدة عامل آخر.

خطوات التنفيذ:

الهيكل الخشبي لأرضية الاستديو

هيكل خشبي لأرضية الاستديو

الهيكل الخشبي لجهة الباب من الاستديو

الهيكل الخشبي لجهة الباب من الاستديو

هيكل خشبي لجوانب الاستديو ويتم ملء الفراغات بالصوف الصخري

هيكل خشبي لجوانب الاستديو ويتم ملء الفراغات بالصوف الصخري

  • أولاً: قام النجار ببناء هيكل من أعمدة الخشب المتقاطعة. وهي أعمدة مكعبة من الخشب ستكون هي الهيكل الداخلي لكل جانب من جوانب الاستديو. والمهم أنه قام ببناء كل جنب على حدة ليتم تركيبها لاحقاً.
  • ثانياً: وضع الصوف الصخري العازل في الهيكل.
  • ثالثاً: تغطية الهيكل بألواح ال إم دي إف MDF لتشكل الجدار الداخلي للاستديو.
سقف الاستديو

سقف الاستديو

  • رابعاً: تغطية الهيكل بالألواح الخشبية النحيفة لتكون الجدار الخارجي للاستديو.
  • خامساً: تركيب الحلية والأُطُر الجانبية لحواف الاستديو.
تجميع أجزاء الاستديو المنزلي بدءً بالأرضية والجوانب

تجميع أجزاء الاستديو المنزلي بدءً بالأرضية والجوانب ثم السقف

الاستديو بعد تجميع أجزائه ما عدا الباب

الاستديو بعد تجميع أجزائه ما عدا الباب

الاستديو بعد تجميع الأجزاء وتركيب الباب

الاستديو بعد تجميع الأجزاء وتركيب الباب

  • سادساً: تجميع جوانب الاستديو وتركيبها في المنزل وذلك بربط الأجزاء ببراغي بحيث يمكن فكها وتركيبها وليس بمسامير دائمة.
  • سابعاً: تركيب القواعد أو الأرجل التي ستتولى رفع الاستديو عن الأرض.

تركيب أرجل مرنة لأرضية الاستديو لرفعه عن الأرض

 

  • ثامناً: تركيب زجاج النافذة لباب الاستديو.
الاستديو بعد تجميع الأجزاء وتركيب الباب

الاستديو بعد تجميع الأجزاء وتركيب الباب

  • تاسعاً: القفل أو الكيلون للاستديو.
  • عاشراً: تركيب الرف الداخلي في الاستديو.
  • حادي عشر: إحداث ثقب في جانب الاستديو لتمرير الأسلاك للخارج (أسلاك المايك، الإضاءة، السماعات…) وتركيب ماصورة بمقاس الثقب.
فتحة لتوصيل الاسلاك الى خارج الاستديو

فتحة لتوصيل الاسلاك الى خارج الاستديو

  • وهنا انتهى عمل النجار وبقي علي تجهيز الاستديو للتسجيل بتركيب الاسفنج الداخلي والإضاءة وفرش الأرضية، وتلخص عملي فيما يلي.

التجهيزات الأخيرة لاستديو التسجيل المنزلي:

بعد انتهاء النجار من تركيب الاستديو انتهى عمله، وقد قمت بتجهيز الاستديو بالخطوات التالية:

ملء الفراغات بالغراء المطاطي:

ملء الفراغات بين أجزاء الاستديو بغراء السليكون

ملء الفراغات بين أجزاء الاستديو بغراء السليكون

استخدام غراء المطاط (السيليكون) لملأ الفراغات المتبقية بين الألواح أو في زوايا الاستديو، وهذه الخطوة مهمة لأن الاستديو وجود فراغات يعني تسرُّب الصوت إلى داخل الاستديو.

تشتيت الصدى باستخدام الاسفنج:

الاسفنج الصوتي من شركة اوراليكس auralex acoustic foam

الاسفنج الصوتي من شركة اوراليكس auralex acoustic foam

قمت تركيب الاسفنج المشتت للصوت لمنع حدوث الصدى في الاستديو، حيث إن بناء استديو بهذا الحجم ووجود أسطح صقيلة واسعة يستحيل معه التسجيل لوجود كم هائل من الارتدادات والصدى. وقد جرّبت التسجيل في الاستديو بهذه الحالة وكان النتيجة سيئة جداً.

كذلك فإن شكل الاستديو من الداخل بلونه الخشبي غير مريح للعين ومعتم من ناحية الإضاءة.

قمت باستخدام اسفنج (فوم) أصلي من شركة أوراليكس Auralex، ومع أن سعره مرتفع قليلاً إلا أني وجدت أنه أرخص في التكلفة النهائية بعد إضافة الشحن، حيث وجدت أنواعاً أخرى رخيصة ولكن شحنها مكلف بحيث تتعدى تكلفتها تكلفة اسفنج اوراليكس الأصلي.

يأتي الاسفنج بمقاس ٣٠×٣٠سم وبعد حساب تقديري وجدت أنني أحتاج صندوقين يحتوي كل منهما على ٢٤ قطعة.

قمت بتركيب الاسفنج بطريقة مختلفة وهي استخدام الدبابيس الصغيرة التي تستخدم لتثبيت الورق على لوحة الإعلانات، وذلك بوضع دبوس واحد في وسط كل قطعة اسفنج وطرقه مرة واحدة بالمطرقة ليثبت في مكانه.

تركيب الاسفنج المشتت للصوت Auralex

تركيب الاسفنج المشتت للصوت Auralex

والسبب الذي جعلني أستخدم الدبابيس هو أن الاسفنج إذا تم تركيبه بالغراء فسيتلف مع فكه من الاستديو والفكرة هنا أن يكون الاستديو قابلاً للفك والتركيب، وقد خدمتني هذه الطريقة جداً حيث انتقلت إلى منزل آخر بعد ستة أشهر فقط من تركيب الاستديو وقمت بسهولة بفك الاسفنج وأعدت تركيبه في الاستديو بعد نقله بدون أن تتلف أي قطعة.

تركيب قطع الاسفنج المشتت للصوت بدبوس واحد لكل قطعة

تركيب قطع الاسفنج المشتت للصوت بدبوس واحد لكل قطعة

احتجت طبعاً إلى قص بعض القطع لتركيبها في الأماكان الصغيرة، وثني بعض القطع المركبة في الزوايا.

الآن أصبح الاستديو من الداخل مغطى بالاسفنج إلا السقف والباب، والسبب في عدم تغطيتي لهما هو أنني أردت أن أترك بعض الصدى القليل بحيث لا يكون الصوت مكتوماً، حيث إن تغطية جميع الأسطح المحيطة بك أثناء التسجيل في مكان ضيق ينتج عنه صوت مكتوم جداً، فكان لا بد من ترك بعض “النفَس” للصوت خاصة أن هذا النوع من الاسفنج مصمم للترددات المتوسطة والعليا ومن الأفضل ترك بعض تلك الترددات وعدم القضاء عليها كاملة.

تركيب الفرش لأرض الاستديو:

تأتي أهمية تغطية أرض الاستديو بالفرش من أمرين: الأول أنه سيمنع الأصوات الناتجة عن حركة القدمين في الاستديو وكذلك أصوات حركة الكرسي، ثانياً أنه يساعد في تقليل الصدى والترددات وكما ذكرت سابقاً فإن الجهة الوحيدة التي تركتها دون تغطية هي السقف والباب.

وضع طبقة من اللباد قبل وضع الفرش لأرضية الاستديو

وضع طبقة من اللباد قبل وضع الفرش لأرضية الاستديو

أخذت قطعة فرش من محلات المفارش بمقاس الاستديو وكذلك قطعة من اللباد الذي يوضع تحت الفرش ووضعت القطعتين دون غراء لتسهيل فكها ونقلها أو تنظيفها أو تغييرها عند الحاجة.

فرش أرضية الاستديو

فرش أرضية الاستديو

تركيب الإضاءة الداخلية للاستديو:

تركيب إضاءة ال اي دي LED للاستديو

إضاءة ال اي دي LED للاستديو

كما ذكرت سابقاً فإن الاستديو سيكون مغلقاً تماماً ولن يدخل إليه الهواء لأن دخول الهواء يعني دخول الصوت. فلذلك كان من الضروري عدم استخدام أي جهاز يصدر حرارة داخل الاستديو، وقد وقع الاختيار على إضاءات ال إي دي LED لأنها في الغالب باردة أو تصدر حرارة قليلة جداً كما أن إضاءتها ناعمة ومتساوية وليست حادة، والاضاءة التي اخترتها رخيصة جداً بسعر ٢٠ ريال تقريباً وقمت بتثبيتها في السقف وتمديد سلك كهرباء لها من أحد زوايا الاستديو وشبكها في المقبس (الفيش) الذي قمت بتركيبه.

تمديد الأسلاك وتركيب مقبس الكهرباء:

من خلال الفتحة التي صنعها النجار في أحد جوانب الاستديو، وضعت ماسورة بمقاس الفتحة ولكنها أطول إلى الداخل بحيث أتمكن من حشوها بقطعة قماش أو غيره بعد تمديد الأسلاك لحجب الصوت الذي قد يتسرب منها.

قمت بتمديد سلكين للمايك، وسلك للكهرباء وسلك للسماعات.

قابس الكهرباء قبل تثبيته في جدار الاستديو

قابس الكهرباء قبل تثبيته في جدار الاستديو

كما قمت بتركيب مقبس (فيش) كهرباء بمدخلين ومفتاح، أحد المدخلين وصلت به سلك الكهرباء المتجه للإضاءة في السقف، والآخر قد أستخدمه لشحن الهاتف الجوال أو الحاسب اللوحي إذا استخدمته داخل الاستديو.

تركيب المايك داخل الاستديو:

كما ذكرت سابقاً فقد قام النجار بتركيب رف جانبي في أحد جوانب الاستديو على يمين الداخل من الباب بحيث يكون أمام مستخدم الاستديو لوضع ما يحتاج، وأفضل استخدام لهذا الرف هو تركيب ذراع حامل المايك، حيث يمكن تحريك الذراع في أي اتجاه ووضع المايك في الموضع المناسب.

تركيب المايك على الذراع في رف الاستديو

تركيب المايك على الذراع في رف الاستديو

وهو مفيد جداً في المحافظة على المساحة داخل الاستديو بدلاً من الاستاند التقليلدي للمايك الذي يحتاج مساحة ويصعب تحريكه.

مراجعة أخيرة للعزل:

بعد الانتهاء من الاستديو لاحظت أن هناك فراغاً كبيراً بين الاستديو والباب بعد إغلاقه ويتسرب منه الصوت بقوة وكأن الباب مفتوح، فقمت بتركيب أشرطة الاسفنج المستخدمة في أبواب السيارات حيث اشتريت منها لفة واحدة من محلات زينة السيارات ووضعتها على شكل إطار للباب من الداخل، والنتيجة أنني لم أعد قادراً على إغلاق الباب، فاستدعيت النجار لإعادة ضبط ميزانية الباب وهو ما تطلب قص يسير في بعض جوانب الباب حتى تمكنا من إغلاقه.

شريط مطاطي حول حواف باب الاستديو

شريط مطاطي حول حواف باب الاستديو

الأجهزة خارج الاستديو:

يخرج من الاستديو سلك مايك أساسي وآخر احتياطي، وسلك سماعات الرأس، وسلك الكهرباء.

قمت بتوصيل سلك الكهرباء إلى مصدر التيار الكهربائي لتشغيل الإضاءة داخل الاستديو، ولتزويد المقبس (الفيش) داخل الاستديو بالكهرباء.

أما سلك المايك فقمت بتوصيله إلى (كرت) الصوت الخارجي الذي أستخدمه، وكذلك سلك سماعات الرأس بحيث يتمكن الشخص داخل الاستديو من الاستماع إلى نفسه أثناء التسجيل وكذلك أتمكن أنا من التحدث معه عبر توصيل مايك آخر إلى نفس (كرت الصوت الخارجي).

تقييمي للنتائج:

بدايةً، أستطيع أن أقول أن المشروع نجح بنسبة ٩٠٪ وسأذكر ملاحظاتي عليه وما الذي أتمنى تطويره لاحقاً.

وأهم ما حققته من المشروع هو الآتي:

  • نسبة عزل للصوت ٨٠٪ تقريباً وهي نسبة ممتازة جداً لاستديو متنقل قابل للفك والتركيب حيث لا يوجد عزل ١٠٠٪ إلا في الاستديو المتخصص المعزول بعدة جدران ومواد مكلفة جداً.
  • بيئة تسجيل خالية تماماً من الصدى. حيث إن التسجيل في غرفة مفتوحة حتى لو كانت معزولة ١٠٠٪ ينتج عنه صدى مزعج أقل ما فيه أنه يُشعر بأن التسجيل غير احترافي.

خلاصة تجربتي (ما يمكن تطويره في النسخة القادمة من الاستديو):

من خلال إنشائي لـ استديو تسجيل منزلي في هذا المشروع تعلمت من الأخطاء التي وقعت فيها، ولو قُدّر لي أن أعيد بناءه، فأسأقوم بالتالي وأنصح به:

  • عدم بناء استديو تسجيل منزلي أصلاً إلا إذا كنت معلّق صوت تكسب رزقك وعيشك اليومي من هذه المهنة. فإذا كنت مجرد هاوٍ للتسجيل أو تريد تسجيل البودكاست أو مواد لا تريد بيعها أو المنافسة بها في السوق، فيمكن الاكتفاء بتهيئة مكان للتسجيل بمنع الصدى واستخدام أجهزة حجب التشويش (سنتحدث عنها لاحقاً في مقال مستقل) ولا تحتاج لاستديو.
  • عدم استخدام الصوف الصخري، فإضافة إلى خطورة التعامل معه و(القرف) الذي يسببه لك أثناء وضعه، فإن عزله للصوت ليس قوياً وأفضل منه مادة الفينيل المخصصة لعزل الصوت vinyl acoustic barrier وهي مقاربة له في السعر وآمنة في الاستخدام، حيث يمكن وضعها على الألواح الخشبية من الداخل.
  • كما أن استخدام الصوف الصخري يضطرك إلى استخدام طبقتين من الخشب لحجز الصوف في الداخل وعدم التعرض له، أما استخدام الفينيل فيمكن مع طبقة واحدة من الخشب بمعنى أنه يمكن أن يركب على لوح الخشب ويترك دون تغطية. وذلك يساعد في تخفيف الوزن وسهولة النقل أيضاً.
  • تصغير حجم الاستديو قليلاً، حيث إن الحجم الذي اخترته مناسب تماماً من الداخل ولكنه ضخم من الخارج، ويأخذ مساحة من الغرفة أو على الأقل يشعرك بعدم الراحة عند رؤيته في الغرفة بجوارك.
  • وضع قطعة من المطاط الصناعي (الربر) (Anti-Vibration Pad) المانع للاهتزاز، المصنوع من مادة مثل إطارات السيارات تحت الاستديو قبل تركيبه، وذلك لأن نقطة الاتصال الوحيدة بين الاستديو والمبنى الذي يوضع فيه هي الأرجل التي يثبت عليها وهي غير كافية في عزل الاستديو عن المبنى ويجب وضع هذه القطعة من المطاط لعزل الاستديو عن المبنى، حيث أن عدم عزله ينتجه عنه وصول الاهتزازات للمايك وهي اهتزازات يصعب سماعها ولكن يمكن الشعور بها وتظهر في التسجيل، وهي ناتجة عن الأجهزة الكهربائية التي تعمل في المبنى مثل المكيفات والثلاجات وحركة السيارات والمعدات الثقيلة في الشارع.

خلاصة الخلاصة:

لا أنصح ببناء استديو مماثل إلا لشخص يكسب رزقه وعيشه من التسجيل الصوتي ولا مانع لديه من خوض التجربة وكذلك من يحب هذا المجال ويُحب تجربة الجديد فيه.

4 Comments

  1. علي العمري

    متميز كعادتك أستاذ أحمد، شدني الموضوع واستمتعت بقراءته رغم أني لست محترفا في هذا المجال، ولذلك فسأنتظر مقالك القادم عن أجهزة منع التشويش بفارغ الصبر.
    كنت أتمنى لو أضفت إلى المقال تجربة صوتية تعطي الجو العام للتسجيل داخل الاستديو.
    شكرا لك على ما تبذله من جهود في هذا المجال.

    Reply
    1. أحمد الأمين (Post author)

      شكراً لك أخي علي على المتابعة الدائمة للموقع والبودكاست. الحلقة الأخيرة من بودكاست بث كاست مسجلة داخل الاستديو الذي تحدثت عنه في هذا المقال، وبالاستماع إليها ستحصل على فكرة عن جودة التسجيل فيه.

      Reply
  2. Abdurrhman Ali

    موضوع ممتع..
    أعجبتني تراتبية المشروع، ووضوح الهدف، واتقان العمل.
    افادتك الآخرين ونشر تجربتك وكشف الأخطاء شيء عظيم.
    بودي أن أسأل عن تكيف الشخص داخل غرفة مثل هذه معزولة عن حتى عن الهواء إلا قليلًا؛ ماذا عن الحر الشديد في مثل هذه الأوقات من السنة؟ كيف يمكن حل هذه المشكلة؟
    ماذا لو اقتنيت الفينيل العازل للصوت الذي أشرت له في آخر الموضوع وأغلقت نوافذ الغرفة العادية فيه؟ ووضعت أخرى على الباب
    كم ستكون نسبة العزل برأيك؟ ومن ثُم ملأت الحيطان بمشتت الصوت هل ترتقي غرفة كهذه للتسجيل بمايك كوندينسر وجودة تسجيل مقبولة؟

    Reply
    1. أحمد الأمين (Post author)

      العفو أقل ما يمكن تقديمه.
      بالنسبة لموضوع إغلاق الاستديو فيرجع للشخص والتعود، فمن البداية يمكن استخدامه والباب مفتوح حتى يتعود عليه ثم يغلقه وليس هناك شعور بالعزل من تجربتي، أما الحرارة فنعم ستكون شديدة مع طول المدة ولذلك أنصح بتبريد الغرفة التي فيها الاستديو وتبريد الاستديو نفسه بترك الباب مفتوحاً قبل التسجيل ثم عدم تطويل جلسات التسجيل بحيث يكون بينها فواصل لفتح الباب وتبريد الاستديو.
      بالنسبة للفينيل غالي وثقيل ولا أظن أنه سيكون من العملي استخدامه في الغرفة مباشرة أما العزل فأرى بعضهم يستخدمه مثلاً لعزل الصوت القادم من الجيران في الشقة المجاورة له وذلك بتغطية الجدار كاملاً، لكن كما ذكرت وإن كانت النتيجة جيدة فالطريقة غير عملية والأفضل التركيز على مكان صغير وعزله كاملاً مثل الاستديو المشار إليه.

      Reply

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *