تصميم غلاف البودكاست – شرح البودكاست – الخطوة ٢

تصميم غلاف البودكاست

تصميم غلاف البودكاست هو الخطوة الثانية من سلسلة شرح البودكاست. وهي سلسلة من عشر أجزاء تجدها على موقعنا. حيث تحدثنا في الجزء الأول عن الخطوة الأولى وهي اختيار موضوع وعنوان البودكاست وإعداد المحتوى.

الخطوة الثانية:

تصميم غلاف البودكاست (Podcast ArtWork) وأهميته

تصميم غلاف البودكاست

تصميم غلاف البودكاست

تحدّثنا في الخطوة الأولى عن اختيار الموضوع والاسم (العنوان) وإعداد المحتوى، والآن بعد أن اخترت الموضوع والاسم وأعددت المحتوى، فلا بدّ أن تصمّم غلافاً لبرنامج البودكاست الذي ستنتجه، هذا الغلاف يُعرف بـ Podcast Cover Art  وهو بمثابة غلاف الكتاب لو أردت أن تؤلف كتاباً، ومهما أكّدت فلا يمكن أن أقول لك كم هو مهمّ أن تركّز على هذا الغلاف، لأنه هو أول ما تقع عليه عين المستمع عندما يبحث أو يتصفح أدلّة البودكاست مثل آيتيونز iTunes للآيفون والآيباد ومثل تطبيق ستتشر Stitcher أو PocketCasts للأندرويد. فهو الصورة الصغيرة التي تظهر لكل بودكاست في آيتيونز وغيره وتحتوي على اسمه وصورة أحياناً.

وهو أيضاً الصورة التي ستظهر وتملأ الشاشة تقريباً على الهاتف أو الآيباد أو اللوحي الذي يستخدمه المستمع أو شاشة السيارة عند تشغيل حلقة من برنامجك ولها أهمية كبرى في ربط المستمع ببرنامجك وتعزيز هوية البودكاست الذي تنتجه.

سنتحدث عن تصميم غلاف البودكاست أو Podcast Cover Art من جانبين:

الأول: غلاف البودكاست له مواصفات محددة من قبل آيتيونز iTunes وغيرها من أدلّة البودكاست وسنتحدث عنها.

الثاني: هناك مواصفات فنية تنطبق على أي غلاف حتى يكون جاذباً وناجحاً وسنذكرها أيضاً.

فمن ناحية مواصفات غلاف البودكاست فآيتيونز تشترط أن لا يقل حجم الصورة أو التصميم عن ١٤٠٠ بكسل × ١٤٠٠ بكسل، هذا الحد الأدنى للدقة وحجم التصميم، كذلك تشترط أن يكون بصيغة JPEG أو PNG.

هذا تقريباً أهم شرط لدى آيتيونز، ودائماً إذا نجحت في تحقيق شروط آيتيونز فستضمن تحقيق شروط جميع أدلة البودكاست الأخرى لأن الآيتيونز هي الرائدة في هذا المجال وشروطها دائماً هي الأعلى، وقد رفعت آيتيونز مؤخراً الحجم الموصى به للغلاف إلى ٣٠٠٠×٣٠٠٠ بكسل.

أما الناحية الأخرى في تصميم غلاف البودكاست فأهمّ ما يجب الانتباه له هو البساطة وقلة مكونات التصميم، فأنجح غلافات البودكاست تكون بسيطة وواضحة، لا تحاول أن تكتب كل شيء أو تضع كثيراً من الصور والألوان في الغلاف، اجعل الغلاف أبسط ما تستطيع واجعله جاذباً أيضاً، ضع اسم البرنامج أو البودكاست مع عبارة جاذبة إن أمكن بخط واضح بتباين عالٍ، بحيث يكون اسم البرنامج مقروءاً حتى لو كانت صورة الغلاف مصغّرة، وهنا تأتي أهمية اختيار اسم مختصر ودالّ على البرنامج ليستطيع المستمع من خلال الغلاف فقط أن يحدد محتوى البودكاست.

لا تضع صورة جاهزة في الغلاف، ولا تهمل هذا الأمر فلا تدري، قد ينجح برنامجك وستضطر عاجلاً أو آجلاً لتصميم غلاف احترافي، فمن الأفضل أن تكون البداية صحيحة.

حاول أن تجد مصمِّماً محترفاً لتصميم الغلاف، واستفد من غلافات البودكاستات المشهورة في آيتيونز لتجد فكرة لبرنامجك، لا تستكثر أي مبلغ تدفعه على تصميم الغلاف لأنه كما ذكرنا هو الواجهة الأولى لبرنامجك، وستجد مثلاً في مواقع مثل (خمسات) وغيره مصممين محترفين في تصميم غلاف البودكاست بخمسة دولارات فقط.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *