افضل مايك للبودكاست: كيف تختار المايك المناسب لك

مايكروفون رود بودكاستر يو اس بي Rode Podcaster USB Dynamic Microphone

عندما تفكر في تسجيل ونشر بودكاست فإن أول أداة أو جهاز يتبادر إلى ذهنك هو الجهاز الذي ستستخدمه لالتقاط الصوت وتسجيله، وهو المايك فتبدأ في البحث عن افضل مايك للبودكاست.

وقد يكون اختيار المايك المناسب محيراً لأن هناك آلاف الأنواع من عشرات أو مئات الشركات وبأسعار متفاوتة جداً، وقد يزيد الأمر تعقيداً عليك عندما تريد اختيار مايك لتسجيل البودكاست أن تجد شخصاً ينصح بهذا المايك ثم تجد آخر يحذر منه وينصح بمايك آخر وهكذا.

في هذا المقال سأحاول أن أسهل عليك قرار اختيار المايك المناسب لتسجيل البودكاست.

ما هو افضل مايك للبودكاست؟

أولاً: ليس هناك إجابة واحدة تعطيك افضل مايك للبودكاست على الإطلاق، لأنه ليس هناك مايك يعد الأفضل على الاطلاق بل هناك المايك الأفضل لك أنت، لميزانيتك، لخبرتك، لاستخدامك، لصوتك، للبيئة التي تريد استخدامه فيها.

فلو استعطت تحديد ميزانيتك واستخدامك والبيئة التي ستسجّل فيها وعرفت المايك المناسب لصوتك فتستطيع الإجابة على هذا السؤال.

هناك من يعجبه صوت مذيع أو مقدم بودكاست فيسأله عن المايك الذي يستخدمه ويظن أنه سيحصل على نفس النتيجة إذا استخدم نفس المايك.

لا، لكل واحد منا خصائص فريده لصوته وله أيضاً ميزانيته، واستخدامه للمايك يختلف عن غيره طبعاً وكذلك خبرته في التعامل مع المايك.

الخبرة لها دور كبير، فمثلاً هناك من لم يتعامل مع مايكرفون سابقاً وإذا تناول أفضل مايك قد يستخدمه بطريقة غير صحيحة فلا يحصل على الصوت المطلوب، وهناك العكس، من لديه الخبرة التامة في التعامل مع المايكات وطريقة التحدث في مختلف أنواعها والمسافة اللازمة للاقتراب من المايك ومستوى الصوت وغيرها فيحصل على أفضل نتيجة من مايك عادي.

إذن؛ ليس هناك مايك يسمى “افضل مايك للبودكاست” بل الأمر يختلف حسب هذه العوامل التي ذكرنا.

لكن يمكن أن أعطي معايير وإشارات تستطيع أن تعرف منها ما المايك المناسب لك.

معايير تحديد أفضل مايك للبودكاست

المعيار الأول: معرفة أنواع المايكات (كندنسر، داينامك)

لا بد أن نعرف أنواع المايكات قبل اختيار الأفضل لنا، وباختصار شديد هناك نوعان رئيسيان للمايكات. وإذا عرفت هذين النوعين سترتاح كثيراً في اختيار المايكات والتفريق بينها.

وهذا النوعان هما: الكندنسر condenser والديناميك dynamic

والفرق بينهما باختصار هو في طريقة صناعة المايك ومكوناته والطريقة التي يلتقط بها الصوت ويحوله إلى إشارة كهربائية.

فمن المهم جداً قبل أن تشتري أي مايك أن تعرف هل هو كندنسر أو داينامك.

وهناك خطأ شائع يقع فيه الكثيرون عندما يشترون مايك دون معرفة نوعه بناء على توصية من صديق أو شهرة المايك في الإنترنت مثل مايك بلو يتي Blue Yeti مثلاً.

فلكل نوع من هذين النوعين الكندنسر والداينامك مزاياه وعيوبه. فلا يمكن أن تقول أن أحدهما أفضل من الآخر على الإطلاق.

وإذا عرفنا مزايا كل منهما فنستطيع معرفة النوع المناسب لنا نحن مقدمي ومنتجي البودكاست.

النوع الأول: مايك الكندنسر Condenser

من خصائصه أنه عالي الحساسية، بمعنى أنه مفتوح أكثر ويلتقط الأصوات حتى لو لم تكن مرتفعة، يلتقط الأصوات القريبة سواء كانت الكلام أو الأصوات داخل فم المتحدث، ويلتقط كذلك الأصوات البعيدة أيضاً، وهذا يعني أنه سيلتقط صوت البيئة المحيطة أو ضجيج المكان أو جوّ الغرفة المسمى room noise فمن خلال الاستماع إلى صوت مسجَّل من خلال الكندنسر بدون معالجة قد تستطيع معرفة نوع المكان الذي سُجّل فيه في أغلب الأحيان وذلك من خلال صوت الجوّ الذي يظهر في التسجيل هل هو في غرفة صغيرة أو قاعة أو سيارة أو شارع، تماماً كما في الهاتف الجوال حين تتحدث إلى أحد فإنك تعرف جوّه، هل هو في البيت أو في السيارة أو في الشارع او في مقهى وهكذا. لأن مايك الهاتف من نوع الكندنسر.

كما أن المايك الكندنسر أيضاً لديه القدرة على تمثيل كافة ترددات الصوت البشري، المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة، وهذا ما يجعله ممتازاً لاستخدامات كثيرة منها على سبيل المثال تسجيل تلاوة القرآن الكريم ولذلك يستخدم في الاستديوهات.

كذلك من خصائص المايك الكندنسر أنه يحتاج دائماً إلى كهرباء لتشغيله، وتسمى فانتوم بور phantom power وتكون عادة ٤٨ فولت ويحصل عليها المايك من خلال الجهاز الذي تصله به، مثل المكسر أو مسجل الصوت الرقمي أو بطاقة او كرت الصوت الخارجي عادة تكون هذه الميزة متوفرة في أغلب أجهزة التسجيل، او من خلال مزود كهربائي خاص إذا لم يكن الجهاز الذي تستخدمه يعطي كهرباء فانتوم بور، المهم فقط أن تتذكر أنه يحتاج كهرباء لتشغيله.

هذه هي مزايا المايك الكندنسر وهي باختصار: الحساسية العالية، القدرة على تمثيل الترددات في الصوت البشري والحاجة إلى كهرباء فانتوم بور.

النوع الثاني: مايك داينامِك dynamic

ومن أهم مزاياه:

أولاً، أنه على العكس من الكندنسر فإن حساسيته قليلة، بمعنى أنه مكتوم و ليس حساساً جداً للأصوات، فلا يلتقط إلا الصوت العالي القريب منه جداً لدرجة أنك لو تحدثت وابتعدت بضعة سنتيمترات عن المايك فسيختفي صوتك تقريباً، ولتحصل على صوت ممتاز من هذا النوع من المايكات فيجب أن تكون قريباً جداً من المايك وأن تتحدث فيه مباشرة، فقلة الحساسية في مايكات الدينامك تجعلها لا تلتقط إلا الصوت القريب جداً وتتجاهل الأصوات البعيدة، وهذا قد يبدو عيباً لكنه ميزة كبيرة جدًّا وسنذكر لماذا بعد قليل.

الميزة الثانية للمايكات من نوع الدينامك، أنها لا تحتاج إلى كهرباء، بل قد تتضرر إذا أوصلتها بمنفذ يزوّد كهرباء فانتوم بور التي تحدثنا عنها، وأغلب المايكات الحديثة لن تتضرر لكن لا بأس من الاحتياط.

المهم أن مايك الدينامك لا يحتاج إلى كهرباء لتشغيله.

إذن أهم مزايا المايك الدينامك وهي أنه أقلّ حساسية للأصوات ولا يحتاج إلى كهرباء فانتوم بور.

الآن.. ماذا تختار؟ الكندنسر أو الديناميك؟ بناء على هذه المزايا؟

أغلب الناس حين يريد شراء مايك فسيبحث عن المايك الأكثر حساسية، وعندما يمدح لك أي مايك يقول: يلتقط لك الصوت من آخر الغرفة بكل صفاء ووضوح.

نعم هذه ميزة كما ذكرنا لكن ليست دائماً.

على سبيل المثال لو كان أحد المراسلين في قاعة مؤتمرات مزدحمة والضجيج فيها عالٍ جدًّا من كثرة المتحدثين، والمراسل يحاول إجراء مقابلة مع أحد رؤساء الدول، فهل يستخدم مايك من نوع كندنسر أو داينامك؟ هل هدفه الآن التقاط صوت هذا الرئيس وصوته هو فقط أم التقاط أصوات جميع من في القاعة؟

طبعاً سيختار المايك من نوع الدينامك. لماذا؟ لأنه يريد التقاط صوت الرئيس وعزله عن الأصوات الخلفية والجوّ المحيط، وأفضل مايك لذلك هو مايك الدينامك.

نعم قد يلتقط المايك القليل من الأصوات الخلفية حتماً لكنها ستظهر منخفضة جداً مقارنة بصوت المتحدث الأساسي وهو هنا الرئيس، فسيلتقط المايك فقط ما يكفي من الصوت لإعطاء المشاهد انطباعاً عن المكان والجو المحيط لكنها لن تكون عالية بحيث تطغى على صوت المتحدث.

ولذلك لو لاحظت أغلب المقابلات الخارجية الميدانية في التلفزيون والإذاعة عندما يبتعد المراسل عن المايك أو يلتفت ولو لبضعة سنتيمترات فإن صوته يختفي تماماً لأنه من نوع داينامك.

وفي مثال آخر معاكس للأول، لو جاء أحد منتجي الأفلام الوثائقية عن الغابات أو البحار وأراد عمداً أن تظهر أصوات البيئة المحيطة والمكان، ليجعل المشاهد أو المستمع يعيش اللحظة وكأنه في ذلك المكان بنفسه، فما نوع المايك الذي سيستخدمه؟ الكندنسر أو الداينامك؟ الكندنسر طبعاً، وأظن أن الفكرة هنا اتضحت.

ولذلك فإن مايكات نوع الكندنسر مكانها المناسب هو الاستديو الصوتي المتخصص المعزول صوتيًّا عن العالم الخارجي، بحيث لا يدخل إلى الاستديو أي صوت من الخارج، وكذلك يكون الاستديو معالجاً داخليًّا بحيث تكون الجدران والأرض والسقف مغطاة بمواد تمتص الصوت وتمنع تردده بين الجدران وتقضي على الصدى.

ولو استخدمت المايك الكندنسر مثلاً في البيت في غرفة صغيرة أرضيتها من السيراميك وجدرانها غير مغطاة والأثاث فيها قليل فستجد أن الصدى مزعج جداً في التسجيل، لأن الكلمة بعد أن تصل إلى المايك من فم المتحدث في المرة الأولى ستصل إلى المايك عشرات المرات الأخرى من عدة جهات بعد ارتدادها عن الأسطح الصلبة وهكذا. وهذه تفاصيل سنتحدث عنها إن شاء الله في تدوينة خاصة بتجهيز الاستديو المنزلي للتسجيل.

المهم هنا أن نعرف أن مايكات الكندنسر معدّة للاستخدام داخل الاستديو كما أنها تحتاج إلى كثير من المعالجة للحصول على أفضل صوت من خلالها.

مايك الداينامك أفضل للبودكاست من الكندنسر

إذن.. ما الذي نستفيده من ذلك لاختيار مايك لتسجيل البودكاست؟

من خلال ذلك نستطيع أن نقول إن المايك الدينامك هو افضل مايك للبودكاست، لأن أغلب منتجي البودكاست يعمل ويسجل وينتج من المنزل، وليس لديه مكان معد لتسجيل الصوت أو معزول صوتيًّا أو معالج ضد الصدى.

فإذا استخدمت في المنزل مايك كندنسر فستجد معاناة كبيرة في عزل أصوات الخلفية، مثلاً صوت مروحة الكمبيوتر سواء المحمول أو المكتبي، صوت المكيف في الغرفة المجاورة، صوت الأطفال في الجهة الأخرى من البيت، صوت حركة الكرسي الذي تجلس عليه، أصوات السيارات في الشارع وغيرها، كل ذلك سيظهر في التسجيل ولن تستطيع إزالته، ولو استخدمت برنامج لمعالجة الصوت وتصفيته فلن تستطيع إزالته كاملاً وسيؤثر ذلك تأثيراً كبيراً على جودة الصوت ويزيد من الوقت اللازم للتسجيل والإنتاج.

وحتى عند التسجيل في مكان هادئ تماماً فمجرد صوت الجوّ المحيط ambiance سيظهر في التسجيل على هيئة تشويش ولن يكون جيّداً.

إذن الأفضل استخدام مايك من نوع الدينامك، وهو المستخدم في أغلب الإذاعات حول العالم، لأنه كما ذكرنا أقل حساسية وسيعزل أكثر من ٨٠٪ أو ٩٠٪ من أصوات الخلفية، أو على الأقل يخفضها إلى أقل درجة، وسترتاح من محاولة تصفية الصوت ومعالجته، أو عزل التشويش والصدى وتختصر كثيراً من الوقت والجهد، فبمجرد انتهاء التسجيل تستطيع نشره تقريباً.

سيبقى عليك طبعاً اختيار أفضل مكان للتسجيل وتهيئة البيئة المناسبة لأن الصدى مثلاً قد يكون مزعجاً أو على الأقل يجعلك تبدو غير محترف حتى مع المايك الديناميك، لن يكون بقدر النوع الآخر لكن سيظهر أنك تسجل في مكان غير مناسب.

إذن عرفنا الآن النوعين الأساسيين للمايكات: الكندنسر وهو الأكثر حساسية ويحتاج إلى كهرباء فانتوم بور لتشغيله، والدينامك وهو الأقل حساسية ولا يحتاج إلى كهرباء.

الخطأ الشائع في اختيار المايك

الخطأ الذي يقع فيه كثير من منتجي الصوت من المنزل سواء البودكاست أو التعليق على اليوتيوب أو غيره هو اختيار مايك كندنسر مشهور لأنه مشهور دون معرفة الفرق بين النوعين، فمثلاً تجد من يريد تسجيل البودكاست أو إنشاء قناءة يوتيوب يتجه مباشرة إلى مايك بلو يتي Blue Yeti، وهو مايك مشهور وممتاز جدًّا وصوته رائع لكنه من نوع الكندنسر وسعره ليس رخيصاً، ومع ذلك أكثر المبتدئين لا يفكر إلا في بلو يتي، ثم يتفاجأ بصعوبة القضاء على أصوات الخلفية، ويكتشف أنه يحتاج إلى حل، وبعد محاولات كثيرة يصل إلى نتيجة أن الديناميك أفضل للتسجيل المنزلي أو خارج الاستديو.

لا نقول ان استخدام الكندنسر دائماً خطأ لكنه ليس الأفضل ويصعب عليك العمل، ولكن إذا كنت متمرّساً أو محترفاً في تسجيل الصوت وتعرف ما تفعل فقد تجد أن الكندنسر أفضل لك، نحن نتكلم عن الأعم والأغلب.

المعيار الثاني: منفذ توصيل المايك XLR أو USB

إذا عرفت النوعين، بقي أن تعرف أن المايك الكندنسر أو الدينامك قد يأتيك على شكلين في طريقة التوصيل أو المنفذ أو السلك أو الكيبل الذي ستستخدمه لتوصيل المايك. بمعنى أن أي مايك سواء كان كندنسر أو دينامك يمكن يأتي على شكلين من حيث المنفذ:

الشكل الأول: اليو اس بي USB، والشكل الثاني: الإكس ال آر XLR

الشكل الأول: مايك بمنفذ يو إس بي USB

مايك بمنفذ USB

مايك بمنفذ USB

المايك بمنفذ اليو اس بي هو الأكثر انتشارا لمستخدمي الكمبيوتر، ويتميز بأنك تستطيع وصله بالكمبيوتر مباشرة، وهو في الحقيقة يحتوي على كرت صوت داخلي بمعنى أن معالجة الصوت تتم داخل المايك نفسه ثم ترسل للكمبيوتر، ولذلك تجد فيه منفذاً لتوصيل سماعات الرأس وكذلك زر رفع وخفض الصوت مثل مايك بلو يتي الشهير. فهو مايك وكرت صوت خارجي في نفس الوقت.

الشكل الثاني: مايك بمنفذ XLR

مايك بمنفذ XLR

مايك بمنفذ XLR

وهو المنفذ الاحترافي وهو الذي تراه في المايكات في المساجد وقاعات المحاضرات وغيرها ويحتوي على ثلاثة مسامير، ولا يوصل بالكمبيوتر مباشرة بل يوصل بالمكسر أو مسجل صوت رقمي، ولتوصيله بالكمبيوتر تحتاج ما يسمى بكرت صوت خارجي، وستجد المزيد عن ذلك في صفحة الأجهزة والأدوات.

إذن أي مايك قد يكون يو اس بي USB وقد يكون XLR وقد يكون الاثنين معاً كما سنذكر بعد قليل، وهذا مهم ونذكره حتى لا تشتري مايك XLR وتكتشف أنه لا يمكن توصيله بالكمبيوتر مباشرة وأنك تحتاج إلى جهاز إضافي لذلك. وهذا ليس للتحذير من منفذ الاكس ال ار XLR بل بالعكس هو المنفذ الاحترافي لكن من المهم أن تعلم هذا الفرق.

الآن السؤال، عرفنا أن الدينامك هو الأفضل، فقد تتساءل:

هل هناك مايك دينامك مناسب يُنصح به؟

والجواب: نعم.

ولكثرة المايكات والخيارات فنقسم الخيارات المتاحة إلى مستويين اثنين:

مستويان للمايكات التي أنصح بها:

المستوى الأول: لمن يرغب في بدء برنامج بودكاست خاص به وليس متأكداً من رغبته في الاستمرار، أي من يريد أن يخوض تجربة البودكاست ويجرّب نفسه في هذا المجال دون أن يخسر الكثير، فيبدأ بمايك بسعر منخفض وإذا رأى أن مجال البودكاست مناسب له يستمر ويرقّي أجهزته مستقبلاً.

والمستوى الثاني: لمن لديه بودكاست قائم ويرغب في تطوير جودة الصوت وتحسينها ويعرف تماماً ان البودكاست مجال مناسب له ومستعد لدفع المبلغ اللازم لذلك.

مايكات المستوى الأول: Audio-Technica ATR-2100

في المستوى الأول ننصح بمايك واحد: وهو اوديو تكنكا اتي آر ٢١٠٠ Audio-Technica ATR-2100 وهو مايك دينامك يتراوح سعره بين ٣٥ إلى ٦٠ دولار أي ١٥٠ إلى ٢٢٠ ريال سعودي، فسعره يرتفع وينخفض من وقت لآخر على موقع أمازون وغيره.

Audio-Technica ATR2100 USB

أوديو تكنكا أي تي آر ٢١٠٠

وهنا فيديو تفصيلي حول المايك ومزاياه وصوته على اليوتيوب: https://youtu.be/3DlqwiSbs-8

هذا المايك أحدث ضجة كبيرة في مجال البودكاست، ولا تكاد تجد أي منتج بودكاست لم يستخدمه أو يسمع به على الأقل، لأن مزاياه مقارنة بسعره غير متوفرة في أي مايك آخر.

وأهم مزايا هذا المايك:

الميزة الأولى: كما ذكرنا أنه من نوع دينامك فالتقاطه للصوت أقل.

الميزة الثانية: أن سعره منخفض جدًّا مقارنة بمزاياه وبجودة صوته.

الميزة الثالثة: هي جودة صوته، فلا فائدة من مزايا أي مايك إذا لم يكن صوته ممتازاً، وهذا المايك يعطي صوتاً قوياً غنيًّا.

وهناك نسخة أخرى منه مطابقة وهي Audio-Technica AT-2005usb، وهو مطابق له تماماً لا يختلف عنه سوى في الشكل الخارجي والصور توضح الفرق.

Audio-Technica AT2005 USB

مايكروفون أوديو تكنكا أي تي ٢٠٠٥ يو اس بي
Audio-Technica AT2005 USB

فالصوت الذي ينتجه مايك Audio-Technica ATR-2100 ونسخته المطابقة واضح وقوي وخاصة عند استخدامه بالطريقة الصحيحة والاقتراب منه بما يكفي. وكل من جرّب هذا المايك يعبّر عن انبهاره بجودة صوته مقارنة بسعره.

الميزة الرابعة: هي أن هذا المايك يحتوي على منفذ لتوصيل سماعات الرأس بحيث تستطيع الاستماع لنفسك مباشرة دون تأخير zero latency وهو أمر ضروري جداً ويفيد في التسجيل، حتى تكون متأكداً أثناء التسجيل أن الصوت واضح وتنتبه عندما تبتعد عن المايك فتنتبه لانخفاض الصوت فتعود للمكان الصحيح، وهذا المايك يسهل عليك ذلك، فقط عليك اختياره من قائمة أجهزة الصوت من ويندوز مثلاً ليكون هو جهاز التسجيل وجهاز الاستماع.

منفذ USB و XLR ومدخل السماعة لمايك Audio-Technica AT2005

منفذ USB و XLR ومدخل السماعة لمايك Audio-Technica AT2005

الميزة الأخرى الفريدة تقريباً لهذا المايك اوديو تكنكا ٢١٠٠ Audio-Technica ATR-2100 هي أنه يحتوي على منفذ يو اس بي USB ومنفذ اكس ال آر XLR في نفس الوقت. بمعنى أنك إذا أردت توصيله بالكمبيوتر مباشرة فاستخدم منفذ يو اس بي، وإذا أردت توصيله بجهاز احترافي آخر غير الكمبيوتر مثل المكسر فاستخدم المنفذ الآخر اكس ال ار، ويأتي مع المايك وصلة يوس بي ووصلة اكس ال آر، فهو جاهز للتوصيل بكلتا الطريقتين، وهذا يعني أنك لو قررت لاحقاً شراء مكسر لإضافة ضيوف آخرين في البودكاست فلن تتضطر لرمي هذا المايك واستبداله بمايك يحمل منفذ XLR بل سيبقى المايك معك، وحتى لو كان لديك مايك آخر احترافي فوجود مثل هذا المايك بحوزتك دائماً يساعد في سهولة التسجيل فلست مضطراً للارتباط بالكمبيوتر بل قد تسجل في مسجل صوت رقمي مثل Zoom 5أو حتى Zoom h1.

وأيضاً وجود منفذين يو اس بي واكس ال آر يعني أنك تستطيع التسجيل من المنفذين في الوقت نفسه، فمثلاً تستطيع توصيل منفذ اليو اس بي الى الكمبيوتر والتسجيل في برنامج اوداستي، وتوصيل منفذ XLR إلى مسجل الصوت لتسجيل نسخة احتياطية من الحلقة، أو استخدام منفذ يو اس بي USB للحاسب للمحادثة عبر سكايب وتسجيل صوت المتصل وصوتك أنت بمسجل خارجي مثل Zoom h5 عبر منفذ XLR او غيرها من الاستخدامات.

كذلك قد تجعل هذا المايك احتياطيًّا لديك وقد تستخدمه لاستضافة متحدث آخر معك في نفس المكان، وحتى لو قررت ترك البودكاست فاستخدامه لغير البودكاست خيار ممتاز سواء للتعليق على الفيديو في يوتيوب أو لمحادثات سكايب مثلاً، وبما أنه ديناميك فسيقضي على التشويش والصدى والإزعاج ويبرز صوتك فقط.

وكون هذا المايك يعمل بمنفذ يو اس بي USB كما ذكرنا يعني أنك لن تحتاج إلى أي أجهزة اضافية سوى جهاز الكمبيوتر. فقط صِل المايك بالكمبيوتر سواء ويندوز أو ماك أو لنكس وابدأ التسجيل بأي برنامج تسجيل مثل برنامج أوداستي Audacity المجاني الذي يستخدمه كثير من منتجي الصوت.

الميزة الأخيرة: هي جودة صناعة هذا المايك، فهو معدني وثقيل الوزن وأنيق الشكل، ومجرد حمله يعطي شعوراً بجودة صناعته.

إذن مايك Audio-Technica ATR-2100 أوديو تكنكا ٢١٠٠ او ٢٠٠٥ هو أنسب مايك للمبتدئين في مجال البودكاست دون دفع مبلغ كبير.

مايكات المستوى الثاني: رود بودكاسترRode Podcaster وبروكاستر Rode Procaster

المايك الآخر الذي يُنصح به في مستوى متقدّم أو لمن تأكد أنه سيستمر في مجال البودكاست هو مايك رود بروكاسترProcaster ونوعه الآخر بودكاستر Podcaster.

Rode PODcaster Dynamic USB mic

Rode PODcaster Dynamic USB mic

وهما تقريباً نفس المايك في الشكل الخارجي، والفرق بينهما إذا اردنا الطريقة الأسهل للتفريق فالأول أبيض والثاني أسود، وبطريقة أخرى فالبودكاستر أي الابيض يوصل بمنفذ يو اس بي USB ويحتوي على منفذ لسماعات الرأس وزر للتحكم بمستوى صوت سماعات الرأس، أي أنه مثل المايك السابق أوديو تكنكا ٢١٠٠ من ناحية التوصيل.

أما البروكاستر الأسود فيحتوي على منفذ XLR وهو أكثر احترافية ويستخدم أكثر في استديوهات الإذاعة وغيرها.

كلاهما بنفس السعر وهو ٢٢٩ دولاراً.

البودكاستر Rode Podcaster موجّه للاستخدام المنزلي أو للهواة ولذلك يستخدم منفذ يو اس بي USB.

مايك بمنفذ USB

مايك رود بودكاستر الذي يعمل بمنفذ USB

أما البروكاستر Rode Procaster فهو موجه للأكثر احترافية.

Rode PROcaster Dynamic XLR mic

Rode PROcaster Dynamic XLR mic

من ناحية الصوت كلاهما يمنح صوتاً قويًّا ، لكن بما أن البودكاستر (الأبيض) يستخدم منفذ يو اس بي فصوته مختلف قليلاً عن البروكاستر.

وهو ما يعطي ميزة للبروكاستر (الأسود) وهي أنك تستطيع توصيله بمكسر أو كرت صوت خارجي أو مضخم (preamp) من نوع عالي الجودة فتحصل على صوت أعلى جودة، ويعطي هذا المايك صوتاً ممتازاً كما تسمع في الإذاعة تماماً. فهو مايك احترافي بمعنى الكلمة.

لك الخيار بين البودكاستر بمنفذ اليو اس بي إذا كنت تريد سهولة التوصيل والتشغيل دون أجهزة اضافية.

واذا كنت في الأصل تستخدم (مكسر) أو جهاز كرت صوت خارجي من أي نوع فالبروكاستر خيار أفضل وصوته أقوى وأفخم.

لكن يجب أن اشير الى أن مايكات الداينامك بمنفذ اكس ال آر XLR مثل الرود بروكاستر (الأسود) تحتاج إلى مضخم صوت أو بري امب (preamplifier) قوي فسواء وصلتها بالمكسر أو كرت صوت خارجي أو مسجل صوت فيجب أن يكون مضخم الصوت في هذه الاجهزة قويًّا ونظيفاً بحيث لا يصدر تشويشاً عند رفع مستوى الصوت

ما يميز مايكات رود المصنوعة في أستراليا هو وجود ضمان سنة على المايك، وإذا سجلت المايك في موقع رود فتعطيك الشركة ضمان ١٠ سنوات عالمي.

كلاهما موجود في أمازون مع الشحن للدول العربية،

مايك Heil PR40

Heil PR40 Dynamic Microphone

مايكروفون هايل بي آر ٤٠

بقي أن نشير إلى هناك مايك أخير يستخدمه كثير من منتجي البودكاست، وهو مايك Heil PR40 وهو مصنوع في أمريكا ومصممه هو بوب هايل الشهير، ويوصي به أغلب منتجي البودكاست وهو مايك ممتاز جدًّا ولا كلام على جودته ولا جودة صوته، لكن، هناك أمور:

أولاً: سعره غال لا يقل عن ٣٢٠ دولار أمريكي أي ١٢٥٠ ريال سعودي تقريباً، ولو أضفت إليه الملحقات مثل المكسر أو كرت الصوت الخارجي لتوصيله بالكمبيوتر لأنه يعمل بمنفذ اكس ال آر XLR فقد يصل إلى ٥٠٠ دولار.

ثانياً: أن المايك أخذ دعاية كبيرة أكثر مما يستحق بسبب توصيات بعض منتجي البودكاست المشهورين في أمريكا.

ثالثاً: تستطيع الحصول على نفس جودة صوت مايك Heil تقريباً من مايك رود بروكاستر الاسود الذي ذكرناه قبل قليل، وبسعر أقل بمائة دولار، ومع ضمان العشر سنوات كما ذكرنا، فصوتهما متقارب جدًّا ولن يستطيع المستمع العادي التفرقة بينهما بل أن كثيراً من المتخصصين يفضل الرود البروكاستر على الهايل.

هذه اشهر المايكات المستخدمة في تسجيل البودكاست، وما ذكرته هو الأشهر والانسب في رأيي ورأي الكثيرين، وهناك أنواع اخرى كثيرة جداً مثل شور Shure SM-58 وSM7B وكلاهما دينامك.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *