إرسال البودكاست إلى آيتيونز – شرح البودكاست – الخطوة 9

نشر حلقة بودكاست

إرسال البودكاست إلى آيتيونز هو الخطوة التاسعة من خطوات إنتاج البودكاست.

وإذا كنت متابعاً للمقالات السابقة التي تحدثنا فيها عن خطوات البودكاست، سيكون الآن لديك بودكاست، مستوف للشروط، له اسم وعنوان وموضوع، له غلاف وشعار، سجلت الحلقة وعالجتها، لديك موقع وله خلاصة آر اس اس فيد RSS Feed فعالة، رفعت ملف الام بي ثري mp3 للاستضافة، ونشرت موضوعاً في موقعك يحتوي على رابط الحلقة.

إلى هنا نستطيع القول إنك نجحت في انشاء برنامج بودكاست سليم. لكن..

كيف سيصل إليك الجمهور. وكيف سيعلمون عن وجود هذا البودكاست الجديد؟

ربما تستطيع إعطاءهم عنوان موقعك وسيجدون ارشيف الحلقات ويستطيعون الاستماع إليها.

لكن هل تستطيع إعطاء عنوان موقعك لكل أحد؟ أعني هل ستكتفي بالجمهور الذين يعرفون عنوان موقعك أو يصلون إليه مصادفة بالبحث في جوجل؟

طبعاً لا.

إذن تحتاج إلى نشر البودكاست الذي أنتجته في مكان يعد تجمعاً لمنتجي البودكاست يعرضون فيه ما لديهم من برامج ويقصده المستمعون والمشتركون لاستهلاك تلك البرامج والاستماع اليها والاشتراك فيما يعجبهم منها.

والمكان المثالي لذلك هو أدلة البودكاست، وأشهرها آيتيونز iTunes من شركة ابل وهو المسمى الآن Apple Podcasts، وله تطبيق متوفر على الحاسب سواء ماك MAC أو PC عبر برنامج آيتيونز المجاني، وعلى أجهزة ابل : آيفون وآيباد وآيبود عبر تطبيق podcast المجاني أيضاً.

آيتيونز وما أدراك ما آيتيونز.. قد نحتاج الى مقالة كاملة للحديث عن أهميته في نشر برنامجك، وكيف تحسّن ترتيب برنامجك وترفعه أعلى قائمة البرامج وكيف تجعله جاذباً للجمهور.

وأغلب تلك الأمور تحدثنا عنها عرضاً في هذه السلسلة مثل الحديث عن أهمية اختيار عنوان دال على المحتوى وتصميم غلاف بسيط وجاذب والتركيز على المحتوى المفيد للجمهور.

ما يهمنا في هذه الخطوة هو الحديث عن كيفية إرسال برنامجك لآيتيونز وغيره من أدلة البودكاست مثل ستتشر لأجهزة الآندرويد.

والعملية بسيطة جداً.

إرسال البودكاست إلى آيتيونز:

وتتلخص في نسخ رابط خلاصة الآر اس اس فيد RSS ولصقه في المكان المخصص لإرسال البوكاست الجديد داخل برنامج الآيتيونز على الكمبيوتر ووضع بريدك الإلكتروني لتتمكن أبل من اعلامك بنشر برنامجك.

والطريقة كالتالي (شاهد الصور):

الشاشة الرئيسية لبرنامج آيتيونز iTunes وخطوات ارسال البودكاست ونشره في آيتيونز

الشاشة الرئيسية لبرنامج آيتيونز iTunes وخطوات ارسال البودكاست ونشره في آيتيونز

من داخل برنامج الآيتيونز على الكمبيوتر سواء ماك أو ويندوز، تأكد أنك في آيتينونز ستور  iTunes Store اي متجر آيتيونز، ثم تأكد أنك في قسم البودكاست Podcast وليس في قسم آخر مثل الموسيقى أو التطبيقات، وفي الشاشة الرئيسية لقسم البودكاست ستجد قائمة في الجانب الآيمن من الشاشة، ابحث عن خيار Submit a Podcast أو إرسال بودكاست.

ستظهر لك شاشة أخرى تحتوي على مربع وحيد بعنوان Podcast feed URL أو عنوان رابط خلاصة الآر اس اس فيدFeed RSS للبودكاست الذي تود إضافته.

وهنا ستضع عنوان أو رابط خلاصة الآر اس اس فيد لبرنامج البودكاست الذي تود إضافته للآيتيونز وسنذكر بعد قليل كيف تحصل على هذا الرابط.

بعد وضع رابط الآ ار اس اس تضغط على continue أو استمرار وفي الخطوة التالية سيطلب منك إضافة بريدك الإلكتروني لتتمكن أبل من التواصل معك عليه واعلامك بالموافقة على اضافة بودكاستك للآيتيونز وهذا البريد الذي ستعطيه لآبل يجب أن يكون هو نفس بريد هو آبل الخاصة بك Apple ID أو حسابك على الآب ستور AppStore وهو مهم جداً لأنك ستحتاجه لاحقاً للتحكم ببرنامجك من خلال موقع بودكاست آبل الجديد وهو https://podcastsconnect.apple.com

وبذلك تكون قد انتهيت من إرسال برنامجك للآيتيونز وعليك الانتظار من ثلاثة أيام إلى أسبوع وسيظهر برنامجك في آيتيونز.

وعندها سترسل لك أبل رسالة تحتوي رابط برنامجك على آيتيونز وعليك وضع هذا الرابط في موقعك في مكان واضح لتسهل على الراغبين الاشتراك في برنامجك على آيتيونز.

طريقة الحصول على رابط خلاصة RSS للبودكاست

وللحصول على رابط خلاصة ار اس اس فيد لبودكاستك نفترض أنك تستخدم لموقعك وورد برس PowerPress وعليه إضافة بور برس كما ذكرنا،

تذهب إلى لوحة تحكم موقعك ، وتذهب الى اضافة بور برس PowerPress

وعند الضغط على الإضافة سواء على الشاشة الرئيسية أو الإعدادات ستجد كما ذكرنا في المقال السابق في أعلى يسار الشاشة ثلاث خطوات Step 1 – Step 2 – Step 3

اضغط على Step 3 أو الخطوة ٣

وسينقلك إلى صفحة تحتوي على طريقة إرسال البودكاست للآيتيونز بالإنجليزية وهي خطوة قد انتهيت منها في الخطوة 8 كما في المقال الماضي، والذي يهمنا منها هو المربع الذي في بداية الصفحة وعنوانه:

Your Podcast Feed URL is…

وهو رابط يبدأ باسم موقعك.. وهو مثلاً لبث كاست bthcast.com/feed/podcast

تنسخ هذا الرابط الذي في المربع وتلصقه في المكان المخصص لإرسال البودكاست لآيتيونز كما ذكرنا قبل قليل.

تنبيهات قبل إرسال البودكاست إلى آيتيونز:

وهنا تنبيهات قبل الارسال لآيتيونز، وسرّ من أسرار انتشار برنامجك ونجاحه في آيتيونز:

أولاً:

لدى آيتيونز قسم يسمى new and noteworthy أي جديد وجدير بالملاحظة وهو قسم تظهر فيه برامج البودكاست الجديدة في الآيتيونز التي تلقى رواجاً لدى المستمعين والمشتركين. وليس شرطاً أن يظهر برنامجك في هذا القسم، بل هو فقط أداة مساعدة لك على نشر برنامجك في حالة ظهورها هنا. ولا تهتم كثيراً لذلك.

وجودبرنامج البودكاست الخاص بك في هذا القسم منذ بداية نشره سيفيد برنامجك جدًّا وسيساعد على انتشاره.

إلى الآن ليس هناك معلومات مؤكدة عن الطريقة أو المعايير التي تستخدمها ابل لتقرر وضع البرامج في هذا القسم، بمعنى أنه ليس هناك معلومات مؤكدة عن المعايير والشروط التي تطبقها ابل على برامج البودكاست الجديدة قبل وضعها في هذا القسم.

لكن..

هناك مؤشرات وتجارب لمنتجي البودكاست بعضها ناجح واثبت فعاليته وبعضها غير صحيح.

ومن هذه المعايير أولاً كثرة التحميلات والاشتراكات التي يحصل عليها برنامج البودكاست وهي بالتأكيد تساعد على وضع برنامجك في هذا القسم، وهنا تأتي أهمية نشر برنامجك والترويج له بعد نشره على آيتيونز وسنتحدث عنه في الخطوة التالية في المقال القادم.

لا تنشر برنامجك إلا بعد تسجيل عدّة حلقات!

تظهر هنا أهمية أمر آخر وهو أنه يينبغي عليك قبل إرسال برنامجك  إلى آيتيونز أن يكون لديك عدد من الحلقات، ثلاث حلقات على الأقل.

والسبب هو أولاً: أنك تريد أن ترى أبل أن برنامجك جاد وقد أصدرت منها عدداً من الحلقات بالفعل فتسهل الموافقة على نشره على آيتيونز.

والسبب الثاني: هو أن المستمعين والمشتركين إذا رأوا بودكاستك وأعجبهم العنوان والشعار فقد يريدون رؤية المحتوى الفعلي ليقرروا الاشتراك في البرنامج من عدمه فإذا وجد المستمع أن برنامجك لا يحتوى إلا حلقة واحدة فقد يظن أنه برنامج متوقف أو غير جاد وقد لا يشترك إلا اذا وجد أكثر من حلقة تشجعه فعلاً على الاشتراك، وإذا خرج المستمع دون اشتراك فتكون بذلك قد فوتت على نفسك الفرصة لأنه قد لا يعود إلى برنامجك بسبب الفكرة التي سيحملها عنه من المرة الأولى. لكن اذا وجد المستمع عدة حلقات واستمع إليها كلها واشترك فذلك يضاعف عدد مرات تحميل برنامجك ويدفعه إلى مقدمة البرامج في قسم new and noteworthy.

كذلك ينبغي أن تبدأ البرنامج بحلقة فعلية ولا تبدأ بحلقة ترحيبية أو تعريفية أو ما يسمى حلقة الصفر. اجعل الحلقة الأولى تتضمن تعريفاً مختصراً ببرنامجك وترحيباً بالمستمعين ثم ابدأ بموضوع من موضوعات برنامجك. اعط المستمع شيئاً يربطه بك وببرنامجك منذ الحلقة الأولى، لا تجعل المستمع يستاء من برنامجك بسبب الحلقة الترحيبية.

نعم إذا كنت مشهوراً من المشاهير ويتابعك في الأصل آلاف المعجبين فسيُسرّون بالحلقة الترحيبية التي تعلن فيها عن إطلاق برنامج بودكاست وسيجعلهم ذلك في مزيد من الشوق إلى الحلقة الأولى.

والخلاصة: هناك من ينصح بألا ترسل برنامج بودكاستك لآيتيونز الا بعد أن تنشر ثلاث حلقات على الأقل، انشرها على موقعك أولاً ثم أرسل خلاصة الار اس اس فيد إلى الآيتيونز ليأتي المستمعون ويجدوا وجبة دسمة من المحتوى ينتظرهم عند اول زيارة.

رأيٌ آخر:

هناك رأي آخر يقول أنه ينبغي أن تبدأ بحلقة واحدة، لأنك في البداية مبتدئ وقد تقع في أخطاء في الحلقات الأولى بلا شك سواء كانت أخطاء فنية أو تقنية مثل ضعف جودة الصوت أو التشويش أو التردد في الكلام أو الرهبة، وهذه الاخطاء ستكون موجودة في كل حلقاتك التي ستبدأ بها، أي أنك لن تحظى بوقت كافٍ لاكتشاف تلك الأخطاء لأنك ستجلها في فترات متقاربة. وهذا الرأي مقبول وقد يكون صحيحاً في حالة كثير من المبتدئين.

لكن الأفضل كما ذكرنا هو البدء بمجموعة حلقات حتى لو تكررت الاخطاء فلديك الفرصة دائماً للتطور.

لكن لا تقع في الخطأ الشائع وهو التردد الزائد في نشر الحلقة الأولى، فبعض من يرغب في دخول هذا المجال يكون ضعيف الثقة في البداية ويسجل الحلقة الأولى عدة مرات ويكون في كل مرة غير راضٍ عن أدائه فلا ينشر الحلقة وربما يلغى الفكرة.

صحيح أنه يجب ان تبدأ بحلقات تجريبية لك أنت ولا تنشرها، لكن بعد عدة محاولات يجب أن تبدأ بالنشر وتتجاوز التردد.

أخبر أصدقائك بالبودكاست

كذلك مما يفيد في موضوع زيادة عدد مرات تحميل برنامجك أن تطلب من أصدقائك ومعارفك الاشتراك في برنامجك والاستماع لحلقاته أولاً لإفادتهم وإمتاعهم بمحتواه وثانياً لدعم ترتيبه في آيتيونز.

تقييم البودكاست

كذلك من الأمور المهمة جداً التي تساعد على إظهار برنامجك في قائمة new and noteworthy من البداية التقييم والآراء المكتوبة على برنامجك، لا بد أن تسعى إلى أن يحصل برنامجك على أكبر قدر من التقييم العالي، اطلب ذلك من المستمعين، اطلب منهم التقييم الصادق، لا تطلب منهم مجاملتك، فحتى التقييم المنخفض له دور، فالمهم هو التفاعل الذي سيحظى به برنامجك.  ويكفي التقييم ولكن أيضاً المراجعات المكتوبة والآراء تفيد أكثر في هذا الجانب.

معلومات غير صحيحة عن بودكاست آيتيونز iTunes Podcast

اما المعلومات الشائعة غير الصحيحة عن قسم new and noteworthy فهي أن لديك فرصة ثمانية أسابيع فقط من تاريخ قبول برنامجك في آيتيونز ليظهر في هذا القسم، واذا مضى على نشر برنامجك في آيتيونز أكثر من ثمانية أسابيع فلن يظهر ابداً في هذا القسم، وهذا غير صحيح، فقد يظهر برنامجك في هذا القسم حتى ولو كان قديماً إذا كان هناك تفاعل كبير معه بالتحميل والاشتراك والتقييم كما ذكرنا.

ومع ذلك فيجب أن تجعل لديك هدفاً لإظهار بودكاستك في هذا القسم منذ البداية، والأمر ليس بتلك الصعوبة.

لو كنت في أمريكا مثلاً فقد يكون من المستحيل أن يظهر برنامجك في هذا القسم اذا لم يحصل على آلاف التحميلات لشدة المنافسة في القسم الأمريكي من آيتيونز فهناك آلاف البرامج وكثير منها ينتشر ويشتهر بسرعة ولن يستطيع برنامج عربي المنافسة هناك بسبب اختلاف اللغة مثلاً.

لكن الساحة العربية خالية تقريباً الآن، ومن السهولة جدا إذا اتبعت الخطوات السابقة بشكل صحيح وأعددت برنامجاً غنيّ المحتوى والأفكار واخترت له اسماً وغلافاً وموضوعاً متميزاً ، من السهل أن يظهر في قسم new and noteworthy من الأيام الأولى.

فالمجال مفتوح أمامك، لأن برنامجك سيظهر في نطاق بلدك أو في نطاق البلدان العربية، وكما تلاحظ فإن أغلب البودكاستات المشهورة ليست في الحقيقة برامج بودكاست بمعناها الصحيح بل هي مجرد ملفات صوتية على الإنترنت قام بعضهم بإرسالها إلى آيتيونز على أنها برامج صوتية له، وإلا فمكانها الصحيح في المتجر أو مكان بيع المواد الصوتية على آيتيونز وليس في البودكاست، لأن البودكاست كما ذكرنا برامج متسلسلة تصدر في حلقات متتابعة الخ..

فالمنافسة في العالم العربي ليست قوية، نعم هناك برامج ناجحة ومشهورة جدًّا، لكن تستطيع المنافسة بسهولة وإذا انطلقت الآن فستجد نفسك بعد سنوات قليلة من رواد هذه التقنية في العالم العربي لأن السابقين لا يزالون قلّة.

هذا كله ولا زلنا في دليل واحد من أدلة البودكاست وهو الآيتيونز. وهو كما ذكرنا موجّه لأجهزة شركة أبل فقط لكنه يعتبر تقريباً الأساس في نشر البودكاست.

وهناك أدلة أخرى كثيرة جداً وأكثرها تأخذ معلوماتها من آيتيونز، فوجودك على بودكاست آبل سيمنحك فرصة الظهور في عشرات الأدلة الأخرى.

طريقة إرسال البودكاست إلى ستتشر Stitcher

لكن ربما تحتاج إلى دليل واحد آخر وهو ستتشر Stitcher للأجهزة العاملة بنظام أندرويد مثل أجهزة سامسونج جالكسي واتش تي سي وال جي وهواوي ولينوفو وغيرها. ولديه تطبيق مجاني على سوق جوجل بلي باسم Stitcher.

وطريقة الارسال لهذا الدليل تختلف قليلاً عن الآيتيونز لكنها تتلخص في تعبئة نموذج يحتوي معلومات عن برنامجك. وخلال عدة أيام ستحصل على موافقة نشره.

كذلك يختلف Stitcher قليلاً عن آيتيونز في أنه بعد اضافة برنامجك سيقوم ستتشر Stitcher بأخذ نسخة من كل حلقة عند صدورها وتحميلها على سيرفرات ستتشر بمعنى أنه ليس مثل آيتيونز الذي ذكرنا أكثر من مرة انه لا يحفظ الحلقات بل يقوم فقط بدور الوسيط بين المستمع وبين موقع حلقاتك ويحملها له من موقعك دون أن يشعر المستمع، اما ستتشر فينسخ الحلقة على سيرفرات الشركة ويمكن المستمع من تحميلها من هناك،

وسبب ذكر ذلك أن ستتشر سيخفض جودة ملفاتك الصوتية وهذا مما يؤكد ما ذكرناه من اهمية تسجيل البرنامج بأعلى جودة حتى لا تتأثر كثيراً بعد تخفض ستتشر لجودتها، وكذلك أمر آخر مهم وهو أنك في حالة الآيتيونز تستطيع حذف حلقة او استبدالها فيظهر التغيير في آيتيونز لأنه وسيط فقط أما الحلقات التي تظهر على ستتشر فلا يمكن تعديلها او حذفها او التحكم في ظهورها بعد نشرها.

اذا ارسلت برنامج البودكاست الذي تنتجه لهذين الدليلين آيتيونز لأجهزة ابل ، وستتشر لأجهزة اندرويد فهذا يكفي ولا تتعب نفسك بالأدلة الأخرى.

لأن اغلب الأدلة الأخرى تسحب معلومات البودكاستات من آيتيونز، فإذا نشرت برنامجك في آيتيونز فسيظهر تلقائياً في تلك البرامج.

الأجهزة العاملة بنظام أندرويد وكيف تسهل عليها الاشتراك في البودكاست

كذلك هناك عدة برامج للاستماع للبودكاست على أجهزة الأندرويد مثل PocketCasts و Podcast Addict على متجر جوجل بلاي.

تبقى مشكلة قد يعاني منها مستخدمو أجهزة أندرويد فهناك عدد آخر من التطبيقات لا يسحب من آيتيونز ولا من ستتشر، ويستطيع المشترك الاشتراك في برنامجك بنسخ رابط خلاصة الآر اس اس فيد لبرنامجك ولصقها في التطبيق لكن هذه الطريقة للمشتركين المتقدمين.

مستخدمو اندرويد يعانون من عدم وجود تطبيق أساسي في النظام للبودكاست، كان هناك تطبيق جوجل لسن، وألغته جوجل من نظام أندرويد، فإذا وجد المستخدم برنامج بودكاست يعجبه فلن يستطيع الاشتراك إلا بالطريقة التي ذكرناها بنسخ رابط خلاصة الآر اس اس فيد ولصقها في تطبيق البودكاست المفضل لديه.

لكن مؤخراً قامت شركة بلوبري BluBrry التي تحدثنا عنها كثيراً بإنشاء موقع يوفر رابطاً على شكر زرّ او ايقونة تضعها في موقعك طبعاً بنسخ كود صغير ولصقه في موقعك وعندما يضغط عليها مستخدم اندرويد من جهازه تقوم تلقائياً بتشغيل تطبيق البودكاست المثبت على جهازه وتضيف اليه بودكاستك، وهي فكرة ممتازة لكن ما زالت التطبيقات التي تدعمها قليلة وستدعم المزيد لاحقاً.

وهنا رابط خدمة الاشتراك بالضغط على الزر لمستخدمي الآندرويد، ويجب عليك نسخ الكود ووضعه في موقعك ليتمكن المستمعون من الضغط عليه من أجهزتهم العاملة بنظام أندرويد فيقوم بإشراكهم في برنامجك.

تسهيل طرق الاشتراك في البودكاست من موقعك

بالإضافة إلى أدلة البودكاست يجب أن يكون موقعك هو الأساس الذي يتوجّه إليه كل من يريد الاشتراك او الاستماع لبودكاستك، حيث تضع صفحة تحتوي على كيفية الاشتراك على مختلف الاجهزة، ولو لاحظت في موقع بثّ كاست ستجد صحفة بعنوان كيف تشترك في البودكاست توضح كيفية الاشتراك عن طريق اجهزة ابل او اندرويد او غيرها. مثل هذه الصفحة تكون مرجعاً للزوار في الاستماع والاشتراك في برنامجك.

كذلك يجب ان تضع روابط واضحة لجميع طرق الاشترك تظهر في جميع صفحات موقعك، والعادة ان تكون هذه الروابط عبارة عن ازرار او صور احدها لآيتيونز، والآخر لستتشر ومعها رابط زر الاشتراك الموحد لأجهزة الاندرويد الذي ذكرناه قبل قليل وزر رابط خلاصة الآر اس اس فيد لبودكاستك ويكون عادة مربع برتقالي اللون يحتوي موجات لاسلكية بيضاء، كل ذلك لكي يسهل على جميع الراغبين في برنامج الاستماع والاشتراك مهما اختلفت أجهزتهم. وحتى تكسب فرصة كل زائز يأتي إلى موقعك حتى لو لم يكن لديه علم سابق بالبودكاست الذي تنتجه فسيجد طريقة الاشتراك وروابطه.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *