استضافة البودكاست – شرح البودكاست – الخطوة ٥

استضافة البودكاست من BluBrry

استضافة البودكاست وحجزها هو الجزء الخامس من سلسلة شرح خطوات البودكاست في ١٠ خطوات.

٥- الخطوة الخامسة:

استضافة البودكاست

استضافة البودكاست من BluBrry

استضافة البودكاست من BluBrry

بعد أن انتهيت تقريباً من إنتاج البودكاست وأصبحت جاهزاً لنشره على الإنترنت ستحتاج إلى عدة أدوات وخدمات، وجميع الخطوات اللاحقة بدءًا من هذه الخطوة (عدا الخطوة الأخيرة) هي خطوات حاسمة يفضّل أن تقوم بها بالطريقة الصحيحة من البداية وإلاّ فستضطر إلى تصحيحها لاحقاً وسيكلّفك ذلك الجهد والوقت والمال الكثير أو قد تفقد بسببه جميع متابعيك وتبدأ تقريباً من الصفر في بناء الجمهور.

وأهم هذه الخدمات هي إيجاد مكان في الإنترنت يسمى (استضافة البودكاست podcast hosting) لتضع عليه الملفات الصوتية للبودكاست لكي يستطيع الناس الوصول إليها وتحميلها والاستماع إليها والاشتراك فيها.

نعم أنت المسؤول عن إيجاد استضافة لملفاتك الصوتية على الإنترنت.

فمن الشائع ما يظنه الكثيرون أن أبل أو آيتيونز iTunes تستضيف ملفاتك الصوتية، والأمر ليس كذلك، آيتيونز مجرد دليل أو مصنف يحتوي على أسماء برامج ومحطات البودكاست ومعلومات عنها ويتيح لك الاشتراك في ما تشاء من برامج البودكاست، وعندما تشترك في برنامج بودكاست وتريد الاستماع إلى حلقة منه عن طريق آيتيونز، فإن آيتيونز يقتصر دوره على توجيهك إلى الموقع الذي يحتوي على ملفات حلقات البودكاست لتحميلها والاستماع إليها.

وإذا تعطّل الموقع المستضيف لحلقات برنامجك مثلاً فإن آيتيونز ستعرض رسالة خطأ للمستخدم بأن موقع ملفات البودكاست معطل مثلاً.

إذن، ستحتاج إلى خدمة استضافة البودكاست لوضع ملفات حلقات برنامج البودكاست الذي تنتجه عليها.

ولا يكفي أيضاً استخدام أي استضافة للمواقع سواء كانت مجانية أو مدفوعة، بمعنى أنه إذا كان لديك موقع على الإنترنت وتدفع لاستضافته وتريد وضع ملفات حلقات البودكاست على هذا المساحة التي يوفرها هذا الموقع فإنك لا تستطيع ذلك. لماذا؟

لأن خدمات استضافة المواقع ولو كانت (غير محدودة) لا تسمح لك بوضع ملفات سيقوم عشرات أو مئات الناس بتحميلها وخاصة ملفات الوسائط وهي هنا الصوت لأن حجمها كبير وتسبب ضغطاً كبيراً على خادم الموقع، وإذا وضعت حلقات برنامج البودكاست على استضافة عادية للمواقع فستلاحظ شركة الاستضافة حجم التحميل وستغلق حسابك وموقعك.

وأنت لا تدري، قد تطلق برنامج بودكاست وتظن أن العدد الذي سيحمّله ويهتم به قليل وتتفاجأ بنجاحه وزيادة الإقبال عليه، لكن تتفاجأ أيضاً بإيقافه بسبب مخالفة شروط الاستضافة لأن كثيراً من شركات الاستضافة حتى ولو اشتركت معها في خدمة “غير محدودة” المساحة والتحميل ستجد في الشروط أن هناك أنواعاً من الملفات لا يسمح لك بوضعها على الموقع ونشر روابطها للتحميل خاصة ملفات الوسائط مثل الصوت والفيديو.

فالحل إذن هو الاشتراك في استضافة البودكاست المتخصصة والمصممة لهذا الغرض، بحيث لا تحاسبك على حجم التحميل الشهري أو اليومي وإنما تحاسبك على المساحة التي تحجزها ملفاتك، وأفضل ثلاثة خيارات أمامك هي:

الخيار الأول (أستخدمه وأنصح به):

شركة بلوبَرِي BluBrry

شركة بلوبري BluBrry تكاد أقوى خدمات استضافة  البودكاست وهي مصممة من قبل منتجي بودكاست يعرفون ماذا يريد منتج البودكاست، وتتميز بخصائص تجعلها أسهل لمنتجي البودكاست أهمّها أنك تستطيع ربطها بمدونة وورد برس WordPress من خلال إضافة أو plugin يسمى PowerPress مصمم لهذا الغرض من قبل الشركة، وهذه الإضافة تمكنك من تحميل الملفات الصوتية من داخل لوحة تحكم  WrodPress دون الحاجة لتحميل الملف أولاً على استضافة بلو بري ونسخ الرابط ثم وضعه في موقعك، كذلك تقوم هذه الإضافة بإنشاء خلاصة RSS بدلاً عنك وتعطيك تحكماً كاملا على خلاصة آر إس إس التي ستسخدمها لإرسال برنامج البودكاست للآيتيونز. وسنتحدث عن كل ذلك لاحقاً في الخطوة السابعة.

فخدمة بلوبري تتيح لك دمج استضافة الملفات الصوتية لبرنامجك مع موقع وورد برس الذي تستخدمه لبرنامج البودكاست. وهذا يسهل عليك عناء التنقل بين خدمة الاستضافة والموقع، لأنه كما نعلم عندما تضع ملفاتك في استضافة خارج موقعك كما هو المعمول به دائماً كما ذكرنا، فإنك ستحتاج إلى إدارة خدمتين: خدمة حفظ الملفات الصوتية وهي التي تستخدمها لرفع الحلقات ونسخ روابطها للنشر لاحقاً، والخدمة الثانية خدمة استضافة موقعك ولوحة تحكم الموقع، ولكن مع بلو بري تستطيع اختصار ذلك في خطوة واحدة أو شاشة ولوحة تحكم واحدة تدير منها موقعك وملفاتك معاً.

كذلك كونك عميلاً في بلوبري BluBrry فهذا يعني أنك ستحصل على الخدمات الحصرية التي تقدمها الشركة في إضافة بور برس PowerPress لعملائها خاصة، وذلك مثل مشغل mp3 للاستماع للبودكاست من موقعك، فغالباً ما تكون النسخة الأفضل من المشغل خاصة بعملاء بلوبري وغيرها من المزايا.

وهناك ميزة مهمة أيضاً في استضافة بلوبري BluBrry وتتمثل في أنك إذا واجهت نقصاً في المساحة التي اشتركت فيها وأردت مثلاً في آخر الشهر أن تنشر حلقة جديدة لكن وجدت أن حجمها أكبر من المساحة المتبقية في حسابك لذلك الشهر أو أن المساحة المتبقية لا تكفي لحلقة جديدة مثلاً، فإن الشركة ستسمح لك بتجاوز المساحة بنسة ٢٥٪ لذلك الشهر مجاناً، بمعنى أنك لو كنت مشتركاً في باقة ١٠٠ ميجابايت في الشهر، وجئت في آخر الشهر لنشر حلقة حجمها ٤٠ ميجا بايت والمتبقي في حسابك فقط ٢٠ ميجابايت فتستطيع نشر الحلقة حتى لو تجاوزت المساحة المخصصة لك وذلك دون أن تدفع شيئاً.

وهذه ميزة جميلة لأنك لا تدري كم ستكون أحجام الحلقات بالتحديد، فأحياناً تتجاوز الحلقة ما توقعت وأنت في نهاية الشهر، فماذا ستفعل؟ هل ستنتظر انتهاء الشهر حتى تحصل على المساحة الشهرية الجديدة؟ لا. تستطيع تجاوز مساحتك بـ٢٥٪ دون مقابل.

أما الأسعار فتبدأ من ١٢ دولار في الشهر لباقة ١٠٠ ميجا بايت، وتستخدم نفس الطريقة لحساب المساحة ومنح تحميل غير محدود.

كذلك من أقوى المزايا لخدمة استضافة ملفات البودكاست من بلوبري: خدمة الإحصاءات. حيث تستطيع مشاهدة إحصاءات تفصيلية دائمة التحديث عن من قام بتحميل حلقات برنامجك، ومن أي دولة، وما النظام والبرنامج الذي يستخدمه للاستماع للحلقات هل هو مثلاً ويندوز أو ماك أو لينكس أو نظام آي أو إس للآيفون والآيباد أو أندرويد، وما الجهاز الذي يستخدمه وهل هو آيفون أو أو أندرويد، كل ذلك ببيانات مفصلة ورسوم بيانية تستطيع حفظها وتصديرها لتحليل نوعية جمهورك والدول الأكثر استماعاً لبرنامجك.

وقد تواصلنا مع شركة بلوبري ومنحتنا عرضاً لمستمعي بثّ كاست يتمثّل في الحصول على الشهر الأول من الاستضافة مجّاناً، بمعنى أنك حينما تسجّل لخدمة الاستضافة فلن تدفع إلا بعد مرور شهر من الخدمة وسيكون الشهر الأول مجّاناً، كل ما عليك هو استخدام كود التخفيض bthcast بالإنجليزية وبحروف صغيرة، تكتب هذا الكود في خانة Promotional Code وتحصل على الشهر الأول مجاناً، ويمكنك الحصول على الخصم الآن من هذا الرابط.

الخيار الثاني: شركة لِبْسن Libsyn

خيار آخر هو LibSyn وهي خدمة استضافة مخصصة للبودكاست فقط ويبدأ سعر الاشتراك لديهم من ٥ دولارات فقط في الشهر بمساحة ٥٠ ميجا وحجم تحميل غير محدود، بمعنى أنك تستطيع كل شهر وضع خمس حلقات مثلاً حجم كل حلقة منها ١٠ ميجابايت أو عشر حلقات حجم كل حلقة منها ٥ ميجابايت بغض النظر عن عدد المستخدمين الذين سيحمّلون هذه الحلقات، سواء حمّلها مستخدم واحد أو مليون مستخدم فستدفع فقط ٥ دولارات في الشهر، وهذا ما يجعل هذه النوع من الاستضافات مناسب تماماً للبودكاست.

كما ستقدّم لك الشركة إحصاءات عن عدد مرات التحميل في اليوم والشهر والسنة لكل حلقة على حدة إذا دفعت ٢ دولارين في الشهر إضافة إلى الـ٥ دولارات الشهرية.

استخدام SoundCloud للبودكاست:

وقد يكون بعضكم يتساءل: أين موقع ساوند كلاود من قائمة خيارات استضافة البودكاست؟

فنقول إن موقع ساوند كلاود SoundCloud المشهور الذي يعدّ بمثابة يوتيوب للصوت، فهو ليس خدمة بودكاست في الأصل بالرغم من أن المشهور في العالم العربي استخدامه لنشر حلقات البودكاست، وهذا مفهوم يحتاج إلى تصحيح.

فالبودكاست من خصائصه أنه يصدر في حلقات مع آلية تتيح للمستمع الاشتراك والحصول على تنبيه بصدور الحلقات الجديدة وهو ما لا تتيحه ساوند كلاود، فالفرق بين البودكاست وغيره أنه يكون عبر نظام يسمح للمستمع بالاشتراك وينبهه بالحلقات الجديدة حيث يمكنه الاستماع إليها أو تحميلها، فالبودكاست ليس مثل أي ملفات صوتية موضوعة فقط على الإنترنت تصل إليها بالبحث أو تذهب إلى الموقع المنشورة عليها لتستمع إليها، لا. يشترط في تسمية المنشور “بودكاست” أن يكون كما ذكرنا، وإذا نشرت حلقاتك على ساوند كلاود فقط فأنت لست منتج بودكاست، وإنما منتج ملفات صوتية عادية في الإنترنت، وهذا ما لايفهمه كثير من العرب للأسف.

نعم قد يكون لديك بودكاست منشور على آيتيونز مثلاً وتنشر نسخة من حلقاتك على ساوند كلاود لتصل إلى عدد أكبر من المستمعين وتستفيد من شهرة موقع ساوند كلاود في جذب جمهور جديد إلى برنامجك، لكن لا تعتمد على ساوند كلاود وحده.

هذا الأمر هو الأصل في ساوند كلاود، أي أنه ليس خدمة بودكاست.

لكن ساوند كلاود أعلن منتصف عام ٢٠١٥م تقريباً أن عن إطلاق خدمة استضافة البودكاست بعد استمرار الخدمة تجريبيًّا لأربع سنوات، وفي السابق لم يكن ساوند كلاود معدًّا للبودكاست كما ذكرنا، وكان يعيبه أولاً أنه غير معدّ للبودكاست وثانياً أنك إذا نشرت حلقات برنامجك فلا بد للمستمعين من استماعها عبر موقع ساوند كلاود فقط ولا تستطيع إرسال برنامجك لبرامج الاشتراك في البودكاست المشهورة مثل آيتيونز لأبل أو ستتشر للأندرويد مثلاً.

أما الآن فقد أنشأ خدمة لمنتجي البودكاست في ثلاث باقات الأولى مجانية تمنحك ثلاث ساعات من مدة الملفات الصوتية المسموح لك بتحميلها، والثانية تمنحك مدة ست ساعات في الشهر بمبلغ 6 دولارات شهريًّا أو ٥٥ دولاراً في السنة، والباقة الثالثة غير محدودة الحجم بمبلغ ١٥ دولاراً في الشهر أو ١٣٥ دولاراً في السنة وهو سعر غير مسبوق إطلاقاً عند المنافسَيْن الأقدم والأسبق: لبسن وبلوبري.

لكن…

إلى الآن لا يُنصح إطلاقاً بساوند كلاود والسبب أنها لا تعطيك تحكماً كاملاً بخلاصة الـRSS التي هي العنوان الدائم تقريباً لبرنامج البودكاست الذي تنتجه والذي تستطيع إرساله لآيتيونز وستتشر وغيرهما من أدلة البودكاست للسماح لمتابعيك بالاشتراك والتحميل.

أنا لم أجرّب الخدمة ولم أسمع ممن جربها لكن من خلال ما نشر موقع ساوند كلاود نفسه عن تفاصيل الخدمة ومن خلال ما ذكره المهتمّون بإنتاج البودكاست يتبيّن أنك لا تملك تحكماً ببرنامجك ولا تستطيع نقله إذا أردت الانتقال لاستضافة أخرى.

والقاعدة في أي استضافة تختارها -وهذا سنذكره في الخطوة السابعة هي أن تحرص على أن تختار الاستضافة التي تستطيع الانتقال عنها متى ما شئت، وذلك لأنك قد ترسل رابط خلاصة الـRSS الذي هو بمثابة العنوان الدائم لبرنامجك، سترسله إلى منصات مثل آيتيونز وستتشر وغيرهما وعن طريقه تقوم هذه البرامج بالسماح لمتابعيك بالاشتراك والاستماع لحلقات برنامجك، ولو أردت تغيير الاستضافة فستفقد كل متابعيك إلا إذا كان لك تحكم كامل بخلاصة الـRSS لبرنامجك.

تبقى بلوبري BluBrry ولبسن Libsyn هما الخياران الأفضل لاستضافة ملفات حلقات البودكاست، ولا تعرف حجم الوقت والمال والجهد الذي ستوفّره إذا بدأت هذه البداية الصحيحة باستضافة ملفّاتك على Libsyn أو Blubrry، وخدمتهما مستقرة ومجربة لسنوات وتحظى بالتطوير المستمرّ، وتعطيك مزايا كثيرة تتعلّق بالبودكاست مثل الإحصاءات شبه الدقيقة التي تستطيع استخدامها لاحقاً للتسويق للإعلانات على برنامجك، كذلك تستطيع حذف الحلقات واستبدالها وغير ذلك من المزايا التي لن تجدها في البدائل غير المتخصصة.

هناك أيضاً خدمة ممتازة وهي Spreaker وهي متخصصة في استضافة ملفات البودكاست، ولكن لم أجربها ولا أستطيع أن أحكم عليها.

وهناك طبعاً خيارات أخرى بعضها مدفوع مثل بلوج توك راديو Blog Talk Radio وبعضها مجاني مثلا خدمة بودكاستس دوت كوم podcasts.com.

لكن لو أردت تحقيق النجاح لبرنامجك فالأفضل أن تستخدم استضافة موثوقة ومضمونة ومجربة ولو كانت مدفوعة لأن المبلغ قد لا يتعدى ١٢ دولاراً في الشهر = ٤٥ ريال سعودي، مقابل تحكمك الكامل ببرنامجك، ولأنك قد تكتشف لاحقاً أن البدائل المجانية لم تعد صالحة لبرنامجك وتضطر لنقل البودكاست وهو أمر معقد قد تفقد معه جميع المشتركين في البودكاست وتضطر لبناء المشتركين من الصفر، أو تبقى مع خدمة تحد من برنامجك وتعيق تطوره.

من البدائل المجانية الموقع المشهور archive.org الذي تستطيع تحميل ملفات البودكاست عليه ولكن عيبه أولاً أنه غير معد للبودكاست وثانياً أنه غير متوافق مع شروط الآيتيونز، كما أنك لا تستطيع حذف الملفات أو تعديلها بعد رفعها عليه.

كذلك هناك بديل آخر وهو خدمة أمازون S3 ولكنها ليست مجانية ويزيد سعرها مع زيادة المساحة التي تستخدمها وعدد مرات التحميل.

آيتيونز ليس استضافة بودكاست:

وقد يتساءل الكثيرون عن خدمة آيتيونز وهل من خدمات استضافة البودكاست ولماذا لا أستخدمها لتخزين ملفاتي الصوتية مع أنها مجانية؟

وهنا أمر قد لا يدركه الكثيرون -وقد ذكرناه سابقاً- وهو أن آيتيونز ليس من خدمات استضافة البودكاست لا يخزن أو لا يستضيف الملفات الصوتية لبرامج البودكاست المنشورة لديه، آيتيونز هو مجرد وسيط بين المستمع وبين الموقع الحقيقي الذي تم تخزين ملفات البودكاست عليه، ولا يستضيف ملفاتك الصوتية أبداً، هو مجرد دليل يسرد قائمة ببرامج البودكاست وأسمائها ونبذة عنها والحلقات التي صدرت منها، ويضعها في أقسام تسهل عليك التصفح والاشتراك، ويوفر لك آلية وطريقة للاشتراك والاستماع والتحميل.

وللتوضيح باختصار فإنك أنت منتج البودكاست ترسل برنامجك إلى آيتيونز بإرسال خلاصة الـRSS Feed الخاصة ببرنامجك ويقوم آيتيونز بالموافقة عليها ونشرها في دليله، وعندما يضغط المستخدم على رمز برنامجك من قائمة برامج البودكاست في آيتيونز فإن آيتيونز يذهب إلى موقعك ويقرأ خلاصة الـRSS لبرنامجك ويعرضها للمستخدم، وعندما يريد المستخدم الاستماع إلى حلقة أو تحميلها يقوم آيتيونز بجلب ملف الحلقة من موقعك.

فالخلاصة أنك بعد أن انتهيت من إنتاج الملف الصوتي وتصديره إلى mp3 تقوم بالاشتراك في استضافة مخصصة للبودكاست، ثم ترفع عليها ملف الـmp3 ليكون جاهزاً تقريباً للنشر.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *