إنشاء خلاصة RSS – شرح البودكاست – الخطوة 7

واجهة إضافة بور برس PowerPress Plug-in

إنشاء خلاصة RSS للبودكاست هو الخطوة السابعة في سلسلة حديثنا عن خطوات البودكاست بالتفصيل الممل.

فبعد أن انتهيت من حجز خدمة استضافة واسم نطاق او دومين لموقعك، بقيت خطوة أخيرة قبل أن يصبح موقعك جاهزاً تماماً لنشر البودكاست، فالموقع إلى الآن يستطيع نشر حلقات البودكاست لكن ليس جاهزاً تماماً لإرسال برنامجك إلى برامج الاستماع للبودكاست مثل آيتيونز وستتشر.

وهذه الخطوة تكاد تكون أهم خطوة من بين جميع الخطوات العشر، لأنها مصيرية وحاسمة في تحديد مدى ملكك وتحكمك ببرنامجك ومقدرتك على نقله وتغيير موقعه وغير ذلك من الأمور المهمة.

هذه الخطوة تتعلق بإعداد خلاصة الـ RSS Feed التي تحدثنا عنها كثيراً وأخيراً جاء دورها.

ولتبسيط الخطوة نريد أن نفهم أولاً ما هي الآر اس اس فيد حتى نعرف أهميتها وننجح في اعدادها من البداية.

البودكاست.. أهم ميزة من مزاياه هي ميزة امكانية اشتراك المستمع في برنامجه المفضل وإعلامه بصدور الحلقات الجديدة، بحيث يستطيع الاستماع إليها مباشرة أو تحميلها والاستماع إليها متى ما أراد وأينما أراد، وهي ميزة لا توجد في الإذاعة وغيرها من وسائل الاعلام التقليدي.

وهذه الميزة لا يمكن أن تتم إلا من خلال خلاصة الـأر اس اس.

تخيل خلاصة الآر اس اس فيد بمثابة ملف فيه اسم البودكاست الذي تنتجه وصورة غلافه وتحتها قائمة بالحلقات المتوفرة من البرنامج وروابطها. فهو يجمع ملفاتك الصوتية تحت اسم برنامج بودكاست واحد: مثلاً بث كاست، وعلى هيئة حلقات متتابعة أو سلسلة.

هذا هو الآر اس اس فيد.

فهو باختصار ملف برمجي من نوع XML يحتوي على خلاصة عن برنامج البودكاست الذي تنتجه، وروابط للحلقات وملفاتها الصوتية، وهذا الملف يُنشئه موقعك تلقائيًّا بحيث يضع فيه الحلقات الجديدة فور صدورها، وتقوم أنت بإرسال رابط هذا الملف لآيتيونز وستتشر وغيرهما من أدلة البودكاست، وعن طريق هذا الملف يستطيع آيتيونز أو تطبيق الاستماع للبودكاست أياً كان أن يعرف ما الحلقات الصادرة من برنامجك وعناوينها ومدة كل حلقة وحجم الملف وكذلك اسم برنامجك وصورة الغلاف، وهذه المعلومات يعرضها التطبيق للمستمع بحيث يستطيع اختيار الحلقة التي يريد أو ليتمكن من معرفة هل صدرت حلقة جديدة أم لا.

وتكون هذه الخلاصة كما ذكرنا على موقعك وعنونها مثلاً bthcast.com/rss

أو

Bthcast.com/feed

وأهمية هذه الخلاصة هي أنها عبارة عن عنوانك الفريد من بين برامج البودكاست، وهو العنوان الذي ستبحث فيه برامج وتطبيقات الاستماع للبودكاست عن الجديد في برنامجك وروابط الملفات الصوتية ليتمكن المستمع من تحميلها.

بدون خلاصة الـ RSS لن تستطيع إرسال برنامجك إلى تطبيقات البودكاست ليجدها المستمعون، بمعنى أنك ستبقى محصوراً في موقعك وعلى المستمع التوجه إلى موقعك للحصول على الحلقات فلن يجدها في أي مكان آخر، وستبقى حلقاتك مثل أي ملفات صوتية على الإنترنت، لا يوجد ما يجمعها تحت اسم برنامج بودكاست واحد، وفي هيئة حلقات وسلسلة.

خلاصة الآر اس اس فيد هي العنوان الذي سيشترك فيه المستمعون، فإذا قررت مثلاً نقل موقعك وتغيير عنوان خلاصة الآر اس اس فيد فستكون كأنك ألغيت رقم هاتفك الجوال أو المحمول وأصدرت رقم هاتف جوال جديد دون إعلام أصدقائك بالرقم الجديد، وهنا سيفقدون وسيلة الاتصال بك.

لنفرض مثلاً أن لديك رقم هاتف من شركة الاتصالات رقم واحد في بلدك، ولسبب أو آخر كرهت خدمات هذه الشركة وأردت الانتقال إلى شركة الاتصالات رقم ٢، ولكنك تريد أن تحافظ على نفس رقم هاتفك ليتمكن أصدقاؤك وعائلتك من الاتصال بك، فتستطيع ذلك، ولن يشعر المتصل بك بهذا الأمر.

لكن لو كنت في بلد لا يسمح بالانتقال من شركة اتصالات إلى أخرى فستفقد رقم هاتفك ويفقد المتصلون وسيلة الاتصال بك، إلا إذا أعلمتهم برقمك الجديد برسالة جماعية مثلاً، وحتى مع ذلك فسيبقى عدد كبير متمسكين برقمك القديم ويبحثون عنك.

هذا تماماً ما يحدث مع عنوان خلاصة الآر اس اس فيد، حيث يجب أن تحرص على أن تكون أنت مالك عنوان هذه الخلاصة وهو عنوان موقعك، لأننا كما قلنا عنوان الخلاصة سيكون ضمن رابط موقعك، مثلاً

Bthcast.com/rss-feed

فإذا فعلت الأمور بالطريقة الصحيحة من البداية ستكون أنت المتحكم بخلاصة الآر اس اس فيد لبرنامج البودكاست بمعنى أنك ستكون المتحكم بمشتركيك وإذا اضطررت مثلاً إلى تغيير الاستضافة فطالما ما زلت محافظاً على عنوان النطاق او الدومين لموقعك الذي يتضمن عنوان الار اس اس فيد كما في المثال السابق فستتمكن من ذلك بسهولة ولن يشعر المستمع بذلك أبداً.

لكن لو لم تفعل الأمور بطريقة صحيحة من البداية، وبدأت باستضافة مجانية وكان عنوان الآر اس اس فيد ضمن عنوان الاستضافة المجانية مثل:

Podbean.com/ahmad/rss-feed

وأردت ان تنتقل إلى استضافة مدفوعة أو اردت أن يكون لك موقع خاص بعنوان جديد فهنا ستفقد مشتركيك وستبدأ من الصفر.

وهذا ما جعلنا ننصح دائماً بالبعد عن الاستضافة المجانية او الخدمات التي لا تعطيك تحكماً كاملاً بخلاصة الآر اس اس فيد لبودكاستك.

فمثلاً ذكرنا أنه لا ينصح بخدمة ساوند كلاود حتى بعد أن اطلقت خدمة البودكاست لأن عنوان خلاصة الآرس اس فيد سيكون على ساوند كلاود(soundcloud.com/ahmad/rss)، ولو خسرت ساوند كلاود وهي الآن تمر بخسائر كما نسمع، وقررت إغلاق الخدمة فمعنى ذلك إغلاق برنامجك.

كذلك لو بدأت بموقع مجاني مثلاً مدونة على Blogger المملوكة لجوجل واستيقظت صباح يوم ووجدت أن جوجل قررت إغلاق هذه الخدمة، فوداعاً لبرنامج بودكاستك.

وكأننا أطلنا في هذه النصائح الابوية الكثيرة حول اهمية امتلاكك لعنوان الآر اس اس فيد لكن إذا كنت فعلاً تريد العمل الاحترافي فهذه هي الطريقة الصحيحة.

أما إذا كنت تريد انتاج البودكاست من أجل الهواية مثلاً فافعل ما تريد ولا مشكلة أبداً في ذلك، لا يملي عليك أحد ما يجب فعله، كما أنه في البودكاست ليست هناك واجبات أو قواعد صارمة بل ممارسات مثلى فقط، ولو كان البودكاست محاطاً بالقواعد الصارمة لتحول إلى الراديو أو الإذاعة وهذا يناقض فكرة البودكاست التي تقوم على أن كل إنسان لديه وسيلة لتسجيل الصوت واتصال بالانترنت يستطيع إنشاء بودكاست ونشره للعالم.

لنعد إلى موضوعنا.. الآر اس اس فيد

ونلخص ما ذكرناه أنها عبارة عن ملف يحتوي على معلومات عن برنامج البودكاست الذي تنتجه وقائمة بالحلقات وتواريخ صدورها ومن خلال هذ الملف يستطيع تطبيق الاستماع والاشتراك في البودكاست إعلام المستمع بالحلقات الجديدة ويتيح له تحميلها والاستماع إليها.

الآن السؤال المطروح: كيف انشئ خلاصة RSS للبودكاست؟

في السابق وفي بداية عهد البودكاست كان عليك أن تكتب هذه الخلاصة كما تكتب أي نص برمجي لكن الآن أصبحت أنظمة المواقع مثل وورد برس تنشؤها لك تلقائيّا.

ولنختصر هذا الموضوع هناك ثلاث طرق مشهورة لإنشاء خلاصة RSS للبودكاست، وسنذكر كل طريقة ومزاياها وعيوبها.

الطريقة الاولى لإنشاء خلاصة RSS للبودكاست:

دع خدمة استضافة الملفات الصوتية تنشئ لك خلاصة البودكاست لتقوم أنت بإرسال رابطها لآيتيونز وغيره.

فمثلاً إذا اشتركت في خدمة استضافة الملفات الصوتية للبودكاست من شركةLibsyn التي تحدثنا عنها في الموضوع الماضي، فستحصل على رابط rss لبرنامجك.

كل ما عليك هو رفع الملفات الصوتية للحلقات على نظام Libsyn، وكتابة سطور مختصرة أو مطولة لوصف الحلقة واضافة صورة غلاف البودكاست وتكون بذلك جاهزاً للنشر، ومع هذه الطريقة لا تحتاج حتى إلى موقع ولا عنوان نطاق أو دومين. فهي الطريقة الأسهل والأسرع.

لكن عيبها: ماذا لو قررت لبسن Libsyn إغلاق خدمتها، كما ذكرنا سيتعطل عنوان الآر اس اس فيد لبرنامجك وسيتوقف برنامجك في تطبيقات البودكاست وستفقد مشتركيك.

وكذلك لو قررتَ أنت ان خدمة لبسن Libsyn غير مناسبة لك، لن تستطيع ترك الشركة وستضطر للصبر عليها حتى لا تفقد مشتركيك.

فهذه الطريقة تناقض ما ذكرناه من أهمية امتلاكك لعنوان الار اس اس فيد وتحكمك الكامل به.

الطريقة الثانية لإنشاء خلاصة RSS للبودكاست:

استخدام خلاصة الآر اس اس فيد لموقعك التي ينشؤها نظام وورد برس

وهي باختصار أخذ عنوان الآر اس اس فيد من نظام وورد برس على موقعك واعتماده ليكون عنوان خلاصة ار اس اس فيد الذي سترسله لآيتيونز.

ميزة هذه الطريقة اولاً أن العنوان صادر من موقعك فبالتالي لديك تحكم كامل به طالما ما زلت محافظاً على تجديد اسم النطاق او الدومين نيم.

كذلك سهولة هذه الطريقة بحيث لا تحتاج إلى تركيب إضافات أو عمل إعدادات إضافة على وورد برس. فقط خذ عنوان الآر اس اس فيد لموقعك الذي تنشئه وورد برس وأرسله للآيتيونز.

عيب هذه الطريقة أولاً أنها غير متوافقة مع آيتيونز ١٠٠٪ لأنها خلاصة عامة غير معدة للبودكاست تحديداً.

والعيب الثاني: هو أن خلاصة آر اس اس فيد التي تصدرها وورد برس لموقعك لن تكون خاصة بالبودكاست. فستكون فيها خليط من حلقات البودكاست وموضوعات المدونة أو التدوينات وكل ما تنشره في موقعك من موضوعات بما فيها من صور وفيديو وغيرها، وهذا الامر قد يغضب آيتيونز عليك. لأن آيتيونز ستضطر للبحث في قائمة الموضوعات في خلاصتك وتأخذ منها الحلقات الصوتية وتتجاوز المقالات أو التدوينات التي لا تحتوي على ملفات صوتية ثم تعود للحلقات الصوتية وهكذا.. وهذا يدخلك في مشكلة أخرى أيضاً وهي أن خلاصتك سيزيد حجمها جداً بسبب احتوائها على كل ما يصدر عن موقعك وذلك يؤخر تحديثها وتحميلها وقد لا تعمل مع آيتيونز.

ولحل هذه المشكلة، أنشئ قسماً او تصنيفاً في وورد برس لموقعك وسمّه مثلاًpodcast episodes أو حلقات البودكاست، وخذ خلاصة الآر اس اس فيد لهذا القسم او التصنيف فقط وأرسلها لآيتيونز، حيث أن وورد برس يعطيك الخيار لعناوين آر اس اس فيد العامة للموقع كله أو لقسم محدد، وبذلك تضمن أن آيتيونز لن يبحث إلا في خلاصة البودكاست من موقعك.

الطريقة الثالثة لإنشاء خلاصة RSS للبودكاست (وهي الأفضل والتي ننصح بها):

تركيب إضافة بور برس PowerPress المجانية من بلوبرري BluBrry، لترتاح من مسألة الآر اس اس فيد تماماً وتضمن التوافق التام مع آيتيونز.

فكما نعلم أن وورد برس نظام لإدارة المواقع، أو مدنة للمواقع، ويحتوى على عشرات آلاف الإضافات أو التطبيقات المصغرة التي تستطيع تركيبها على النظام لتنفيذ مهام محددة.

ومن هذه الإضافات اضافة بور برس PowerPress المجانية، وهي إضافة معدة خصيصاً لبرامج البودكاست.

وباختصار وحتىحتى لا نطيل، تذهب إلى لوحة تحكم وورد برس، ثم إلى إضافات، ثم أضف جديد وتبحث عن بور برس، وتركب هذه الإضافة.

ستجد في الإعدادات ما يشبه الثلاث خطوات لإطلاق بودكاستك:

واجهة إضافة بور برس PowerPress Plug-in

واجهة إضافة بور برس PowerPress Plug-in لإنشاء خلاصة RSS للبودكاست

الخطوة الأولى: تحتوي خانات تملؤها بمعلومات حول برنامجك، وهذه المعلومات هي التي ستعرض في آيتيونز مثل اسم البرنامج، المؤلف، غلاف او تصميم البودكاست المسمىcover art وتحدثنا عنه في خطوة سابقة، والقسم الذي تريد أن يظهر البودكاست الذي تنتجه تحته في آيتيونز، مثلاً سياسة، تعليم، تقنية، رياضة، وغيرها.

وعندما تملأ هذه المعلومات من إعدادات اضافة وورد برس، يبقى عليك في الخطوة الثانية نشر الحلقة وذلك بإنشاء مقالة جديدة في موقعك عبر لوحة تحكم وورد برس كما تنشر أي تدوينة، لكن ستجد أسفل مربع كتابة نص التدوينة خيارات إضافية حول الحلقة أو الملف الصوتي، أهم هذه الحقول هو حقل رابط ملف الأم بي ثري للحلقة، وهو رابط الملف الصوتي الذي رفعته على خدمة استضافة الملفات الصوتية مثل بلوبري او لبسن كما ذكرنا في الخطوة الماضية، تنسخ الرابط وتضعه هنا في هذا الحقل وتضغط علىverify أو تأكيد، وتحفظ المقال وتنشره، وبمجرد نشر المقال سيصبح في خلاصة الآر اس اس فيد لبودكاستك.

لقطة للخيارات الإضافية التي توفرها إضافة بور برس PowerPress لنشر حلقة البودكاست

لقطة للخيارات الإضافية التي توفرها إضافة بور برس PowerPress لنشر حلقة البودكاست تحت مربع كتابة نص التدوينة في وورد برس

وهذه الخطوة الثانية فقط هي التي ستكررها عند نشر أي حلقة جديدة.

ثم في الخطوة الأخيرة تقوم إضافة بور برس بانشاء خلاصة الآر اس اس فيد الخاصة بالبودكاست من موقعك والمصممة خصيصاً للآيتيونز، وتعطيك رابطها بحيث ترسله إلى آيتيونز لنشر برنامجك للمرة الأولى.

كما ذكرنا، إرسال البرنامج للآيتيونز يكون مرة واحدة وهي عند اطلاق البرنامج، وسنتحدث عنه بالتفصيل في الخطوة القادمة بإذن الله.

والخطوة الوحيدة التي تحتاج تكرارها عند نشر كل حلقة هي خطوة نشر مقالة او تدوينة تحتوي رابط ملف الام بي ثري.

هذا باختصار طريقة عمل إضافة بور برس، وهي إضافة ممتازة جداً وتسهل عليك أموراً كثيرة.

وميزة وورد برس القوية هي كما ذكرنا إنشاء الخلاصة المتوافقة مع آيتيونز وكذلك تسهيل نشر الحلقات خاصة إذا كنت تستخدم استضافة بلوبري BluBrry وهي نفس الشركة التي صممت اضافة بور برس، بحيث تستطيع رفع الملف الصوتي الإم بي ثري للحلقة من نفس مربع نشر التدوينة الخاصة بالحلقة، دون الحاجة للذهاب لموقع استضافة الملفات الصوتية ورفع الملف ونسخ رابطه لموقعك، بل تستطيع ضغط زر لرفع الملف من لوحة تحكم وورد برس مباشرة أو اختيار أحد الملفات المرفوع مسبقاً على استضافة بلوبري.

كذلك تتيح لك إضافة بور برس عرض احصاءات حسابك في بلوبري BluBrry داخل لوحة تحكم موقعك مباشرة، دون الحاجة ايضاً إلى الذهاب الى موقع بلوبري لعرض الاحصاءات.

وكما ذكرنا فإننا ننصح باستضافة ملفاتك الصوتية للبودكاست على خدمة بلوبري فهي خدمة مستقرة وموثوقة ومتوافقة مع وورد برس عن طريق هذه الإضافة التي صممتها الشركة نفسها وهي إضافة بور برس.

كما تتميز بالاحصاءات المفصلة حول بودكاستك وعدد مرات تحميل كل حلقة باليوم والشهر والسنة والدولة والنظام الذي يستخدمه المستمع والتطبيق أو البرنامج الذي يستمع أليك من خلاله ونوع جهازه هل هو آيفون أو آندرويد وغيرها من المعلومات المفيدة.

وقد خصصت بلوبري BluBrry عرضاً خاصاً لمستمعي بودكاست بث كاست يتمثل في الحصول على الشهر الاول مجاناً، بمعنى انك تستطيع تجربة الخدمة لمدة شهر مجاناً، باستخدام رمز التخفيض bthcast بحروف إنجليزية صغيرة، تضع هذا الرمز أو الكود في مربع promo code عند الدفع.

في الموضوع القادم سنناقش الخطوة الثامنة وهي إرسال برنامجك إلى آيتيونز وغيره من أدلة البودكاست.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *