انشاء موقع بودكاست بالوورد برس – شرح البودكاست – الخطوة ٦

انشاء موقع بودكاست بـ وورد برس

 

انشاء موقع بودكاست بـ وورد برس

في مقالات سابقة ناقشنا الخطوات من ١-٥ لإنشاء برنامج بودكاست. وفي هذا المقال نناقش الخطوة السادسة وهي انشاء موقع بودكاست بالوورد برس خاص ببرنامج البودكاست وتركيب وورد برس WordPress عليه ليكون هو المكان الذي يبث خلاصة RSS التي تتضمن حلقات برنامجك وتتولى التواصل مع أدلة البودكاست مثل آيتيونز.
فلنبدأ..

انشاء موقع بودكاست بالوورد برس

لنفرض أنك الآن انتهيت من اختيار اسم وموضوع وصممت غلافاً لبرنامج البودكاست الذي ستنتجه، وانتهيت من تسجيل الحلقة الأولى وتصدير الملف إلى صيغة mp3 ام بي ثري ورفعه إلى الانترنت على موقع استضافة مخصصة للبودكاست كما ناقشنا كل ذلك في المقالات السابقة، بقي عليك خطوات معدودة لإتاحة الحلقة للمستمعين، فمن المعلوم أن المستمع لن يصل إلى حلقات برنامجك وهي محفوظة على سيرفر أو خادم الاستضافة دون أن تقوم أنت منتج البرنامج بإعلامه بها وذلك بنشرها على مكان ما على الإنترنت مع معلومات عن البرنامج ورقم الحلقة ووصف عنها وما إلى ذلك.
ومن هنا تأتي أهمية أن يكون لك موقع على الإنترنت، ليكون بمثابة مقرّك الدائم الذي سيعود إليه الجمهور بعد أن يستمعوا لبرنامجك ويريدون مثلاً معرفة المزيد عن الموضوع الذي تناقشه، أو يريدون مثلاً الاشتراك في قائمتك البريدية لتلقي ما ترسله من أخبار ومعلومات حول موضوع برنامجك، أو يريدون العودة إلى الروابط والمراجع التي تحدثت عنها في الحلقة كما نفعل هنا في بث كاست حيث نضع جميع الروابط التي نذكرها في موضوع الحلقة على موقعنا ليتمكن المستمع من العودة إليها، كل ذلك لا يتم إلا إذا كان لديك موقع على الإنترنت، لأن ذاكرة المستمع لن تتسع لكل ما تذكر من روابط بحيث يتذكرها جميعاً بعد الانتهاء من الاستماع للحلقة ويذهب لزيارتها، فلا بد من وضع قائمة بتلك الروابط والأمور التي تذكرها لتكون مرجعاً للمستمع وذلك يسمى بملاحظات الحلقة أو show notes.

فائدة إنشاء موقع بودكاست بالوورد برس لبرنامجك:

وأهم سبب يجعلك تنشئ موقعاً لبرنامج البودكاست الذي تنتجه هو كما ذكرنا:

أولاً:

أن يكون لك موقع وعنوان دائم لبرنامجك يعرض المزيد للمستمع، أو يعرض للمستمع مزيداً من التفاصيل أو الخطوات العملية ليستجيب لما ذكرته، فمثلاً لو كانت حلقتك عن دعوة للتصويت لقضية معينة وأقنعت المستمع بضرورة التصويت لها، وأراد فعلاً أن يستجيب لما طلبت، ولكن لم يكن لديك موقع توجهه إليه ليعرف كيف يفعل ذلك، أو ذكرت له رابط موقع ولم يستطع كتابته بشكل صحيح أو عرف رابط الموقع ولكن لم يعرف ما الخطوات التي يقوم بها، فإنه لن يستطيع أن يتفاعل مع ما طلبت، بعكس ما إذا كان لديك موقع يستطيع التوجه إليه ليجد تفاصيل عن الخطوات والكيفية. ومثل ذلك ينطبق على الدروس، فالشرح بالصوت فقط قد لا يفيد في كثير من الدروس العملية أو التطبيقية ولكن إذا كتبت شرحاً مصوراً على موقعك ووجّهت المستمع إليه فإنه يستفيد فائدة أكبر وهكذا.

والسبب الثاني:

الذي يجعلك تنشئ موقعاً لبرنامج البودكاست هو أن هذا الموقع سيحتضن ما يسمى بخلاصة الـ آر اس اس أو الـRSS feed التي سنتحدث عنها في الخطوة التالية.
وهناك أيضاً أسباب أخرى أقلّ أهمية، وهي أن يتمكن المستمع من التواصل معك، وإفادتك برأيه وملحوظاته، وكذلك تستطيع من خلال الموقع عرض منتجات أو سلع سواء كانت إلكترونية مثل الكتب الإلكترونية وملفات الفيديو والصوت، أو كانت ملموسة مثل الكتب المطبوعة وغيرها من السلع.
كذلك من خلال الموقع يستطيع المستمع أن يصل إلى وسائل أخرى لمتابعتك، مثل صفحات فيس بوك وتويتر ويوتيوب وغيرها مما سيساعد برنامجك على الانتشار ويمكّن المستمعين من الترويج له، وبدون الموقع قد لا تتمكن من ذلك كله.
هذا فيما يخصّ أهمية الموقع.

 

أما عن نوع الموقع الذي تحتاج إليه فسأعطيك خلاصة تجارب منتجي البودكاست وأشهر أنظمة وأدوات المواقع التي يستخدمونها، لكي تكون من البداية على الطريق الصحيح. وهنا لا أقول إن هذه هي الطريقة الصحيحة الوحيدة لكن هي الأفضل، وغيرها قد يكون أقل كفاءة. وسنتحدث عن ثلاثة أمور: أولاً الاستضافة، وثانياً: نظام الموقع، وثالثاً: محتوى الموقع.

أولاً: استضافة موقع البودكاست:

وهي باختصار حجز مكان لموقعك على سيرفر أو خادم أو جهاز حاسب على الإنترنت لتضع عليه ملفات موقعك ويكون له عنوان يصل إليه المستخدمون.
وهذه الاستضافة فقط لملفات الموقع وليست لوضع ملفات الإم بي ثري الصوتية للحلقات، لأننا ذكرنا في الخطوة السابقة أن هناك استضافة مخصصة للملفات الصوتية مثل خدمة بلوبري blubrry ولبسن Libsyn وسبريكر Spreaker وغيرهما، وذكرنا أنك لا تستطيع وضع ملفاتك الصوتية على استضافة الموقع وإلا ستغلق الشركة حسابك بسبب حجم التحميل العالي الذي سيحدث.

ولا بدّ أن تكون الاستضافة مدفوعة، فالأفضل البعد عن الاستضافة المجانية، والسبب لو لاحظتم أننا دائماً لا ننصح بالخدمات المجانية هو أنها غير موثوقة ولا يعتمد عليها دائماً ولا تستطيع أن تتوقع كم من الوقت ستبقى مجانية أو حتى متاحة، حيث يستطيع مقدم الخدمة إغلاقها في أي وقت دون إبداء أي سبب، وأكبر مثال على ذلك شركة جوجل التي يضرب بها المثل في كثرة الخدمات المجانية التي أغلقتها في يوم وليلة. ولو زرت صفحة جوجل جريف يارد أو مقبرة جوجل  فسترى العدد الكبير من هذه الخدمات التي قتلتها جوجل، ومنها خدمات رائعة ومهمة وكان لها جمهور، لكن هذه هي طبيعة الخدمة المجانية.
كذلك من عيوب الاستضافة المجانية أن مقدم الخدمة قد يغلق حسابك في أي وقت ويحتفظ بحقه في عدم إبداء الأسباب لك، وقد يكون السبب مثلاً كثرة زوار موقعك، أو شكوى كاذبة من شخص معادٍ لك.

وأهم سبب يجعلك تبتعد عن الاستضافة المجانية هو أنك في الغالب لن يكون لك عنوان احترافي مثل google.com أو facebook.com بل سيكون عنوانك مثلاً ali.blogspot.com وهو أمر قد تراه الآن غير مهم لكن كما ذكرنا أكثر من مرة أن جمهورك قد يكبر ويشتهر برنامجك ويصبح اسم الموقع عقدة بالنسبة لك.
كذلك من أسباب الابتعاد عن الاستضافة المجانية أنك لا تملك التحكم الكامل بخصائص الموقع، فهناك مزايا ستكون محدودة أو محظورة وقد تضطر لتغيير الاستضافة من أجل الحصول عليها.
وسعر الاستضافة أيضاً معقول فهناك شركات استضافة رائعة تبدأ من ٤ دولارات في الشهر أو ١٥ ريال سعودي في الشهر، مثل بلوهوست التي أتعامل معها وأنصح بها ويمكن الحصول عليها من خلال هذا الرابط.

كذلك عند حجز الاستضافة يجب أن يكون لديك عنوان نطاق أو “دومين نيم” خاص ببرنامجك، ونقصد به عنوان موقعك الذي سيكتبه المستخدم ليصل إليك ويكون مثلاً في حالة بث كاست bthcast.com وهو أهم من الاستضافة نفسها لأنه سيكون هو العنوان فهو بمثابة رقم هاتفك الجوال، وإذا غيرته سيفقد أصدقاؤك طريقة التواصل معك لكن تستطيع تغيير الاستضافة كما تستطيع تغيير مشغل خدمة الجوال دون أن يلاحظ متابعوك أو يفقدوا الاتصال بك.
فالعنوان هو الوسيلة التي ستبقى لدى المستمع أو الجمهور بغض النظر عن شركة الاستضافة التي ستضع لديهاملفاتك، فسيبقى العنوان يوجه المستخدم إلى موقعك أينما كان الموقع.
كذلك سيكون العنوان هو بادئة عنوان ملف خلاصة الآر اس اس فيد التي تحدثنا عنها قبل قليل وسنتحدث عنها في الخطوة التالية.

ثانياً: نظام موقع البودكاست:

باختصار فإن أفضل نظام من حيث سهولة التركيب والإعداد والتحديث والتوافق مع مزايا البودكاست، هو نظام وورد برس WordPress، وهو نظام مجاني مشهور جدًا يدعم اللغة العربية في كل شيء تقريباً، ويستخدمه تقريباً جميع منتجي البودكاست في مواقعهم إلا القليل.
والسبب هو أولاً: المرونة والسهولة كما ذكرنا وأهم من ذلك الكم الهائل من الدعم والدروس والشروح والإضافات والقوالب المتوفرة لنظام وورد برس. فهو نظام مخدوم جداً جداً ولن تجد صعوبة في استخدامه أو إذا واجت صعوبة فستجد كل ما تحتاج من مصادر لتعلمه ولحل أي مشكلة قد تواجهها.

وهنا يجب التنبيه إلى أننا نتكلم عن نظام وورد برس الذي ستقوم أنت بتركيبه على موقعك الخاص ولا نتحدث عن موقع وورد برس دوت كوم الذي يعطيك مدونة مجانية بعنوان مثل ahmed.wordpress.com لأن هذه المدونة ستكون محدودة ولن تتمكن من تركيب الإضافات الواجب توفرها للبودكاست.

وتستطيع تركيب وورد برس لموقعك بضغط زر واحدة، فبعد أن تحجز خدمة استضافة وعنوان نطاق، تستطيع من داخل لوحة التحكم لخدمة الاستضافة التي تسمى سي بانل cPanel تركيب أي نظام للمواقع تقريباً بضغطة زر واحدة، وذلك من خلال ميزة تسمى one click installation أو التركيب بزر واحد، وستجد تحته قائمة بالأنظمة المتاحة ومنها وورد برس، والأفضل أن تركبها في الدليل الأساسي لموقعك لا في دليل أو مجلد داخلي حتى ترتاح من مشكلات التحويل التلقائي وغيرها.

ثالثاً: محتوى موقع البودكاست وتقسيمه:

الأمر الثالث الذي نريد الحديث عنه هو تقسيم الموقع ومحتواه.
وباختصار يجب أن يكون لديك ما يلي:

  • قسم أساسي لنشر حلقات البودكاست، بمعنى أنك من داخل نظام الوورد برس تنشئ تصنيفاً أو قسماً (category) تسميه مثلاً حلقات البودكاست وهو الذي ستنشر فيه الحلقات الجديدة. وهذا القسم فقط هو الذي ستجعله يظهر في خلاصة الآر اس اس كما سنوضح لاحقاً عند الحديث عن إنشاء الخلاصة.
  • كذلك تضع قسماً للمدونة إن أحببت لتنشر فيه مقالات وموضوعات أخرى غير حلقات البودكاست.
  • وينصح بأن يكون لديك صفحة ثابتة تعرض معلومات عنك وعن برنامجك.
  • وصفحة “اتصل بنا” التي تمكن المتابعين من التواصل معك.
  • وصفحة حول كيفية الاشتراك والاستماع للبودكاست الذي تنتجه.
  • كذلك يجب أن يحمل موقعك هوية قوية تعبر عن برنامجك تتضمن الشعار والألوان وغلاف البودكاست الذي صممته.
  • كما يجب أن يتضمن موقعك في مكان بارز أزرار الاشتراك في البودكاست على مختلف الأنظمة مثل الآي او اس والأندرويد وغيرهما.

الأمر المهم الذي ينبغي أن تركز عليه في الموقع إلى جانب ما ذكرنا هو أن تنشر كل حلقة جديدة في موضوع جديد يتضمن أولاً عنوان الحلقة ويكون هو نفسه عنوان المقال أو الموضوع الجديد، ورابط ملف الإم بي ثري للحلقة وهذا الرابط يشير إلى ملف الام بي ثري للحلقة الذي نشرته على خدمة استضافة الملفات الصوتية التي قلنا إنها منفصلة عن استضافة الموقع وتحدثنا عن ذلك بالتفصيل في الخطوة السابقة، وكذلك يجب أن تضع في هذا المقال ملاحظات الحلقة أو show notes وهي نبذة مختصرة عن الحلقة ومحتواها وما الموضوع الذي تناقشه، وكذلك جميع الروابط المهمة التي تتحدث عنها في الحلقة ليتمكن المستمع من العودة إلى هذا المقال ورؤية الروابط والضغط عليها إذا أراد أو كما ذكرنا ليرى صوراً لما تتحدث عنه من أشياء أو شروحات أو دروس فتكون الصورة مرتبطة لديه بما سمعه في الحلقة.

يبقى فقط إضافات تقوم بتركيبها لنظام وورد برس بعضها ضروري مثل إضافة بوربرس PowerPress التي تمكنك من نشر الحلقات والتحكم بخلاصة الـrss لبرنامجك وسنتحدث عنها في الخطوة التالية.
وبعض هذه الإضافات غير ضروري لكنه مهم في تهيئة موقعك ليكون متوافقاً مع غرض نشر البودكاست ويسهل عليك التحكم به وعلى المستمعين الاستفادة منه.
في المقال القادم بإذن الله سنتحدث عن الخطوة السابعة وهي (إنشاء خلاصة الـ آر اس اس RSS feed لبرنامج البودكاست وهي المحرك الحقيقي لبرنامجك على الانترنت.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *